author

Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
نبيلة حسني محجوب
تعليق الدراسة في رمضان
تختلف الفصول المناخية خلال العام، وبناء عليه تختلف بداية ونهاية العام الدراسي، الذي ينتهي عادة مع بداية فصل الصيف، حيث تبدأ الإجازة الصيفية الطويلة للطلبة والطالبات، والكوادر التعليمية، ولأن شهر رمضان آخذاً في الابتعاد عن فصل الصيف عاماً بعد عام، كان من الضروري انتظام الدراسة فيه...
حرية التعبير بمقياس الغرب!
الحرب لا تتورع عن استخدام كل ما تستطيعه من أسلحة لتدمير أعدائها، وبكل وسيلة، لكن استخدام روسيا للكاريكاتير في مواجهتها مع الغرب وأمريكا في حربها على أوكرانيا، يُؤكِّد المثل الشعبي العربي الذي ربَّما لا يعرفه الشرق أو الغرب، المثل الذي يقول: «اللي تغلب به العب به»،...
تسطيح معاني المناسبات!
لا أعرف لماذا يحرص البعض على تسطيح وتسخيف معاني المناسبات العالمية؟!.. والعالمية صفة لتداول المفاهيم والمناسبات؛ والمصطلحات والخبرات بين الدول المشتركة في المنظمات الدولية، كالأمم المتحدة.المناسبات التي تُقام احتفاءً بالمرأة أو الأم، الطفل أو المعلم، وغيرها من المناسبات التي تهتم بتعزيز فكرة الاهتمام بفئةٍ اجتماعية محددة،...
السفير كردي.. وأيقونة زمانها
وصلنا الكثير عن رومانسية العرب في الجاهلية، قصص عشق، قيس وليلى، قيس ولبنى، عنتر وعبلة، وغيرهم ممن اشتهرت أشعارهم وقصصهم، لأن عشقهم اكتنفته العقبات والمنع أو الصد، صد المحبوبة، أو منع اكتمال العشق وتتويجه بعلاقة زوجية، أما في عصرنا هذا، فالقَصَص مختلف، وهو ينفي عن الرجل...
من حوار ولي العهد
في لقاء صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد، مع مجلة أتلانتيك، الخميس 3 مارس 2022م، العديد من الأفكار والقِيَم التي تُميِّز هذه المرحلة التي يعيشها الوطن، ويجني ثمارها المواطن، وهي التي أوصلت المرأة إلى هنا، إلى هذا اليوم الذي تحتفي به نساء العالم...
أوكرانيا.. بداية أم نهاية؟!
مع بداية التهديدات الروسية لأوكرانيا، بدأت التكهنات، حول الحرب العالمية الثالثة، لأن العالم شهد حتى الآن حربين عالميتين، أي أن الحرب لم تكن بين دولتين فقط، بل انقسم العالم إلى قسمين، متنازعين، يقتتلان بكل شراسة، دون اعتبار لما أصاب البشر من ويلات الحرب من دمارٍ وقتل،...
نظرة خاطفة على يوم التأسيس
ربما لا يعلم الكثيرون منَّا الهدف من الاحتفاء بذكرى التأسيس الذي أقرته الدولة مؤخراً، عندما نسترجع تاريخ البداية الحقيقية لحكم آل سعود، نُدرك حجم الجهد والتضحيات التي بُذلت في سبيل توحيد الجزيرة العربية، وترسيخ الأمن والاستقرار بين شعبها، من شمالها لجنوبها، ومن شرقها لغربها، لذلك ظهرت...
الدعوة إلى النسيان!
كُلٌّ مِنَّا يستحث الذاكرة، ويجري عليها كشفا ذاتياً دورياً ليطمئن على أنه ما زال بقواه العقلية، خصوصاً مَن تَقدَّم به العمر مثلي، مع أن النسيان أصبح ديدن الصغار والكبار، وأصبحت كلمة «نسيت»، تباغتك كلما سألت شاباً أو طفلاً أو صبيَّة، عن أمر أو شيء أو تكليف.لا...
الحب ومراتبه.. كان زمان!
يقول الدكتور شوقي ضيف -أحمد شوقي عبدالسلام ضيف 13 يناير 1910 2005م- في تقديم كتابه «الحب العذري عند العرب»: إن ما دفعه إلى جمع قصص الحب من كتاب الأغاني، وغيره من الكتب، هو إقبال الشباب على قراءة قصص الحب، وأنهم لا يُفرِّقون بين: «الجيد الذي يسمو...
القهوة السعودية.. والاستحقاق!
لا أعرف مَن هو أول من أطلق على قهوتنا السعودية التي لا تشبه أي قهوة في محيطنا العربي؛ «القهوة العربية»؟!. كيف توافقنا وتواطأنا كل هذا العمر على تسمية القهوة - التي هي خاصة ومميزة وليس لها نظير من المحيط إلى الخليج – بـ «القهوة العربية»، ونسبتها...
 نبيلة حسني محجوب
X