Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

إدراج أريحا القديمة على قائمة التراث العالمي لليونسكو

إدراج أريحا القديمة على قائمة التراث العالمي لليونسكو

A A
قررت لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة /اليونسكو/، في إطار اجتماعاتها المنعقدة بالعاصمة السعودية الرياض، والمستمرة إلى الـ 25 من سبتمبر الجاري، إدراج موقع أريحا القديمة (تل السلطان) على قائمة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو).

ليصبح لدى فلسطين خمسة مواقع فلسطينية مسجلة رسميا على القائمة بعد القدس (البلدة العتيقة وأسوارها)، وبيت لحم ( كنيسة المهد ومسار الحجاج)، وبتير (فلسطين أرض العنب والزيتون: المشهد الثقافي لجنوب القدس)، والخليل (البلدة القديمة في الخليل).

وأكدت رولا معايعة وزيرة السياحة والآثار الفلسطينية أهمية القرار باعتبار الموقع جزءا أصيلا من التراث الفلسطيني المتنوع ذي القيمة الإنسانية الاستثنائية وأهميته العالمية كأقدم مدينة محصنة في العالم ويستحق أن يكون أحد مواقع التراث العالمي. ويعد موقع (تل السلطان)، أقدم مدينة زراعية مسورة في العالم، ويمتد تاريخها لأكثر من 8 آلاف عام، وتمثل نموذجا معماريا فريدا في العصور القديمة.

كما أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة /اليونسكو/ إدراج جبل بوليه وقمم شمال المارتينيك، أحد أقاليم ما وراء البحار الفرنسية، في لائحة التراث العالمي بقرار اتخذته لجنة التراث العالمي خلال اجتماعات دورتها الخامسة والأربعين في الرياض. وتبلغ مساحة جبل بوليه والقمم الشمالية - وهي سلسلة جبلية بركانية - 13980 هكتارا، أي 12 في المئة من مساحة جزيرة المارتينيك الواقعة ضمن ارخبيل جزر الأنتيل في البحر الكاريبي.

ويشكل اعتماد المارتينيك ضمن اللائحة ثالث لقب لها من اليونسكو خلال عامين، بعدما سبق أن صنفت محمية للمحيط الحيوي، وأدرجت ضمن القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية عن حسن حفاظها على زورق المارتينيك التقليدي.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store