Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

خبير معلوماتي: داعش تستدرج أبناءنا عبر «أون لاين»

No Image

8 ملايين ضحية اختراق يومياً في العالم بهدف الابتزاز والتخريب

A A
حذر مختص في أمن المعلومات من دخول بعض التنظيمات الإرهابية للتغرير بأبنائنا عن طريق مواقع الألعاب الإلكترونية (أون لاين) حيث يتم استدراجهم وتجنيدهم، مطالبًا الآباء والأمهات بمتابعة الأبناء والتأكد من المواقع التي يدخلونها واللعب معهم للتعرف على الألعاب عن قرب.

وجدد المختص، مطالبته بتبني وزارة التعليم إصدار كتيبات للتحذير من الجرائم الإلكترونية والتركيز على أمن المعلومات وذلك بعد إقرار قانون الجرائم المعلوماتية،

وكشف م. قيس العيسى عضو لجنة الاتصالات بغرفة الشرقية والمتخصص في أمن المعلومات، يوم امس خلال محاضرة في ديوانية الأطباء بعنوان (الأمن الإلكتروني... أنت الحلقة الأضعف)، عن اختراق 232 جهازًا كل دقيقة بالعالم، مبينا في الوقت نفسه ان متوسط الخسائر من الاختراقات على مستوى العالم باهظ جدا حيث اثبتت دراسة ان أمريكا خسرت ما يقارب 3.24 بليون دولار وألمانيا 1.63 بليون دولار وفرنسا 1.7 بليون دولار.

وأرجع العيسى أسباب الهجمات الالكترونية إلى أنها تتم للتجربة واللهو او سرقة المعلومات بغرض الابتزاز والتخريب، لافتا بأن هناك 125 ألف صفحة تصيد اكتشفت في 2014م، كما يتم ارسال١٦٠ مليون رسالة تصيد يوميًا عبر البريد الالكتروني تسعى للاختراق نتج عنها 800.000 ضحية في 2014 متوقعا وصولها الى 8 ملايين ضحية يوميا في 2017م على مستوى العالم.

وكشف العيسى أن هناك 99%من الجرائم المعلوماتية تتم نتيجة لإخفاق المستخدم في برامج الحماية، و70 %من تمكن العنصر البشري (الهاكرز) و90 %تنتقل عبر البرامج الخبيثة ولا تنتقل الا بتدخل بشري. مضيفا إن هناك شركات تتعرض للاختراق وشركات أخرى لا تعرف أنها تعرضت للاختراق، مطالبًا المنشآت بتبني برامج حماية موثوقة وبرامج ضد الفيروسات وتوعية الموظفين والاستثمار في خدمات الامن الالكتروني مثل خدمة مراكز أعمال أمن المعلومات ( SOC) وخدمة حماية المواقع من الاختراق (WAF) وخدمة الحماية من هجمات الإغراق (AntiDDoS).

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store