Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

القلب يعشق كل جميل

بعث الأستاذ الزميل طاهر دمنهوري خاطرة لطيفة عن أغنية السيدة أم كلثوم قائلاً : واحد مافيش غيره .. ملأ الوجود نوره.. دعاني لبيته.. لحد باب بيته.. ولما تجلى لي .. بالدمع ناجيته..

A A

بعث الأستاذ الزميل طاهر دمنهوري خاطرة لطيفة عن أغنية السيدة أم كلثوم قائلاً : واحد مافيش غيره .. ملأ الوجود نوره.. دعاني لبيته.. لحد باب بيته.. ولما تجلى لي .. بالدمع ناجيته.. قرأ السنباطي في يناير 1971 هذا المقطع من الأغنية وظل يدندن ويتغنى بها على عوده في خشوع ليقول لزوجته وهو في قمة تأثره وانفعاله .. إذا كان الله لم يكتب لي حتى الآن أن أحج وأزور مكة والمدينة فسوف أحج بسبب هذه الأغنية، فأغلقت عليه غرفته وتركته يعتكف في محراب فنه.. ألخ. عندما قرأ السفير محمد ولي الخاطرة بعث بتفاصيل قصة الأغنية نحاول هنا إيجازها بالقدر الممكن وهي أن أحد السفراء السعوديين من أصدقاء أم كلثوم سألها ذات يوم لماذا لا تقدمين أغنية عن الحج يتغنى بها الحجاج والمسلمون في كل مكان.. اقتنعت السيدة بالفكرة وعرضتها على السنباطي إلى أن هاتفته بعد فترة لتشعره بأنها قد وجدت المطلوب فحضر إليها في فيلتها في الزمالك ومدت يدها إلى مكتبتها العامرة بالكتب وتقرأ له أغنية القلب يعشق كل جميل للشاعر بيرم التونسي ، وينبهر السنباطي ويعود لداره معتكفاً لمدة شهرين يكون خلالها قد انتهى من تلحين الأغنية، ويتم تحديد موعد للبروفات مع رئيس الفرقة محمد عبده صالح بحضور مندوب صوت القاهرة الذي تلقف الشريط وطبع منه عشرات الآلاف من الاسطوانات وغنتها في عام 72، وتسعد أم كلثوم بإبداعات السنباطي اللحنية خاصة في المقطع : مكة وفيها جبال النور .. طالة على البيت المعمور.. دخلنا باب السلام.. وغمر قلوبنا السلام.. بعفو رب غفور .. فوقنا حمام الحمى .. عدد نجوم السما.. طاير علينا يطوف بالعفو والمرحمة. ويطلب السنباطي الاستراحة لبعض الوقت حتى تستعد أم كلثوم بعد تناول الشاي المعطر لتغني مقطع المدينة المنورة الذي أبدعه بيرم بأحلى ما يمكن في كتابته ويجسده السنباطي لحناً لتكتمل الصورة حلاوة بصوت أم كلثوم. جينا على روضة هالة من الجنة.. فيها الأحبة تنول كل اللي تتمني.. فيها طرب وسرور.. وفيها نور على نور.. وكاس محبة يدور.. واللي شرب غني.. وينتهي التسجيل وتنتشر الأغنية وتمر الأيام ويكتب الله جل شأنه العمرة للسنباطي.. ويستمع للمعتمرين وهم يتغنون بها ويقبلون على شراء نسخ منها في مكة والمدينة وهم منبهرون بها ويسألهم عن الأغنية دون أن يعرفوا أنه ملحنها.. ويشكر الله على هذا النجاح ويتعجب عندما يقف أمام باب السلام في مكة والروضة في المدينة ليقول لنفسه كيف وضع اللحن لهذه الأماكن المباركة قبل أن يراها ويشتد المرض على أم كلثوم لتكون القلب يعشق آخر ألحان السنباطي لها لتفارق الحياة في 2 فبراير 1975.
نسوق هذا الحديث في شهر ربيع الأول في ذكرى المولد الشريف حيث تمتلئ مكة والمدينة خاصة بالمعتمرين الذين جاؤوا من أقصى بقاع الدنيا وقد فتحت هذه البلاد المقدسة ذراعيها لتتشرف بخدمتهم في هذه المناسبة وفي كل المناسبات.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store