Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

د. اليتيمي: لا نية لتقليص التخصصات النظرية ولن نقبل إلا المتميزين

No Image

زيارات لطلاب الثانوية وترغيبهم بالتسجيل في الجامعة الإسلامية

A A
أكد الدكتور عبدالله بن عثمان اليتيمي، عميد القبول والتسجيل في الجامعة الإسلامية بالمدينة، أنه لا نية لتقليص التخصصات النظرية مثل التخصصات الشرعية واللغة العربية، وهي عماد الجامعة، وبين أن الجامعة حريصة باستقطاب المتميزين ولديها خطة متكاملة ستعمل بها في المستقبل القريب وقال في حوار لــ»المدينة» إن الجامعة تتوجه إلى أن تكون حاضنة لنخبة متميزة من الطلاب، وأنه لن يتم قبول أي طالب تقل نسبة الموزونة عن 85 % لطالب السعودي والمقيم 88% وطلاب المنح من الخارج لا يقل تقديره عن جيد جدًا.

وقد تم قبول ما يقارب 3 آلاف طالب من الخارج و500 طالب سعودي و150 طالبا مقيما، جاء ذلك في حواره مع المدينة فإلى نص الحوار..

آليات القبول

ما هي آلية القبول والتسجيل في الجامعة الإسلامية؟

يتم التقديم عبر الموقع الإلكتروني حسب مواعيد محددة ووفق آليات ثم تحصل الجامعة على بيانات الطلاب من نظام نور وتبدأ المفاضلة بينهم بحسب النسبة المقترحة للقبول على أن لا تقل النسبة الموزونة للمتقدم السعودي 85% والمقيم 88% لهذا العام.. وعن طلاب المنح الخارجية يتم قبولهم عبر برنامج (منحتي)، حيث يشترط أن يحصل المتقدم على تقدير جيد جدًا فما فوق مع اجتيازه المقابلة.

النسبة الموزونة

هل النسبة الموزونة تشكل عائقًا في القبول لدى الطلاب؟

الجامعة تتوجه إلى أن تكون حاضنة لنخبة متميزة من الطلاب ففي السنوات الماضية كانت النسبة الموزونة لقبول الطالب كحد أدنى 78% أما العام الدراسي الجديد 1439هــ لا بد أن تكون نسبة الموزونة لطالب السعودي هي 85 % كحد أدنى خلاف الأعوام السابقة.. فالجامعة حريصة على أنها تستقطب المتميزين ولديها خطة متكاملة ستعمل بها في المستقبل القريب وقد عملنا عدة إجراءات منها زيارات تعريفية لمدارس الثانوية والتعريف بالجامعة الإسلامية واستقطاب المتميزين وترغيبهم بالتسجيل لدى الجامعة

عدد المقبولين

كم نسبة السعوديين والجنسيات الأخرى المسجلين في الجامعة؟ وكم عدد المقبولين للسنة المقبلة؟

نسبة المقاعد في الجامعة 15% للسعوديين ونسبة المنح الدراسية الخارجية 85% من المقاعد الدراسية.

أما من تم قبولهم ما يقارب 500 طالب سعودي والمقيمون 150 طالبا، أما المنح الخارجية للجنسيات الأخرى، التي تم قبولهم ما يقارب 3 آلاف طالب.

منح دراسية

هل هناك اشتراطات معينة للمنح الدراسية؟ وهل يسمح بالتسجيل بالكليات العلمية لطلاب الخارج؟

نعم هناك شروط معينة وضعتها الجامعة وهي أن لا يقل عمر المتقدم عن 17 عامًا ولا يزيد عن 25 عامًا وفيما يخص التسجيل بالكليات العلمية لطلاب المنح نعم ولكن بشروط وهي على أن يكون مساره في الثانوية علميًا وتحقيق تقدير جيد جدًا فما فوق وأكثر وإجادة اللغة الإنجليزية.. ومستقبلا ورغبة في تجويد المدخلات تسعى الجامعة لعدة اشتراطات منها اجتياز لاختبارات القياس في بلده.

مقابلات خارجية

ماذا عن المقابلات الخارجية وكيف تتم؟

لدينا عدة طرق في المقابلات إما عبر وسائل التواصل المرئي أو باستثمار أوقات زيارة الطلاب للعمرة أو الحج أو منحهم تأشيرة القدوم، وذلك بعد قبولهم في الجامعة.

وماذا عن القبول في الدراسة المسائية بالجامعة للسنة المقبلة؟

بعد رفع النسبة الموزونة إلى 85% وجدنا أنه لم يتقدم لدراسة المسائية عدد كاف لاستمرار الدراسة المسائية فسيتم إغلاقها مع بداية العام المقبل.. فلذلك تم تحويل قبولهم للفترة الصباحية.

تقليص القبول

هل هناك توجه في تقليص القبول في التخصصات النظرية والتوسع نحو الكليات العلمية؟

التخصصات النظرية هي عماد هذه الجامعة، وخاصة أن 85% من مقاعد الدراسة هي لطلاب المنح الخارجية وقدومهم يصرف إلى العلم الشرعي واللغة العربية، ولا نية لتقليص التخصصات النظرية مثل التخصصات الشرعية واللغة العربية.

تخصصات متاحة

ما هي التخصصات المتاحة في الجامعة؟

هناك عدة مسارات أولا مسار الكليات الشرعية والأدبية والمسار الآخر العلمي وتندرج بها عدة كليات وهي كلية الشريعة، وكلية الدعوة وأصول الدين وكلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية، وكلية الحديث الشريف والدراسات الإسلامية وكلية اللغة العربية.. أما في الجانب العلمي هناك كلية العلوم وتندرج تحتها (الرياضيات والكيمياء والفيزياء) وكلية الحاسب الآلي ونظم المعلومات وتندرج بها عدة تخصصات وهي (علوم الحاسب الآلي ونظم المعلومات وتقنية معلومات) وكلية الهندسة وتندرج بها (هندسة مدنية وهندسة كهربائية وهندسة ميكانيكية).

سوق العمل

كيف ترى مواكبتكم لسوق العمل؟ وهل شهادة الجامعة الإِسلامية تؤهل الطالب حاليًا لسوق العمل؟

الجامعة تضم عددًا من التخصصات المواكبة لسوق العمل، التي تشكل رغبة مهمة لطالب مثل كليات العملية وكليات الشريعة، وتسعى بعض الكليات لدراسة احتياجات سوق العمل ومواكبتها.

وبما أن 85% من طلاب المنح الخارجية فأنا أؤكد لك أن خريجي الجامعة من الجنسيات المختلفة تبوأوا مناصب عليا في بلدانهم فمنهم السفير والوزير ورجال الدولة.

عدد المسجلين في الجامعة الإسلامية للعام القادم

المسار العلمي

1 -

كلية العلوم (رياضيات - كيمياء - فيزياء)

2 -

كلية الحاسب الآلي ونظم المعلومات (علوم الحاسب الآلي - نظم معلومات - تقنية معلومات)

3 - كلية الهندسة (هندسة مدنية - هندسة كهربائية - هندسة ميكانيكية).

التخصصات المتاحة في الجامعة

المسار الشرعي

1 -

كلية الشريعة

2 -

كلية الدعوة وأصول الدين

3 -

كلية القران الكريم والدراسات الإسلامية

4 -

كلية الحديث الشريف والدراسات الإسلامية

5 - كلية اللغة العربية

شروط القبول

1 - الحصول على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها

2 - أن لا يكون قد مضى على حصول المتقدم على الشهادة الثانوية مدة تزيد عن خمس سنوات (ابتداء من خريجي العام الدراسي 1433هــ/ 1434هــ)

3 - أن يكون لائقا طبيا

4 - أن لا يكون مفصولا من جامعة أخرى لأسباب تأديبية

5 - أن يتعهد باحترام نظم ولوائح الجامعة

6 - أن يكون المتقدم لكلية القرآن الكريم حافظا للقرآن الكريم كاملا

7 - يضاف لطالب المنح الداخلية المقيمين داخل المملكة أن يكون الطالب مقيما إقامة نظامية في المملكة وأن لا يقل عمره عن 17 عام ولا يزيد عن 25 عاما.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store