author

Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
أسامة حمزة عجلان
سذاجةٌ إعلاميةٌ تسيء لنا ولنسائنا
نشرت إحدى الصحف الإلكترونية يوم 9 سبتمبر 2019 م تحت عنوان ساذج سيئ «منذ بدء تطبيق القرار دون موافقة ولي الأمر، 12123 مواطنة سافرن عبر منافذ المملكة المختلفة» ما يلي مع أنها لم تذكر المصدر: «كشف تقرير صحافي ليوم الاثنين أن 12123 مواطنة سافرن عبر منافذ...
المدينة المنورة وأطهر الثرى
قال الإمام مالك -رحمه الله تعالى-: من قال تربة المدينة رديئة يضرب ثلاثين درة ويحبس.. وقال: ما أحوجه إلى ضرب عتقه تربة دفن فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم يزعم أنها رديئة.وهذا عن التربة فكيف بمن ينكر فضل المدينة ككل وينكر عظم شأنها واستمداده من...
لابد للمكبوت من فيضان
وأنا أُفكِّر في كيفية استعراض أن هناك من سيعتبر نفسه متأذي من قراراتٍ صبَّت في صالح المرأة، مثل حريتها في السفر، وقيادة السيارة، وحرية التجارة، أتتني رسالة من صديقنا الأستاذ محمود أنصاري، في قروب يجمعنا كإخوة متحابين في الله، قروب تواصل، والأهم منه الديوانية التي تجمعنا...
مهلاً.. مسألة سفر المرأة ليست حرباً!
سبق أن أعلنت الجوازات بأن السماح باستخراج جواز السفر لمن بلغ من الشباب فتيات وفتياناً سن الحادية والعشرين ولا يسمح بالسفر للفتيات إلا بإذن ولي الأمر، ثم ما لبثت أن أعلنت بأن السفر للفتيات بدون إذن الولي.. وكان الأمل أن يكون الإعلان صريحاً وبشكله النهائي منذ...
الإسلام عقيدة وليس تخصصاً مهنياً
الإسلام دين مُنزَّل من المولى عز وجل على نبيه الأمين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وهو منهج حياة ومسير للحياة وتعاليم تُتَّبع من كل مسلم، وأما التخصصات العلمية المهنية فهي للأعمال الدنيوية وإن كان فيها أجر لمن توخَّى العمل بها لوجه الله تعالى وأخلص فيها...
جواز التوكيل في الرمي فيه نعمة وتنظيم
حج هذا العام نال من التنظيم الكثير وأهم من التنظيم كانت صرامة التطبيق لهذا التنظيم لأن أي نظام لا يطبق بحذافيره لن يؤتي أكله ويبقى حبراً على ورق لا فائدة منه، وكذلك مفسدة الأنظمة الاستثناء منها لأنه يؤدي الى خلل في التنظيم وعدم القدرة على تطبيقه...
.. وصلاة الجماعة تَفضُل
مع إيماني بأن صلاة الجماعة أفضل من صلاة الفرد، وأن خشوعها أكبر وهي الأكمل وفيها تعمير للمساجد لأن عمارتها بالصلاة، ولها فوائد اجتماعية جمة، فقد قال صلى الله عليه وسلم "صلاة الجماعة أفضل من صلاة الفَذِّ بسبع وعشرين درجة" وفي رواية أخرى خمس وعشرين درجة.وقد قال...
الميكروفونات المزعجة وليس الأذان
الأذان نداء روحي وكلمات توحيد تدعو لعبادة تجلب وتخلق السكينة في النفوس وصلة بين العبد والرب المعبود جل جلاله، وراحة للنفوس التي أجهدتها الحياة، ومكفرة للذنوب التي لا يخلو منها أحد، وهو للصلوات المفروضة الخمسة المكتوبة ثانية أركان الإسلام، وأما النوافل فنداؤها من صفاء النفوس وشدة...
معقول يا وزارتي الصحة والتجارة؟!
من المعلوم أن وزارة الصحة أول وأجلُّ اهتماماتها صحة الإنسان والمجتمع ككل، أولها حماية بالوقاية سواء عن طريق التثقيف أو التطعيم وأيضاً محاصرة الأوبئة، ومن شأن ذلك أن يقلل من مراجعة الأطباء وازدحام المستشفيات والمراكز الصحية وتقليل تكاليف العلاج، وصدق المثل القائل (الوقاية خير من العلاج)...
لست صحفياً.. وجاهل من سأل السؤال
هناك فرق كبير بين الصحفي والكاتب في الصحافة وغيرها، بل الفرق يشمل العاملين في الصحافة والمؤسسات الصحفية، فهناك محرر صحفي، وهناك معد أخبار، وهناك مراجع للصياغات، وهناك مصحح إملائي ولغوي، وهناك محقق، وهناك مصور، وهذا جهاز تحرير له رئيس، وهناك إدارة تسويق ومبيعات ومحاسبة وشئون موظفين...
 أسامة حمزة عجلان
X