Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

علماء يطورون اختبارا سريعا للكشف عن قصور القلب

علماء يطورون اختبارا سريعا للكشف عن قصور القلب

يمكن استخدامه في المنزل..

A A
طور علماء من جامعة ساراتوف الروسية القومية للبحوث العلمية بالتعاون مع المعهد الوطني لبحوث الصحة البيئية في الهند، اختبارا سريعا يسمح باكتشاف قصور القلب بسرعة.

وأوضح العلماء أن الميزة الرئيسية للاختبار الجديد هو سهولة الاستخدام وإمكانية استخدامه في المنزل وفي سيارة الإسعاف.

ويصعب التعرف على قصور القلب، بسبب تشابه أعراضه مع أمراض أخرى، مثل أمراض الرئة. وعادة ما يستخدم تخطيط القلب الكهربائي لتأكيد التشخيص. وقد طور العلماء طريقة لتسريع التشخيص باستخدام اختبار كيميائي مناعي، حيث يتم وضع قطرة دم على شريط الاختبار لتضيء بالأشعة فوق البنفسجية.

وعلقت كبيرة الباحثين في مختبر الكيمياء غير العضوية بالجامعة أولغا غورياتشيفا: في حال الإصابة بقصور القلب، يرتفع مستوى هرمون ( NT-proBNP) في الدم.. ويتم إنتاجه في البطين الأيسر للقلب، ويستخدم كمؤشر حيوي لتشخيص قصور القلب وأي اختلالات قلبية أخر .

ويمكن اكتشافه باستخدام طريقة اختبار كيميائي مناعي من خلال ربط جسم مضاد حساس للهرمونات بنظام إشارات على شكل نقطة كمومية فلورية .. ومن أجل الحصول على النتيجة، من الضروري تسليط الضوء على الاختبار باستخدام ضوء فوق بنفسجي بعد مرور 15 دقيقة.

وبعد تسليط الضوء تظهر على الاختبار شرائح، ستكون الشريحة الأولى مرئية دائما لدى الشخص السليم، لكن غيابها يشير إلى وجود مستوى حرج من هرمون ( NT-proBNP ) في دم المريض المصاب بفشل القلب.

يذكر أن قصور القلب هو متلازمة ناتجة عن ضعف عضلة القلب ويتجلى من خلال زيادة حجم السائل بين الخلايا وانخفاض في نضح الأعضاء والأنسجة.. ولا يستطيع القلب تلبية الاحتياجات الأيضية للجسم، بسبب خلل في وظيفة الضخ، أو يفعل ذلك عن طريق زيادة الضغط الانبساطي في البطينين.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store