Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الكهرباء: 15 شرطاً لتوصيل خدمة الطاقة الشمسية

No Image

توفر على المستهلك ضعف المبلغ الذي كان يدفعه

A A
وضعت الشركة السعودية للكهرباء 15 شرطًا للحصول على خدمة الطاقة الشمسية، تمثلت في ضرورة وجود نقطة التقاء تحقق المتطلبات التنظيمية بين نظام التوزيع ومنشأة المستهلك كما هو محدد في كود التوزيع، وأن يكون مالكًا للمنشأة أو وجود اتفاقية تحمل حق الحيازة القانوني للمنشأة التي سيركب فيها نظام الطاقة الشمسية الكهروضوئية الصغير، مع الحرص على تسديد رسوم تقديم الخدمة، وتقديم الأدلة إلى الشركة التي تثبت مطابقة المواد المستخدمة للمعايير السعودية أو ما يكافئها من معايير عالمية (الوحدات الكهروضوئية، محولات عكس التيار).

وتضمَّنت الشروط تقديم جميع المعلومات والوثائق اللازمة عن الموقع الجغرافي، وفي حال تجاوزت 50 كيلوواط يطلب من المستهلك المؤهل تقديم بيانات التخطيط التفصيلية الواردة في كود التخطيط من كود التوزيع وذلك لتمكين الشركة من تنفيذ دراسات الأثر المطلوبة، وأن تكون قدرة النظام ضمن القدرة المحددة والمسموح بها، كما يجب عدم تجاوز القدرة الموصلة القصوى لأنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية الصغيرة والتي ستُركب في منشأة المستهلك المؤهل للحمل الموصل لحساب الاستهلاك.

وتشمل الشروط أن يكون موقع النظام في منشأة المستهلك المؤهل، ويجب ألا تتجاوز القدرة في المنشأة الواحدة 2 ميغاواط.

وألا تتجاوز القدرة المجمعة 5 ميغاواط والمركبة في منشآت مختلفة مملوكة للمستهلك المؤهل نفسه في منطقة إمداد تابعة لإدارة كهرباء واحدة.

وألا تقل القدرة عن 1 كيلوواط، وأن تكون نقطة الالتقاء واحدة فقط في المنشأة الواحدة، بجانب توقيع اتفاقية توصيل أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية الصغيرة، وتقديم طلب فحص إلى الشركة، وسداد رسوم فحص أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية.

وبعد تركيب المستهلك أنظمة الطاقة الشمسية يتم تقديم الوثائق التالية للشركة والتي تشمل، مواصفات المعدات المركبة، وتفاصيل إعدادات الحماية وترتيباتها المشار إليها في كود التوزيع. ونسخه من جميع قواعد السلامة والتعليمات المطبقة على معدات المستهلك المؤهل عند نقطة الالتقاء.

مع ضرورة توفير المخطط الكهربائي لمعدات المستهلك المؤهل عند نقطة الالتقاء، كذلك مقترح لبرنامج الصيانة في حال أن قدرة أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية الصغيرة تتجاوز 100 كيلوواط، وإجراءات اختبار التشغيل لنقطة الالتقاء والمنشأة.

وتقارير الاختبار وجاهزية الموقع للتشغيل لنقطة الالتقاء والمعدات المقترحة. الالتزام بأي معلومات إضافية تطلب من قبل الشرك، تقديم طلب فحص إلى الشركة، وأخيرًا سداد رسوم فحص أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية.

وفي حال اكتمال كل الشروط يتبقى على طالب الخدمة توفير المرفقات المطلوبة لاكتمال كل أوراق الطلب وهي صورة من الهوية الوطنية أو الإقامة والجواز لغير السعوديين، خطاب تعريف من جهة العمل، التفويض (في حال كان مقدم الطلب غير المستهلك المؤهل).

ويرى الاقتصادي عبدالله المغلوث أن التوجه إلى الاعتماد على الطاقة الشمسية يوفر على المستهلك ضعف المبلغ الذي كان يدفعه سابقًا للفواتير الكهربائية في حالة فهمه للاستخدام الصحيح، وأشار إلى أن الاعتماد على الطاقة الشمسية يقلل أيضًا من الضغط على الطاقة الكهربائية.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store