author

Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
نبيلة حسني محجوب
قبل 1979م كُنَّا مسلمين أيضًا!
ختمتُ مقالة الأسبوع الماضي بهذه الفقرة: «خرجنا من مستنقع عام 1979م، وبدأنا نضع أقدامنا على عتبة العالم، الذي كُنَّا نُدفع بعيدًا عنه باسم الدِّين، الذي كُنَّا نعيشه قبل ذلك العام بكل قِيمه وتعاليمه دون محاضرات، أو دُعاة وداعيات حرَّموا علينا كل شيء حتى البهجة، تحت غطاء...
قبل 1979.. في بيتنا سينما
من عاصر ذلك الزمن، وعاشه بوعي، يدرك جيدًا كيف كُنَّا؟ وإلى ماذا وصلنا؟ ولماذا نريد الخروج من تلك المنطقة المظلمة التي عشنا فيها بعد ذلك التاريخ الذي أرخى سدوله القاتمة على حياتنا طيلة «38» عامًا، إذا اعتبرنا أن هذا العام يُشكِّل خروجًا كاملًا من بوابة الظلمات...
فقاعات الحاقدين.. والقدس وفلسطين
لم تدهشني ردود الأفعال المتطرفة لبعض العرب الحاقدين، بعد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس باعتبارها عاصمة لإسرائيل، لأنها أصبحت عادة على رأي المثل: «من له عادة أصبح أبو العوايد»، فقد اعتادوا في كل أزمة، قذف حجارة حقدهم على دول الخليج عموما،...
صراع السلطة وانتفاضة اليمن!
الشر أشعل جذوته في السماء بالعصيان « فعصى آدم ربه» لم يتوقف بل وسوس لآدم وزوجه ليأكلا من الشجرة التي نهاهما ربهما عن الأكل من ثمارها ليصبحا شريكين في العصيان، وفي الأرض قتل قابيل أخاه هابيل! الغيرة والحسد، أم شهوة السلطة، في هذا الزمان وكل زمان،...
محبة الرسول صلوات الله عليه
يقول الكندي: الحب حاجة من حاجات النفس وهي دائماً تسعى إلى تحقيقه، تلك الحاجة النفسية يشبعها شيء من الحب أو كلمة (أحبك) والمولد النبوي في تصوري هو هذه الكلمة (أحبك يارسول الله) كي تشبع الحاجة النفسية إلى حب أشرف الخلق، وخاتم النبيين» إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ...
سياسة النأي بالنفس!
عندما ذهبت إلى لبنان، قبل ثلاث سنوات، تجولت مع صديقتي بسيارتها، أخذتني إلى السوليدير، المنطقة المركزية في بيروت، منطقة المطاعم والكافيهات لا يوجد بها سوى الطاولات والمقاعد وريح بارد يعربد في الفراغ، هذه الصورة الحزينة للسوليدير، تلخص الوضع الذي يعاني منه لبنان. ربما يقول قائل «...
تداول الضغائن والشماتة!
لا شك أننا عانينا من الفساد وجذوره الممتدة في قيعان بنيتنا الاقتصادية والإدارية، ورؤوسه المتطاولة إلى عنان أحلامنا وراحة بالنا حتى أصبحت المعاناة عامة والشكوى جماعية من هذا الداء العضال - الفساد - المستشري والمتضخم كورم سرطاني لم يترك خلية سليمة إلا داهمها، ودمر ورعها وتقواها،...
على ضفاف نيوم
لا بد من جرعة تفاؤل تتجرعها وأنت تستمع إلى التفاصيل التي عرضها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد أمام العالم، في إطار التطلعات الطموحة لرؤية 2030 بتحول المملكة إلى نموذج عالمي رائد في مختلف جوانب الحياة،بوعي وثقة وروح شابة متحفزة لقيادة الوطن إلى...
الأمير القدوة... وتفاعل القراء!
تشرفت بتلقي خطاب شكر من صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين وأمير منطقة مكة المكرمة على مقالتي « أعجبني رد الأمير « المنشورة في هذه الجريدة الأربعاء. أكثر ما يسعد الكاتب ويثلج صدره هو التفاعل الفوري والإيجابي من المسؤول، يتأكد أن كلماته...
استنطاق الخصوصية
لكل منا مجال ممغنط أو منطقة ملغومة لا يُمكن للآخرين الاقتراب منها أو اجتيازها، نخفي فيها ما هو جدير بالحفظ والكتمان، تلك المنطقة هي الخصوصية، أو الحائط الوهمي الذي تقيمه بينك وبين الآخرين تستر به حياتك الخاصة، هي حقك الإنساني والاجتماعي والقانوني في حماية معلوماتك الشخصية،...
 نبيلة حسني محجوب
X