Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

كيف ترى الشركات القيمة من خلال الذكاء الاصطناعي

كيف ترى الشركات القيمة من خلال الذكاء الاصطناعي

A A
ناقش فارس العقاد، المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا في ميتا، خلال تصريح خاص لجريدة المدينة موضوع الذكاء الاصطناعي من ناحية أهميته وقيمته المضافة للشركات على عدة أصعدة.

تحسين أداء المعلن

تتطلع الشركات بجميع أحجامها في الوقت الحالي إلى تحقيق أقصى استفادة من إنفاقها على الإعلانات، خاصةً مع الصعوبات الاقتصادية والمشهد الإعلاني المتغير باستمرار. لهذا السبب ركزنا في ميتا على تحسين أداء المعلِن لصالح أكثر من 10 ملايين شركة تستخدم الإعلانات المخصصة على منصاتنا، وذلك عبر تطوير تجارب جديدة وبناء أدوات مدعومة بالذكاء الاصطناعي.

لدينا الآن أكبر عدد من الأشخاص الذين يستخدمون منصاتنا منذ إطلاقها، حيث يستخدم أكثر من 3.8 مليار شخص على الأقل من مجموعة تطبيقاتنا شهرياً. ولأول مرة، يستخدم أكثر من 3 مليارات شخص تطبيقاً واحداً على الأقل من تطبيقاتنا كل يوم. لا تزال نسب المشاركة قوية، حيث وصل فيسبوك إلى مرحلة جديدة مع 2 مليار مستخدم نشط يومياً. ونواصل الاستثمار في الخصائص الجديدة مثل Reels والمراسلة لإتاحة المزيد من الفرص أمام الأنشطة التجارية للتواصل مع العملاء. فقد أظهرت تقاريرنا الصدارة في أبريل 2023 أن المزيد من الأشخاص يعيدون مشاركة مقاطع Reels ملياري مرة يومياً، ما يعني أنها أصبحت اختياراً أكثر اجتماعية، حيث تضاعفت نسبة المشاركات خلال الأشهر الستة الماضية. وهذا يوضح أن مجموعة تطبيقات ميتا لا تزال أفضل مساحة للشركات من جميع الأحجام للنمو والعثور على العملاء المناسبين.

الذكاء الاصطناعي و Advantage+

لا يعد الذكاء الاصطناعي مجال تركيز جديد بالنسبة لميتا. فقد طبقنا الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي على نظام ترتيب الإعلانات لدينا لعرض الإعلانات على الأشخاص المناسبين لسنوات عديدة حتى الآن. ومع ذلك، وعلى مدار العامين الماضيين، استثمرنا بكثافة في الذكاء الاصطناعي الرائد لتطوير أدوات أعمالنا لمساعدة المعلنين على الاستجابة لنظام متكامل للإعلانات الرقمية مع مزيد من محدودية الوصول إلى البيانات.

نرى أن استثماراتنا بدأت تؤتي ثمارها بالفعل من خلال أداء أقوى للحملات الإعلانية وأدوات قياس أفضل وإعداد تقارير محسّنة للمعلنين. وشهد المعلنون في الربع الأخير من العام 2022 زيادة في التحويلات (استجابة العملاء) بنسبة 20% مقارنةً بالعام السابق، إلى جانب انخفاض تكلفة اكتساب عملاء جدد، ونتج عن ذلك عوائد أعلى على الإنفاق الإعلاني.

هناك مجال آخر يؤثر فيه الذكاء الاصطناعي وهو باقة أدوات الأعمال الآلية "Meta Advantage"، والتي تساعد المعلنين على أن يصبحوا أكثر ذكاءً في كل دقيقة ومع كل دولار ينفقونه مع ميتا. نحن متحمسون بشكل خاص لحملات التسوق Advantage+ التي تم إطلاقها في أغسطس. فمع حملات التسوق Advantage+، يحتاج المعلن فقط إلى تحديد أهدافه والبلد المستهدف وتصميم الإعلان والميزانية. بعد ذلك، ستقوم أنظمتنا للذكاء الاصطناعي بباقي المهمة، والتي تتلخص في البحث عن الأشخاص المناسبين، وتقديم الرسالة الصحيحة، في الوقت المناسب. وكشفت الاختبارات الحديثة أن المعلنين الذين يستخدمون حملات التسوق Advantage+ يشهدون زيادة بنسبة 32% في عائد الإنفاق الإعلاني.

على سبيل المثال، خفضت شركة أزاديا، شركة التجزئة المعروفة في الشرق الأوسط، تكلفة التحويل الواحد بنسبة 52% بعد الجمع بين حملات التسوق Meta Advantage+ وإعلاناتها المعتادة على فيسبوك.

أهمية استثماراتنا في الذكاء الاصطناعي

أطلقنا مؤخراً ميزة أخرى مدعومة بالذكاء الاصطناعي هي تحسينات المعيار الإبداعي Advantage+ التي توظف الذكاء الاصطناعي لمساعدة المعلنين على تطبيق تحسينات صغيرة تلقائياً، مثل ضبط السطوع ونسب العرض إلى الارتفاع ومكان النص، وذلك بهدف تحسين أداء المواد الإعلانية. وفي اختبارٍ أجري مؤخراً، وجدنا أن الإعلانات التي تستخدم تحسينات قياسية ينتج عنها عمليات شراء متزايدة بنسبة 14% لكل دولار يتم إنفاقه.

تساعد استثماراتنا في الذكاء الاصطناعي الشركات على التكيف مع المشهد الإعلاني المتطور وتحسين أداء حملاتهم. نقدم خدماتنا لأكثر من 200 مليون شركة كبيرة وصغيرة تعتمد علينا لمساعدتهم على النمو والتواصل مع عملائهم، ولهذا السبب سنواصل الاستثمار في الذكاء الاصطناعي والميكنة حتى تتمكن الشركات بجميع أحجامها من الاستمرار في الحصول على أفضل عائد على استثماراتها مع ميتا.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store