Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

دليل الرسائل الجامعية في الأدب النقد

دليل الرسائل الجامعية          في الأدب النقد

في كتاب جديد أصدره مركز حمد الجاسر الثقافي بالرياض في مائتين وثمانين صفحة من القطع المتوسط، وعنوانه «دليل الرسائل الجامعية في الأدب والنقد في المملكة العربية السعودية (في الداخل والخارج) من عام 1386ـ1

A A
في كتاب جديد أصدره مركز حمد الجاسر الثقافي بالرياض في مائتين وثمانين صفحة من القطع المتوسط، وعنوانه «دليل الرسائل الجامعية في الأدب والنقد في المملكة العربية السعودية (في الداخل والخارج) من عام 1386ـ1430هـ (1966ـ2009م) : تحليل وببليوجرافيا» من تأليف عضو هيئة التدريس الدكتور عبدالله الحيدري.
جاء فيه كشفت دراسة حديثة أن أقدم دراسة جامعية عن الأدب في المملكة العربية السعودية أطروحة دكتوراة أُنجزت في عام 1386هـ/1966م في جامعة كيمبرج ببريطانيا بإشراف المستشرق المشهور آرثر آربري، ومن إعداد الباحث السعودي محمد بن عثمان الصالح. وبيّنت الدراسة أن هناك تقاربًا نسبيًا بين عدد الباحثين والباحثات، إذ بلغ عدد الباحثين 166، والباحثات 130 باحثة. وطالبت الدراسة بأن تقوم وزارة التعليم العالي باحتساب ترجمة الرسائل من ضمن نقاط الترقيات؛ تحفيزًا للباحثين والباحثات على ترجمة رسائلهم المكتوبة بغير اللغة العربية.
ويتضمن الكتاب معلومات (ببليوجرافية) واسعة عن الرسائل الجامعية السعودية خلال مدة تقترب من نصف قرن، ويعدُّ مرجعًا مهمًا في مكتبات الدراسات الجامعية العليا. وقد رصد فيه مؤلفه 338 رسالة أعدّها باحثون وباحثات من السعوديين والعرب، وتناولت مجالات عدة، منها: أدب الأطفال، والسيرة الذاتية، والشعر، والقصة القصيرة، والرواية، والمقالة، والنقد الأدبي.
وخصّص المؤلف جزءًا كبيرًا من الكتاب للفهارس، وهي: فهرس الرسائل الجامعية مرتبة هجائيًا، وفهرس الرسائل مرتبة حسب الموضوع، وفهرس الأعلام، وهي مما يساعد القارئ على الوصول إلى المعلومة بأيسر الطرق.
هذا والكتاب متوفرًا في مركز حمد الجاسر الثقافي بالرياض، وفي المكتبات الكبرى بالمملكة العربية السعودية.
contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store