Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

ابن حماد لـ المدينة : دراسة منع بيع التبغ في حدود الحرم المكي

No Image

19 شراكة مع جهات حكومية وخاصة لمكافحة التدخين

A A
كشف الدكتور علي بن حماد أمين عام اللجنة الرئيسة للتوعية بأضرار التدخين التدخين بإمارة مكة ومدير إدارة مكافحة التدخين بالشؤون الصحية بمنطقة مكة عن دراسة منع بيع التبغ في حدود الحرم، بواسطة لجنة متابعة الأنظمة والتشريعات، التي تتولى كذلك متابعة تطبيق قرار منع بيع التبغ داخل حدود الحرم، وأضاف في حوار مع «المدينة»: إن عدد المراجعين لعيادة الخالدية بلغ 3004 مراجعين ومراجعات بالإضافة إلى 241 مراجعًا للعيادات الفرعية و2265 مراجعًا للعيادات المتنقلة حيث بلغ عدد المراجعين الجدد 5510 مراجعين بإجمالي 12628 مراجعًا خلال السنة الماضية، كما أشار إلى توقيع اللجنة 19 شراكة مع جهات حكومية وخاصة. وفيما يلي نص الحوار...

◄ ما هي أبرز المحاور التي تركز عليها لجنة مكافحة التدخين ؟

هناك العديد من الجوانب الرئيسة التي تركز عليها اللجنة الرئيسة للتوعية بأضرار التدخين بمنطقة مكة وهي الجانب الوقائي التوعوي والجانب العلاجي وجانب الأنظمة والتشريعات بالإضافة إلى جانب الأبحاث والدراسات.

حملة التوعية

◄ دشن وزير الصحة مؤخرًا حملة ساعدنا نساعدك، ما هي إسهاماتكم فيها؟

شاركت اللجنة الرئيسة للتوعية بأضرار التدخين بعدة فعاليات توعوية في أسواق مكة ضمن حملة (ساعدنا نساعدك) كما قامت الشؤون الصحة بمنطقة مكة بتفعيل الحملة من خلال زيادة العيادات التي تقدم الخدمات العلاجية للراغبين في الإقلاع عن التدخين ليصبح عددها 16 عيادة في مكة والمحافظات التابعة لها.

◄ كم عدد المراجعين الجدد والمتابعين لعيادتكم العلاجية خلال السنة الماضية؟

بلغ عدد المراجعين من الرجال والنساء في عيادة الخالدية 3004 مراجعًا ومراجعة بالإضافة إلى 241 مراجعًا للعيادات الفرعية و2265 مراجعًا للعيادات المتنقلة حيث بلغ عدد المراجعين الجدد 5510 بعدد إجمالي بلغ 12628 مراجعًا خلال السنة الماضية.

القطاعات المستهدفة

◄ ما هي القطاعات المستهدفة في نشاطاتكم التوعية؟

هناك العديد من القطاعات التي نقوم باستهدافها من أهمها القطاعات التعليمية والحكومية والعسكرية وبلغ عدد الإصدارات التوعوية التي تم طباعتها وتوزيعها 27120 مطوية.

◄ كم عدد المستفيدين من برامجكم وأنشطتكم التوعوية ؟

بلغ عدد المستفيدين من الأنشطة التوعوية والمعارض 40109 زائرين وزائرات كما بلغ عدد حضور المحاضرات التوعوية والتثقيفية 44006 مستفيدين ومستفيدات.

◄ ما هي أبرز الاتفاقيات والشراكات التي وقعتها اللجنة لتطوير برامجها التوعوية؟

هناك عدة اتفاقيات وشراكات مع جهات حكومية وخاصة وعددها 19 اتفاقية مع جامعة أم القرى والتعليم وأمانة العاصمة المقدسة والشؤون الصحية والرئاسة العامة للحرمين وجمعية كفى ووزارة الحج والعمرة ووزارة الثقافة والإعلام وجمعية مراكز الأحياء وفرع الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد وغيرها منها ما هو شراكة واتفاقية مستدامة لمدة عام وبعضها لأيام حسب البرنامج المنفذ.

◄ لديكم لجنة لمتابعة الأنظمة والتشريعات.. ما هو دورها الرئيس ؟

عملها هو متابعة تطبيق قرار منع بيع التبغ داخل حدود الحرم بالإضافة إلى دراسة منع بيع التبغ في حدود الحرم بالإضافة إلى متابعة تنفيذ التعليمات من قبل المحلات.

دورات التدريب

◄ قدمت اللجنة العديد من الدورات، فما هي الجهات المستهدفة منها ؟

قدمت اللجنة 5 دورات تدريبية وتأهيلية في آلية تشغيل عيادة اللجنة الرئيسة للتوعية بأضرار التدخين وتأهيل المثقفين الصحيين للتوعية، والتدخين بين الوقاية والعلاج وتأهيل المثقفات الصحيات للتوعية، ودورة تدريبية لدعم حملة اللجنة الرئيسة للتوعية بأضرار التدخين التي وجهت بها الوزارة وأستفاد منها الأطباء والفنيين والمثقفين الصحيين والأطباء العاملين في المراكز الصحية الأولية.

◄ ما أهم محاور تطوير العمل التي تعتزمون تطبيقها؟

تم عقد الاجتماع الثامن لأعضاء اللجنة الرئيسة للتوعية بأضرار التدخين بمكة المكرمة وتم خلاله مناقشة الخطة الإستراتيجية للجنة والموافقة على إقامة حملتي الحج ورمضان واتفاق الجميع على العديد من التوصيات في مجال الحملات التوعوية والتشريعات والأنظمة ومنها مبادرة الشؤون الصحية بتخصيص أرض لتكون مقرًا للجنة الرئيسة، كما تضمن اجتماع اللجنة التنفيذية تجديد الشراكة مع جميع القطاعات الحكومية والخيرية وتأييد أعضاء اللجنة بمتابعة تطبيق قرار منع التبغ داخل حدود الحرم الشرعي واستمرار عمل اللجنة التنفيذية على محلات بيع التبغ ومشتقاته واعتماد حملتي الحج ورمضان.

مشروع الحرم بيئة نقية

◄ كم عدد المستفيدين من مشروع معًا ليكون الحرم بيئة نقية الذي تم إطلاقه مؤخرًا؟

عدد الذين استفادوا من المشروع بلغ 282403 حاجًا ومعتمرًا وزائرًا وهو مشروع أطلق بالتنسيق مع جمعية كفى ويهتم برفع الوعي لدى زوار بيت الله الحرام والحجاج والمعتمرين بحرمة التدخين وخطره وإتاحة الفرصة للامتناع عن التدخين تعظيمًا لهذه البقعة المباركة وكان على مرحلتين الأولى في شهر رمضان المبارك والثانية في شهر ذي الحجة بساحات الحرم ومشعر منى.

◄ ما هي أبرز الفعاليات التي قمتم بتنفيذها خلال الفترة الماضية لمكافحة التدخين؟

برنامج المدارس بالتعاون مع إدارة التعليم بواقع 7 محاضرات أسبوعيًا شملت 143 مدرسة للبنين والبنات ما بين محاضرات ومعارض وفعاليات ممشى حي النسيم وإدارة السجون والأدلة الجنائية وحملة نحن نبدأ بمرحلتيها ومعا لتكون المراكز الصحية بمكة قدوة ومراكز الأحياء واليوم العالمي للإقلاع عن التدخين ومراكز التنمية الاجتماعية بمكة والجموم.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store