author

Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
أ.د. ياسين عبدالرحمن الجفري
نحن.. والعالم
نتيجةً للحرب الدائرة بين روسيا وأوكرانيا، نجد أن الوضع العالمي غير مستقر، والتأثير على العالم ضخم، خاصة أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية، بين مُتضرِّر، ومنتفع من الأحداث، ودوَّر على الاقتصاد، تتضح لك القرارات السياسية، لذلك من المهم أن تراعي مصلحتك، ولا تهتم بمصلحة غيرك إذا وُجِدَ تعارض.....
تضارب قرارات بعض الجهات.. والضحية المستثمر
المُضحك المُبكي هو حدوث تضارب في بعض القرارات بين جهتين رسميتين، ويكون المستثمر -أي رجل الأعمال- هو الضحية، وهو مَن يدفع الثمن.المعتمرون (الوافدون من دولة مجاورة) وفدوا إلى المملكة لأداء العمرة، ولا يملكون أجهزة تُمكِّنهم من استخدام «توكلنا»، فتم وضع أسورة لهم تُظهر حالتهم الصحية بمعرفة...
التقلبات السياسية والاقتصاد
عند حدوث أي تقلبات في الأوضاع السياسية، وخاصة على المستوى العالمي، تجد أن الترقُّب والتحفُّز ينصب على الاقتصاد، والنظرة تنصب عادةً سلباً، وبخاصةً على أسواق رأس المال، وبصورة أدق سوق الأسهم، وتجد أن المستثمرين يبدأون في التحوُّل للسيولة والذهب، ومحاولة التحفظ في الأداء. ومع نشوب الأزمة...
أهمية المتبرع الصغير
الوصول للمتبرع الصغير مهم، لأن حجمه كبير، وكما يقول المثل: «السيل يتجمع من قطرات المطر». فمهما قلّ تبرعه؛ لكن مع الكثرة يصبح التبرع مجزي ويدعم بكثرة، ولا يكون مؤثراً على المتبرع. وبلدنا ولله الحمد يتميز بأنه معطاء، والمواطن فيه حريص على الخير مُنفِّذ له بطيبة نفس...
جمعية البر.. أكثر من أيتام
الجمعيات الخيرية لبنة صالحة في بلادنا المعطاء، وجهودها لا ينكرها أحد، ونلمس تأثيرها بشكلٍ واضح، حيث إنها تغطي - عادةً - مساحات أكبر من التي أُسِّست لأجلها أو المستهدفة بسبب طبيعة القائمين عليها واهتمامهم - وعلى مر الوقت - بفتح مجالات أوسع للخير، مع الرغبة في...
النمو الاقتصادي في السعودية
ركَّزت الدولة ومنذ عام ٢٠١٨ - ومع تراجع أسعار النفط فيها - على تحويل مرتكزات الدخل لدعم الموازنة وتنويع الدخل. ومن ضمن ما تم التركيز عليه، تنمية وتمكين القطاع الخاص، وتشجيع القطاعات الإنتاجية والخدمية. ولدفع عجلة التوظيف وخفض البطالة تم التركيز على القطاعات الخدمية بصفتها الأكثر...
الأوقاف العلمية.. وأهمية تطويرها
المدينة المنورة «قلعة الإسلام»، تشتهر بمكتباتها الوقفية، والتي تجاوزت السبعة عشرة، يُضاف لها الأربطة السكنية والمدارس المختلفة الموقوفة لوجه الله لنشر العلم والتعلُّم، ولا تخلو باقي مدن بلادنا الحبيبة من هذا النوع من الوقف الذي يرجع لقرونٍ خلت، وفي الواقع لا تختلف باقي الدول الإسلامية عنَّا،...
الاستثمار الذاتي
عادة يهتم الفرد بما يقوم به من عمل، وقليل مَن يهتم بتطوير إمكانياته وتحسين دخله، ويعتبر الاستثمار من طرفه لتنمية قدراته مالاً ضائعاً ولا جدوى منه.. ولعل التفاف الحبل حول عنق الفرد ناجم من ضغط العمل، وعدم الرغبة في التعرض للمخاطر وإرهاق العمل «نفسه ومتطلباته». واعتاد...
«ورزقكم في السماء وما توعدون»
أرسل لي شخص عزيز عن طريق وسائل التواصل حكمة تدور حول: «إن عصفورة لو وجدت كيس قمح ستأكل ما تقدر عليه وتطير، لن تأخذ الكيس معها، لأن رزقها هو من الله وفي السماء».ولكننا كبشر تعوَّدنا واهتممنا بالاكتناز وجمع المال، والبخل في الصدقة والإحسان على الرغم من...
الأصل.. مسموح
الأصل في الأمور الإباحة، وفي الرغبة في ممارسة أي نشاط مسموح به، ولا توجد أنظمة أو قوانين تُحدِّد مَن يمارس ومن لا يمارس، علاوة على أن حدود النشاط عادة ما تكون بلا حدود، ومع مرور الوقت وظهور تحورات وسلبيات، يبدأ المنظم والمنفذ في وضع القوانين دون...
 أ.د. ياسين عبدالرحمن الجفري
X