Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

رمضان والفصول المناخية خلال قرن

رمضان والفصول المناخية خلال قرن

هل شهر الخير والبركات في عامنا الحالي 1432هـ، خلال فصل الصيف كما هلّ كذلك في الأعوام الثلاثة السابقة، وسوف يستمر كذلك، بإذن الخالق، حتى عام 1436هـ، وذلك بالنسبة لسكان الأرض في نصفها الشمالي، أما سك

A A

هل شهر الخير والبركات في عامنا الحالي 1432هـ، خلال فصل الصيف كما هلّ كذلك في الأعوام الثلاثة السابقة، وسوف يستمر كذلك، بإذن الخالق، حتى عام 1436هـ، وذلك بالنسبة لسكان الأرض في نصفها الشمالي، أما سكان نصفها الجنوبي فرمضاناتهم خلال السنين المذكورة هي في فصل الشتاء، وفي هذا التوزيع آية لقوم يتفكرون.
من حكمة الخالق العزيز لسكان الأرض تداول الفصول المناخية خلال السنين الرمضانية، فلا سكان الشمال يصومون رمضان في فصل مناخي واحد، وكذلك الحال بالنسبة للسكان في جنوبها، الكل سواسية في توزيع الفصول المناخية خلال الأشهر الرمضانية.
عندما بزغ نور الإسلام جعل الشهور العربية مرتبطة بالدورة القمرية فقط، فيدخل الشهر الهجري القمري عند رؤية الهلال، وينتهي مع مولد القمر من جديد. فلم تعد الأشهر العربية في ظل الإسلام مرتبطة بالفصول المناخية كما كانت في أيام الجاهلية. كان عرب الجاهلية يزيدون أياماً لبعض الأشهر حتى يستمر التوافق سنوياً بين مسميات الشهور والحالة المناخية بصفة عامة. فكانت الشهور العربية في الجاهلية تتوافق سنوياً مع الفصول المناخية. فكان رمضان، على سبيل المثال، يجعلوه دائماً في شدة الحر.
مناخ الصيام في عامنا الحالي يشبه لحد ما مناخ الصيام لمن صامه في نفس المكان من عام 1398هـ. وتقع معظم أيام رمضان الحالي في برج الأسد، وهو احد بروج فصل الصيف. وبمناسبة ذكر اسم هذا البرج، فقد كان لدى الأسلاف قول مأثور له دلالة مناخية بهذا البرج الحار. فكانوا يقولون: (الأسد يلصق الثوب على الجسد). وهذا يدل على كثرة العرق من الجسم فيلتصق الثوب بالجسد. فلم تكن لديهم مكيفات لتبريد الهواء. ومن أقوالهم المأثورة عن برج الحوت قولهم: (الحوت يقول للبرد موت). والحوت هو اخر بروج فصل الشتاء حيث تبدأ برودة الشتاء بالتلاشي التدريجي.
تعرفت على هذين القولين المأثورين وغيرهما منذ الصغر عندما كنت اسمعها من ترديدات بعض الكبار لها في أسواق وأزقة طيبة الطيبة. فكانت أقوالهم "نشرات" جوية لمدد شهرية للسكان خلال تتابع البروج في سنوات خلت لم يكن لدى الإذاعة السعودية آنذاك نشرة جوية، أما التلفاز فلم يكن موجوداً.
جمع العرب البروج حسب تتابعها الفلكي في الربيع فالصيف فالخريف فالشتاء في قولهم:
حمل الثور جوزة السرطان
ورعى الليث سنبل الميزان
ورمى عقرب القوس لجدي
نزح الدلو بركة الحيتان
كانت المدينة وغيرها من الصحف السعودية تنشر التاريخ الهجري الشمسي بجوار التاريخ الهجري القمري، وفي ذلك النشر إعلام عن الحالة الجوية الشهرية، بصفة عامة، إلى جانب تحفيز القراء لرؤية البروج في السماء، وتحركها مع توالي ليالي السنة الهجرية الشمسية.
قال الله تعالى (تبارك الذي جعل في السماء بروجاً وجعل فيها سراجاً وقمراً منيراً) الفرقان آية 61.
اقترح على الرسالة أن تنشر التاريخ الهجري الشمسي إلى جانب الهجري القمري والميلادي. وفي هذا النشر نوع من الثقافة لأسماء البروج في السماء.
توضح الجداول الأربعة شهور الصوم في كل فصل مناخي بالنسبة للنصف الشمالي لكوكب الأرض، وذلك خلال القرن الخامس عشر الهجري الحالي. وإذا تصادفت الأيام أنها مشتركة بين فصلين مناخيين متجاورين فقد وضع شهر الصيام ضمن الفصل الذي تكون فيه أيام رمضان أكثر من الفصل المجاور. كما وضعت أسماء البروج لكل فصل مناخي.
اعتمد إعداد هذه الجداول على مصدرين: أولاً : تقويم أم القرى المقارن لوزارة المالية والاقتصاد الوطني، وهو من إعداد مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية. ثانياً كتاب "التوفيقات الإلهامية في مقارنة التواريخ الهجرية بالسنين الإفرنكية والقبطية"، تأليف اللواء محمد مختار باشا، دراسة وتحقيق وتكملة الدكتور محمد عمارة، وهذا الدكتور هو الكاتب السابق لزاوية (ريحق الأفكار) على صفحات هذه الرسالة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store