Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

"هيئة المسرح" تستقطب المشاركين والمشاركات بمبادرة "المسرح المدرسي"

"هيئة المسرح" تستقطب المشاركين والمشاركات بمبادرة "المسرح المدرسي"

A A
تُواصل "هيئة المسرح والفنون الأدائية" تنفيذ مبادرة "المسرح المدرسي" التي أطلَقَتها في الربع الأخير من العام الماضي، بشراكةٍ إستراتيجية مع "وزارة التعليم"، وبالتعاون مع جامعة "موناش" الأسترالية.

وتهدف الهيئة من هذه الشراكة إلى تطوير منظومةٍ داعمة للمواهب الوطنية بالقطاع المسرحي عبر تطوير المهارات المسرحية لدى الكادر التعليمي والإشرافي في مجالات التمثيل والدراما والتصميم والإخراج؛ لِتمكينِهم من الإشراف على الأنشطة المسرحية، وتدريب الطلاب والطالبات في جميع المراحل الدراسية وفق منهجٍ تدريبي يُقدِّمه خبراء في مجال المسرح والفنون الأدائية.

وبدأت هذه المبادرة الإستراتيجية بأولى دفعاتها المُستهدَفة والتي أتمّت البرنامج التدريبي الذي بدأ بأسبوعَين للتدريب الحضوري، وتتلوهُما ستة أسابيع لجلسات التوجيهٍ والإرشاد الافتراضية، ثم يَعقُبها أسبوعٌ؛ لاستكمال التدريب المكثَّف الحضوري، ثم أسبوع زيارات لدعم المدارس.

وخلال الفترة من 30 أبريل إلى 11 مايو، أقيم البرنامج التدريبي المكثَّف الأولي لمُتدرّبي ومتدربات الدفعة الثانية. واستقبلت الهيئة ضيوفها من المتدربين والمتدربات من أكثر من 30 محافظةٍ ومدينة حول المملكة.

وأما الدفعة الثالثة فستبدأ تلقّي تدريبَها في أسبوعَي التدريب المكثَّف الأوّلي خلال الفترة من 4 إلى 15 يونيو المقبل، حيث تستهدف المبادرة تدريب ما يصل إلى 180 مشرفاً ومشرفة ومعلماً ومعلمة في الدفعات الثلاث، والذين بدورهم سيقومون بتدريب العدد المُستهدَف للمبادرة حتى نهاية عام 2024، والمُتمثِّل في تدريب 25,540 معلماً ومعلمة.

ومن خلال الدفعات التدريبية الثلاث تصل المبادرة إلى تغطية جميع الإدارات التعليمية المتواجدة في المملكة، والبالغ عددها 47 إدارةً تعليمية، لتنتقل بعد أن تُنهيَ الدفعاتُ الثلاث برنامجَها التدريبي كاملاً إلى المرحلتين الرابعة والخامسة من المبادرة، والمُتمثِّلة في فتح باب التسجيل لمُعلِّمِي ومعلمات المدارس الحكومية من مختلف أنحاء المملكة للمشاركة في مبادرة "المسرح المدرسي" وذلك في منتصف شهر يونيو القادم.

وتأتي مبادرة "المسرح المدرسي" كأحد أهم المبادرات الوطنية في قطاع المسرح والفنون الأدائية، وتندرج تحت مظلة "إستراتيجية تنمية القدرات الثقافية" التي أطلَقَتها وزارتا الثقافة والتعليم في وقتٍ سابق، والتي تصبّ مباشرةً في تحقيق مستهدَفات رؤية السعودية 2030، بحيث تستهدف المبادرة تغطية 19,647 مدرسة من المدارس الحكومية بالمملكة، وتدريب 25,540 متدرباً ومتدربة من المعلمين والمعلمات والمشرفين والمشرفات على مدار 27 شهراً، على أن تَنتُج عنها مسابقةٌ ستُكرَّم فيها أفضل 1000 مسرحية، وقد خَصّصت الهيئة جوائز مالية تصل قيمتها الإجمالية إلى 3,000,000 ملايين ريال، بحيث يحصل أصحاب أفضل 1000 مسرحية فائزة على جائزة مالية قدرها 3000 آلاف ريال.

وترمي هذه المبادرة إلى تعزيز البنية التحتية، وتدريب المعلمين والمعلمات على الفنون المسرحية في جميع مدارس المملكة، وتحديد العناصر الأساسية الواجب مراعاتها لضمان كفاءة المخرجات عند بناء القدرات المسرحية لمُدرِّبي فنون المسرح.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store