Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«التقاعد»: 770 ألف متقاعد رواتبهم زادت 7 مرات خلال 34 عاما

No Image

مراجعة السياسات الاستثمارية بشكل دوري بسبب المتغيرات

A A
أكدت المؤسسة العامة للتقاعد أنها تراجع السياسات الاستثمارية بشكل دوري بسبب المتغيرات الاقتصادية والديمغرافية، مشيرة إلى وجود 770 ألف متقاعد تصل معاشاتهم إلى 66 مليار ريال. وقالت إن رواتب المتقاعدين زادت 7 مرات خلال 34 عاما.

وأشارت إلى حرصها على إدارة وتنمية مواردها المالية والحفاظ عليه من أي متغيرات اقتصادية سواء محلية أو عالمية. وقالت : إن عام 2015م، شهد الكثير من المتغيرات بناء على تذبذب أداء الأسواق المالية التي أثرت سلباً على معظم الأسواق المحلية والعالمية، وإن كانت عائدات المؤسسة الاستثمارية قد لحقها نصيب طفيف من هذا التأثير، ولكنه لا يمكن الحكم على أداء الاستثمارات من خلال العائد لسنة واحدة، وإذا نظرنا لأداء المؤسسة خلال السنوات من عام 2010م إلى عام 2014م نجد أنها حققت عائدا سنويا مرتفعا مقارنة مع متوسط عوائد صناديق التقاعد في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

وأشارت المؤسسة إلى أنها واجهت العديد من التحديات نتيجة للتغيرات الديموغرافية والاقتصادية، وكذلك تعديل المنافع التي أسهمت جميعها في وضع أعباء مالية على النظام، التي من أبرزها تضاعف عدد المتقاعدين والمبالغ المصروفة لهم خلال العشر سنوات الماضية، ففي عام 2007م كان عدد المتقاعدين (370,000) متقاعد صرف لهم معاشات بقيمة (25) مليار ريال، بينما بلغ عدد المتقاعدين بنهاية عام 2016م (770,000) متقاعد، صرف لهم معاشات بقيمة (66) مليار ريال.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store