Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الشراكات المتعددة تشكل أساساً لتحقيق النجاح في العملية التعليمية

No Image

A A
تركز رؤية المملكة العربية السعودية 2030 على التحول الوطني وتنمية اقتصاد متنوع ومتكامل والمعيشة الكريمة، ويتطلب ذلك تعزيز التكامل والتنسيق بين الوزارات والهيئات الحكومية وتحديد الأهداف المشتركة واتخاذ الإجراءات اللازمة لتحقيقها.. يتم ذلك من خلال تحديد المسؤوليات وتكييف البرامج الحكومية وتطوير الأنظمة الإلكترونية المتكاملة، وتوزيع الصلاحيات والمسؤوليات بين الجهات المختلفة.. الهدف هو توفير بيئة عمل فعالة ومتكاملة وحلول خدمية شاملة للمستفيدين من الخدمات الحكومية، والارتقاء بجودة الحياة والتنمية المستدامة في المملكة ويعتبر محاربة الفساد من بين أهم أهدافها.. ومن هنا، فقد تم تفعيل قنوات بلاغات تستقبل المخالفات والشكاوي، والتي يقوم الجهات المعنية بمتابعتها والتحقق منها.

بعد نشر مقالة حول (جامعة جدة)، التي نشرتها "المدينة"، لاحظت أن العديد من الطلاب والمنسوبين لديهم حاجة لمساحة تسمح لهم بالحديث بصدق وبدون خوف من التبعات.. وهنا يأتي دور الفضفضة، فهي تساعد على التحدث بصراحة حول المشاكل الشخصية والمهنية وحتى الأفكار العشوائية دون الخوف من الحكم أو الانتقاد.. ولجعل هذه الممارسة ذات مردود إيجابي، اقترح على (هيئة الحكومة الرقمية) نشر استبانة دورية لجمع آراء العاملين والمستفيدين في الجهات الحكومية والخدمية.. وكما قال سمو وزير الطاقة الأمير عبدالعزيز بن سلمان، فإن "الانتقاد" ليس "نقصا" بل هو "تقييم" يؤدي دورًا إيجابيًا في تحقيق المنفعة العامة عندما يتم ممارسته بإيجابية من قبل الإعلام ويتقبله المسؤول.

ومن هذا المنطلق نسرد بعض ما وردني من أبنائي وبناتي الطلبة المحرومين من التجربة الجامعية في الجامعة .. والذي يكسب الموضوع أهمية قصوى أننا أمام أحدث الجامعات الحديثة في مملكتنا الحبيبة، فمثلاً كلية علوم الرياضة، يواجه المنتسبين فيها صعوبة في تطبيق ما يتعلمون بسبب عدم وجود مرافق رياضية مناسبة.. الحالة مشابهة في كلية العلوم التطبيقية التي تعاني من نقص في المعدات العملية.. إضافة إلى ذلك، تحمل كلية الهندسة تحت طياتها تحديات أخرى، مثل المعامل المتهالكة وعدم توافر الرخص اللازمة للبرامج الهندسية وحرمان الطلاب حتى من أبسط المعامل الأساسية التي تميز كلية الهندسة عن غيرها.. في السياق ذاته، تعاني كلية الطب من قصة مختلفة، تم نقل الكلية الى أحد الفروع المترامية في حي الشرفية، حيث يبلغ عمر المبنى أكثر من 40 عامًا..

تم إجراء أعمال الترميم على المباني التابعة لوزارة التعليم وتجهيزها بالمكاتب والفصول الدراسية والمعامل اللازمة، ولكن لا يوجد مستشفى جامعي مخصص لجامعة جدة، مع العلم أنه لا يوجد في محيط محافظة عسفان ولمسافة تزيد عن 30 كيلومترًا إلا مجمع الملك عبدالله الطبي العام، وهذا يعبر عن حاجة ماسة لإنشاء مستشفى جامعي في عسفان يخدم المنطقة.. ايضا في قسم علم النفس يتعلم الطلاب الأساسيات النظرية، ويظلون بحاجة إلى الأدوات العملية والتقنية، مثل البرامج الحاسوبية والتطبيقات الإحصائية، التي تعد جزءاً أساسياً للتطبيق العملي لما تعلموه. العجز الحالي في البنية التحتية يؤدي إلى تحديات كبيرة في الفهم العملي لعلم النفس، مما يعرقل القدرة على تحديد التصنيفات الصحيحة للمرضى وفهم الآثار الجانبية للأدوية وتفاعلاتها مع العلاجات الأخرى.

تحت الضغط المتزايد لتعزيز التكامل بين الجامعات والقطاعات الخارجية، تبرز الحاجة الماسة لشراكة متعمقة ومتخصصة بين الكليات الجامعية والوزارات والمؤسسات الحكومية والقطاع الخاص حسب الاختصاص.. وتشمل هذه الشراكات اتحاداً بين القطاعات المختلفة لتمويل وتطوير البنية التحتية والمرافق التعليمية في الجامعات عبر الاستثمار في بند البحث والتطوير تحت اشراف صندوق التعليم العالي الجامعي مع الاستفادة القصوى من مقرات الجامعة المتعددة.. على سبيل المثال، يُمكن للتنسيق المشترك بين وزارة التعليم ووزارة الصحة في أن يُسهم في إنشاء مستشفى جامعي في منطقة عسفان وضواحيها، التي يسكنها حوالي 214 ألف نسمة، بما في ذلك الجموم، خليص، الكامل، وذهبان.

من ناحية أخرى، نجد أن من أهداف هيئة الحكومة الرقمية حوكمة أعمال السحابة الحكومية الرقمية، وترشيد تكاليف الخدمات الحكومية الرقمية، والمساهمة في بناء القدرات الوطنية، والمشاركة في إعداد البرامج التعليمية والتدريبية ويمكن للتنسيق المشترك بين وزارة التعليم وهيئة الحكومة الرقمية أن يلعب دوراً رئيسياً في توفير البرامج الحاسوبية اللازمة لجميع الجامعات في المملكة عبر الوصول السحابي، وهو ما يمكن أن يقلل الهوة الرقمية بين الجامعات الأكثر ثراءً وتلك الأقل ثراءً، ويحد من الاستخدام غير القانوني للبرامج الحاسوبية، الأمر الذي يعرض الطلاب والأساتذة للمسائلة القانونية.

كما نجد أن من أهداف وزارة الرياضة تطوير كفاءة وجودة المنشآت والمرافق الرياضية، وتطوير الأداء المؤسسي، وترسيخ ثقافة التميز والمساءلة والشفافية، عبر تعزيز الشراكات مع القطاعات الثلاثة (الحكومي، والخاص، وغير الربحي) لدعم المشاريع والبرامج الرياضية.. ويمكن للتنسيق المشترك بين وزارة الرياضة أن يكون رافداً أساسياً في تطوير المرافق الرياضية في كلية علوم الرياضة وخاصة أن خريجيها هم المدربين في الصالات الرياضية والنوادي، وأيضًا يعمل العديد منهم في التدريس سواء في المدارس أو الجامعات.

هذه الشراكات المتعددة للقطاعية تشكل أساساً لتحقيق نجاح أكبر في العملية التعليمية وتحسين تجربة الطلاب، وذلك من خلال توفير البنية التحتية والمرافق اللازمة التي تعزز من جودة التعليم.. نعول كثيراً على معالي وزير التعليم الجديد معالي الأستاذ يوسف البنيان في خصخصة المؤسسات التعليمية بطريقة مختلفة وقد تكون هذه المقترحات لبنة في هذا الطريق.

استحواذ صندوق التعليم العالي الجامعي على جامعة جدة يمكن أن يكون عنصرًا حاسمًا في تحقيق رؤية المملكة 2030 وتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية.. يمكن لهذا الاستحواذ أن يحقق قيمة مضافة عن طريق الشراكات المتكاملة مع القطاعات الحكومية والخاصة، واستغلال البنية التحتية المتاحة والمساحات الشاسعة لتحقيق الاستفادة الأمثل من الجامعة.

بوجود شراكات قوية واستراتيجيات مدروسة، يمكن للجامعة أن تلعب دورًا هامًا في تحقيق الاقتصاد المعرفي وتحويل المعرفة إلى محرك للتنمية الاقتصادية.. من خلال استثمار مواردها والتركيز على الابتكار وتطوير المهارات، يمكن للجامعة أن تساهم في تشكيل مستقبل اقتصادي قوي ومتنوع.. بالتالي، يمكن أن يؤدي استغلال فروع الجامعة والمساحات الشاسعة إلى تعزيز الاستدامة الاقتصادية وتحقيق التنمية الشاملة التي تسعى إليها المملكة بالاستفادة الأمثل من فروع الجامعة والمساحات الشاسعة، يمكن تعزيز الأنشطة البحثية والابتكارية، وتطوير الخبرات والمهارات اللازمة للطلاب والباحثين.. يمكن للجامعة أن تكون مركزًا رائدًا في توليد المعرفة وتحويلها إلى تطبيقات عملية تخدم الصناعة وتعزز التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المملكة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store