Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

السينما السعودية تقتحم مهرجان «تورنتو» الدولي بـ «حورية وعين»

السينما السعودية تقتحم مهرجان «تورنتو» الدولي بـ «حورية وعين»

تتواجد السينما السعودية في مهرجان «تورنتو» السينمائي الدولي بكندا، من خلال فيلم «حورية وعين» للمخرجة السعودية شهد أمين، حيث سيتم عرض هذا الفيلم بعرضين، ضمن برنامج الأفلام القصيرة الدولي بالمهرجان،

A A

تتواجد السينما السعودية في مهرجان «تورنتو» السينمائي الدولي بكندا، من خلال فيلم «حورية وعين» للمخرجة السعودية شهد أمين، حيث سيتم عرض هذا الفيلم بعرضين، ضمن برنامج الأفلام القصيرة الدولي بالمهرجان، وسيكون العرض الأول يوم غدٍ الأحد (7 سبتمبر)، والعرض الثاني يوم السبت (13 سبتمبر). وفيلم «حورية وعين» للمخرجة السعودية شهد أمين، هو من بطولة بسيمة حجار وراشد الشيب، وتم إنتاجه عبر برنامج «حزاوي» للإنتاج للأفلام الخليجية القصيرة الذي يُعدّ مبادرة تثقيفية تدعم السينمائيين الناشئين في منطقة الخليج. والفيلم هو عبارة عن رواية مجازية ساحرة عن فتاة صغيرة تكتشف السرّ الرهيب وراء قيام والدها بزراعة اللآلئ السوداء، لتعلمنا القصة أن الأشياء الجميلة في الحياة تأتي بثمن باهظ أحيانًا.
والمخرجة شهد أمين متخرّجة من «مدرسة متروبوليتان السينمائية» في لندن، ومن أفلامها «موسيقانا»، و»نافذة ليلى» الذي عُرض في الدورة الخامسة من مهرجان الخليج السينمائي، كما شارك فيلمها «حورية وعين» في الدورة الماضية من مهرجان دبي السينمائي.
وتشارك في مهرجان «تورنتو» في دورته لهذا العام، 6 أفلام تمّ إنتاجها بدعم من مؤسسة الدوحة للأفلام، وستُعرض 3 من هذه الأفلام للمرة الأولى عالميًا خلال هذا المهرجان السينمائي السنوي الكبير. وتضم قائمة الأفلام: فيلم «ذيب» للمخرج ناجي أبو نوار، و»الوادي» للمخرج غسان سلهب، وكلاهما من بين الأفلام الحائزة على التمويل ضمن برنامج منح الأفلام الذي تنظّمه المؤسسة، وفيلم «تيمبكتو» للمخرج عبدالرحمن سيساكو، وفيلم «إطار الليل» للمخرجة تالا حديد، والفيلم السعودي «حورية وعين»، وفيلم «النبي» لخليل جبران وهو إنتاج كندي فرنسي لبناني قطري أمريكي مشترك شاركت المؤسسة في تمويله وسيُعرض للمرة الأولى عالميًا ضمن مجموعة العروض الخاصة في مهرجان تورونتو السينمائي الدولي، وذلك بعد عرض نسخة أولية منه خلال مهرجان كان السينمائي الدولي.
وبهذه المناسبة، قالت الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام بالإنابة فاطمة الرميحي: «أهنئ كل السينمائيين الذين قدمت لهم المؤسسة الدعم لإبداع أعمال مميزة تم اختيارها للعرض في هذا المهرجان السينمائي المرموق، ونحن فخورون بأن نكون قد ساهمنا بدور محوري في استكمال هذه المشروعات الرائعة لترى النور، ونتمنى للسينمائيين كل التوفيق خلال مشاركتهم في مهرجان تورونتو السينمائي الدولي الذي يحمل تاريخًا عريقًا من البرامج المتميّزة والعروض السينمائية الاستثنائية من العالم العربي، ولن تكون دورة هذا العام من المهرجان استثناءً عن هذه القاعدة. وإنه لمن دواعي سروري أن أرى هذه المشروعات ضمن باقة من أقوى العروض السينمائية التي تمثّل الإبداعات السينمائية لمنطقتنا خير تمثيل».
يُذكر أن النسخة الـ 39 من مهرجان تورونتو السينمائي الدولي انطلقت يوم أمس الأول الخميس، وتستمر فعالياته إلى يوم 14 سبتمبر الجاري، بمشاركة أكثر من مائة وأربعين فيلمًا من مختلف دول العالم، وقد اختير الفيلم الأمريكي «القاضي-The Judge» في ليلة افتتاح المهرجان.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store