Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

بــدر.. طبيعة متنوعة وتاريخ يتوّجها بالجمال

بــدر.. طبيعة متنوعة وتاريخ يتوّجها بالجمال

تعد محافظة بدر من أهم المحافظات التابعة لمنطقة المدينة المنورة، وتقع في الجهة الجنوبية الغربية، وتبلغ مساحتها 8186كم2 ويبلغ عدد سكانها نحو 70 ألف نسمة وسكنها قديمًا بنو غفار.

A A

تعد محافظة بدر من أهم المحافظات التابعة لمنطقة المدينة المنورة، وتقع في الجهة الجنوبية الغربية، وتبلغ مساحتها 8186كم2 ويبلغ عدد سكانها نحو 70 ألف نسمة وسكنها قديمًا بنو غفار.
يقول هاني الصبحي أحد أهالي سكان المحافظة: اختلفت الروايات في تسمية مدينة بدر، ولكن الأرجح أنها سميت بدرًا نسبة إلى اسم بدر بن يخلد بن النضر وهو من كنانة وقيل من بني ضمرة وكان هذا الرجل قد سكن هذا المكان فنسب إليه وسمي به، وبعد ذلك غلب على المكان الاسم وكان قرية صغيرة قليلة السكان وقيل إن الاسم جاء انتسابًا إلى بدر بن قريش الذي حفر بئرًا في هذا المكان فسميت البئر باسمه وعرفت بماء بدر، والرجل الذي حفر البئر هو ابن لقريش من بني الحارث بن يخلد وكان دليل قريش وصاحب ميرتها (الميرة: جلب الطعام).
وفي معجم البلدان لياقوت الحموي ذكر عن بدر أنها ماء مشهور بين مكة والمدينة في أسفل وادي الصفراء وبين هذا الماء وبين ساحل البحر ليلة واحدة.
وهناك رواية أخرى تذكر أن مدينة بدر سميت بهذا الاسم نسبة إلى شكل أرضها التي تحاط بالجبال من كل الجهات مما يجعل أرضها تشبه القمر عند اكتماله بدرًا وتسمى أيضًا بدر الصفراء: نسبة إلى وادي الصفراء وتسمى أيضًا بدر الكبرى نسبة إلى غزوة بدر الكبرى وتسمى أيضًا بدر حنين نسبة إلى عين الحنين التي كانت تسقي خيف إدمان وقد ذكرها العلامة حمد الجاسر في حاشية رحلة ابن عبدالسلام.
مناخ مداري
ويواصل الصبحي حديثه قائلا: ولموقع بدر تأثير كبير على مناخها المداري في فصلي الصيف والشتاء مع قلة الأمطار التي تهطل شتاءً فهي شديدة الحرارة والرطوبة صيفًا -بسبب القرب من البحر- وذات جو معتدل شتاءً وهذا ما يجعلها من اروع المشاتي حيث تتراوح الحرارة شتاءً ما بين 16-25 درجة مئوية.
وأرض بدر رملية بوجه عام، طينية في بعض المواقع، يمر من طرفها الجنوبي وادي الصفراء ويمر في ارضها وادي بدر ذو الخشب -الخشبي- وله عدوتان هما العدوة الدنيا والعدوة القصوى تحيط بهما من الشمال والغرب كثبان رملية وجبال ومن الجنوب جبال وهضاب ومن الشرق جبلان عظيمان هما الصدمتان وقد ذكرهما البكري في وصفه دخول الرسول صلى الله عليه وسلم بدرًا.
سوق مشهورة
تعتبر مدينة بدر من المدن المشهورة في الجاهلية نظرًا لشهرة مائها (ماء بدر) وكذلك لأنها أحد الأسواق المشهورة عند العرب آنذاك، حيث كانت تقام في بدر سوق مشهورة للعرب من الأول من ذي القعدة إلى الثامن منه وكانت بدر على طريق القوافل التجارية المتجهة إلى الشام من مكة وهي ايضًا على الطريق القادم من المدينة إلى الجار (ميناء المدينة القديم على البحر الأحمر).
كما نالت مدينة بدر شرفًا كبيرًا لم يتحقق لغالبية مدن العالم وهو شرف ذكرها في القرآن الكريم في سورة «آل عمران»، وكان لها شرف انطلاقة الدعوة الإسلامية الحقيقية من بين جنباتها بعد النصر الكبير في (غزوة بدر الكبرى) حيث قدر لبدر أن يكون لها مكانة في التاريخ الإسلامي وتكون منعطفًا مهمًا لمسيرته التي أضاءت ربوع الدنيا، فعلى أرضها دارت رحى معركة بدر الكبرى التي أعز الله بها الاسلام، ويضم ثراها شهداء تلك المعركة الأبرار.
موقع مميز
تقع بدر بين أربع من أكبر مدن المملكة وهي مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة وينبع، مما أكسبها أهمية كبيرة حيث ترتبط مع هذه المدن عبر طرق سريعة سهلت الوصول منها وإليها.
وقد حظيت بدر والقرى والهجر التابعة للمحافظة في العهد السعودي بالدعم والاهتمام من اجهزة الدولة كمثيلاتها من مدن وقرى بلادنا الغالية، وقد تمثل ذلك الاهتمام في تطور حضري وتنموي في جميع القطاعات والمجالات حيث شهدت المحافظة الكثير من المشروعات التي أسهمت في تطورها وراحة سكانها.
ولبدر تميزها من حيث التنوع البيئي، فهناك الجبال التي تحيط بها من جميع الجهات وهي جزء من سلسلة جبال السروات ومن أشهرها جبل ثافل (صبح) وجبل ورقان وعدة مسميات أخرى، وكذلك الكثبان الرملية العالية التي تتميز بها عن الكثير من المدن ككثيب الحنان (دف علي) الذي يقف شامخًا في الركن الشمالي الغربي.
وتعد بدر من المناطق الزراعية، حيث تنتشر مزارع النخيل في كل أنحاء المحافظة، وفي بدر أودية مشهورة كوادي الصفراء ووادي بدر (ذو خشب) أيضا هناك السهل الساحلي (الخبت) مما أكسبها شهرة بكثرة متنزهاتها البرية خاصة بعد هطول الأمطار فهناك الكثير من الأماكن التي تشتهر بجمالها الأخاذ في فصل الربيع مثل غيقة في شرق المحافظة وواسط في الشمال -حيث الآثار القديمة وجمال الطبيعة- وأبو غمام في الجنوب وامتداد وادي الصفراء الذي يتحول لمنطقة جذب لسكان المحافظة وزوارها بعد أن تلبس جباله وأراضيه لونها الأخضر، ولبدر واجهتها البحرية على البحر الأحمر، حيث مركز الرايس 40 كم جنوب غرب المحافظة، وما تتميز به من شواطئ جميلة لها عشاقها ومحبوها من جميع أنحاء المملكة والذين يقضون أجمل أوقاتهم بين الرحلات البحرية للنزهة وصيد الأسماك وكذلك الجلوس على كورنيشه الجميل الذي يشهد تطورًا يومًا بعد يوم.
القماري والصقور
ولبدر أيضًا روادها في موسمي صيد الصقور وطيور القمري والسمان، حيث يكثر عشاق وهواة الصيد في أنحاء الرايس وحبت بدر عمومًا وعلى السواحل، والذين يأتون إليها من شتى أنحاء المملكة لممارسة تلك الهواية المحببة، والاستمتاع بالطبيعة الساحرة والأجواء المعتدلة التي تتميز بها المحافظة في معظم شهور العام.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store