Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

مطرب فواز: لم أندم على أي عمل فني قدمته أو شاركت فيه

No Image

في حياة كل شخص ذكريات تعشق الأسماع أن تتخاطفها، موعظة، أوموقفًا فكهًا، أومحرجًا، أو اطلاعًا على جديد. والشخصيات العامة لها سبق الوقوف عندها، وعندما لديه من أحداث وجديد.

A A

في حياة كل شخص ذكريات تعشق الأسماع أن تتخاطفها، موعظة، أوموقفًا فكهًا، أومحرجًا، أو اطلاعًا على جديد. والشخصيات العامة لها سبق الوقوف عندها، وعندما لديه من أحداث وجديد. والفنانون بمختلف تخصصاتهم وهواياتهم وعطاءاتهم يندرجون في أبجديات قاموس الشخصيات العامة.
وفي هذا اللقاء الذي تجريه «المدينة» مع الفنان السعودي مطرب فواز العوني المطيري. وحدثها عن حياته الفنية وحياته الرمضانية وكيف يقضي شهر رمضان المبارك.
نبذة عنكم.. دخولكم مجال الفن كيف كان؟ ومتي؟
- باختصار أنا إنسان عادي وبسيط.. أحب جميع الناس حتى يتبين لي العكس.. وقد دخلت المجال الفني مبكرًا منذ أن كنت في المرحلة الابتدائية.. ولكن انتسابي للتلفزيون والإذاعة جاء في المرحلة المتوسطة من دراستي.. وكان الفضل يعود لله ثم لإستاذي في المدرسة الإستاذ كامل العبلي.. وكنت قد شاهدته في تمثيلية تلفزيونية في بدايات التلفزيون السعودي.. فطلبت منه أن يدخلني هذا المجال.. ولم يقصر دعمني وشجعني ورسم لي الطريق الصحيح..
* ماذا أضاف لكم الفن؟
- الفن بحد ذاته قيمة ورسالة.. فينبغي للممثل أن يضيف إلى الفن والقاعدة الفنية والمسيرة الدرامية.. وعليه أن يكون ملمًّا بالنواحي الفنية الدرامية قبل تجربتها.. وقبل ذلك يمتلك الموهبة الإبداعية.. والقدرة على التأقلم مع أي شخصية تسند إليه..
* هل أنت سعيد بما قدمته من برامج؟
كل إنسان يكون سعيدًا بما قدمه من أعمال يرى أنها ذات فائدة وقيمة، وإضافة وتلامس هموم المجتمع.. وأنا لم أندم على أي عمل قدمته أو شاركت فيه.. سواء كان عملا أو أكثر في مسيرتي الفنية..
* موقف طريف مر بك في أحد أعمالك الفنية؟
- المواقف الطريفة كثيرة، ولكن أذكر منها أنه اتّصل بي أحد المنتجين الأردنيين من سوريا ليعرض عليّ المشاركة في مسلسل بدوي، وبعد قراء ة النص والاتفاق.. جاء موعد السفر.. وقصصت تذكرة وذلك قبل الحجوزات الإلكترونية.. وسافرت على الموعد إلى دمشق.. وعند وصولي لم أجد أحدًا في استقبالي.. فاتصلت به وأخبرته أنني في مطار دمشق.. فزعق وقال ماذا؟ التصوير في الأردن.. وليس في سوريا.. ومدير الإنتاج ينتظرك في مطار عمان.. فنمت تلك الليلة في دمشق وفي الصباح وصلتني سيارة منهم أقلتني إلى الأردن.
* ماهي المبادئ والقيم التي ترى ضرورة أن يتحلى بها الفنان الناجح؟
- أهم المبادئ والقيم التي ينبغي على كل فنان التحلّي بها.. الموهبة والقدرات.. والالتزام.. والصدق.. والاحترام.. والتواضع..
ماذا ينقص الفن لدينا؟
- ينقص الفن الدرامي لدينا أشياء كثيرة.. أبرزها الأرضية الصلبة.. المناخ المناسب.. الدعم الحكومي.. ندرة الكتاب السعوديين الذين يكتبون للدراما السعودية.. وكذلك افتقارنا لمخرجين سعوديين مؤهلين.. وأيضًا الكوادر الفنية.. يضاف إلى ذلك عدم توفر العنصر النسائي السعودي.. والأهم من ذلك كله.. الاعتراف بالفن كمولود شرعي..
* خططك المستقبلية؟
- خططي المستقبليه كثيرة.. ولكن حينما تكون جاهزة للتنفيذ سأعلن عنها..
* جدول شهر رمضان المبارك؟
- رمضان شهر الخير والبركة.. ويتميز بروحانيته والتقرب أكثر من الله سبحانه.. وجدولي لا يختلف عن جدول أي مسلم صائم. فبعد السحور وصلاة الفجر.. أنام حتى الساعة العاشرة صباحًا.. ثم أنهض وأمارس أعمالي الاعتيادية.. ولا يفرق جدولي العملي في رمضان عن غيره من أيام السنة.. فشهر رمضان الكريم لا يدعو إلى الكسل والخمول والنوم.. بل يحث على كثرة العبادة والعمل النافع للإنسان ومجتمعه.
* حدثنا عن مراحل حياتك الرمضانية صبيًّا ثم شابًا ثم رجلاً؟
- في مراحل الصبا كنا نعيش في قرية أهلها متلاحمون ويتقاسمون الرغيف.. وهي ليست ببعيدة عن الرياض بل أصبحت الآن أحدى ضواحي الرياض.. ولما أصبحت شابًا انتقلنا إلى الرياض.. ولا أعتقد أن هناك مراحل رمضانية مختلفة.. فرمضان هو رمضان.. صيام وقيام وعبادة.
* أمر تحرص علية تماما في اليوم الرمضاني ولا تحب أن تغفله أو تنساه مهما كانت الظروف؟
- أحرص على كثرة قراءة القرآن الكريم.. وزيارة الأقارب والأصدقاء..
* ماهي أنواع العبادة التي تحرصون عليها في رمضان؟
- الصيام وصلاة التراويح وصلاة القيام.. وختم القرآن أكثر من مرة مع التدبر والتمعن.
* هل يوجد لديكم وقت للخلو مع النفس؟
- لابد للإنسان أن يجد بعض الوقت للخلو مع النفس ومحاسبتها حتى ولو كان ذلك في نصف ساعة.
* معاني رمضانية تتوقف عندها كثيرا وتعيد النظر فيها؟
- رمضان جميعه معانٍ سامية أخلاقية وتربوية ودينية واجتماعيه.. وأتوقف دائمًا عند هذه المعاني الإنسانية التي يفتقدها الكثير من المجتمعات.. ولكن ديننا الحنيف يحثنا عليها ويكرسها فينا.
* ماذا يعني لكم المعنى الرمضاني ؟
- المعنى الرمضاني.. يتمثل في تقرب الإنسان من ربه وأدائه أحد أركان الإسلام.. إضافة إلى مايحملة من معنى كبير.. وهو مساواة الغني بالفقير.. والامتناع عن كل الممارسات السلبية في القول والفعل، ورمضان كله دروس والكل يتعلم منها ويستفيد.
* ماذا تعلمت من رمضان؟
- نتعلم جميعًا من شهر رمضان.. الصبر.. والتحمل.. ومعاملة الناس بالحسنى.. وقول الكلمة الطيبة التي هي من أساسيات أخلاق المسلم.
* أبناؤك من سن كم تدعوهم للصيام؟ وماهي الطريقة التي تتبعها معهم؟
- من سن التكليف.. ولكن قبل ذلك أعودهم على الصيام بمكافآت.. كأن من يوم يصوم الى الظهر له مبلغ معين.. ومن يصوم إلى العصر له مبلغ أكبر أو هدية قيمة.. وهكذا.. حتى يتعودوا على الصيام أحيانًا قبل سن التكليف.
* لو وجدت شخصًا بالغًَا عاقلاً يتناول الأكل في الشارع نهار رمضان ماذا تفعل؟
- إذا كان مسلمًا فقد يكون ناسيًا فأدعه حتى يكمل أكله، وأذكره بأنه صائم.. وهذه قاعدة شرعية.. فقد يكون الله قد أطعمه.. أمّا إذا كان عاصيًا مجاهرًا.. فليس أسلم من التبليغ عنه.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store