Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
إبراهيم محمد باداود

متى يتم تطوير التعليم ؟

A A
عندما نتحدث عن التعليم في وطننا فنحن نتحدث عن موضوع هام للغاية يرتبط بنهضة وتطور الأوطان كما يرتبط بتنشئة الأبناء وإعداد جيل المستقبل فالتعليم يعد القضية الأولى لكثير من الدول المتقدمة وهو مرتبط ارتباطاً وثيقاً بتطور المجالات الأخرى الاقتصادية والاجتماعية، فالأمم المتقدمة لم تتقدم إلا بعد أن حرصت على التقدم في قضية التعليم ولم تتأخر الدول إلا لأنها لم تنجح في تحسين مستوى التعليم.

من النماذج التي يضرب بها المثل في تطور التعليم هو نموذج التعليم في ( فنلندا ) وقد كتب بيرت مايس مقالاً بعنوان ( ما الذي يجعل التعليم في فنلندا جيداً؟ ) تضمن المقال 10 مبادىء للإصلاح تقود إلى النجاح . مشيراً إلى مستوى تقدم التعليم في فنلندا حيث تفوق الطلاب هناك على أقرانهم في 43 دولة بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا واليابان في مواد الرياضيات والعلوم ومهارات القراءة ، كما صنفت فنلندا بأنها تتمتع بأفضل تنافسية إقتصادية وكل ذلك نبع بشكل مباشر من سياسات التعليم التي طبقت في هذه الدولة قبل 40 سنة ، ولم تكن قضية تطور فنلندا في التعليم قائمة على جمال المباني المدرسية أو رقي المستوى العلمي للمعلمين أو المقررات التعليمية بل كانت من خلال مبادىء أساسية تم اعتمادها كإستراتيجية للتعليم في تلك الدولة .

أعتقد أن المسؤولين في وزارة التعليم قد قاموا بتنظيم العديد من الزيارات لفنلندا منذ عشرات السنين وعرفوا بأن المعلمين هناك يتم إعدادهم في الجامعات ويتمتعون باحترام وتقدير كبيرين وأنهم من حملة درجة الماجستير الذين يتم عمل مقابلات لهم وفق ضوابط صارمة بحيث يتم قبول نسبة 10% فقط من المتقدمين في كل عام للانضمام لتلك المؤسسات التعليمية كما إنهم يتمتعون باستقلالية كبيرة في الفصول الدراسية بحيث يختارون الطرق التعليمية المفضلة والملائمة لهم ، ويعملون على تحديث مهاراتهم المهنية بشكل مستمر من خلال عدد من الدراسات العليا .

الدولة لم تقصر أبداً في تطوير مجال التعليم في وطننا فهي منذ عشرات السنين ترصد مئات المليارات في مجال التعليم سواء للتطوير أو الابتعاث أو بناء المدن الجامعية أو المدارس غير أنه لايزال مستوى التعليم دون المأمول وما زالت تلك البرامج مستمرة ومازالت المليارات ترصد لها .

تجربة التعليم في فنلندا تجربة فريدة وقصة نجاح في تطوير التعليم مميزة وجميعنا نعرفها ونعرف نتائجها غير أننا للآن لم نتمكن من معرفة سبل مجاراتها والتعلم منها لتطوير تعليمنا بالرغم من توفر الوقت والمال .

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store