Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

مشروع تقني لرصد المخالفات المرورية بجامعة أم القرى

No Image

A A
اطلع مدير جامعة أم القرى، الدكتور بكري بن معتوق عساس، على المشروع التقني التجريبي لرصد أنظمة السلامة المرورية بالمدينة الجامعية بالعابدية.

وأوضح عضو هيئة التدريس بكلية الحاسب الآلي، الدكتور أنس باسلامة، أنه يعمل مع فريق من الباحثين من داخل الجامعة، على تطوير أنظمة السلامة المرورية، ورصد المخالفات؛ باستخدام الكاميرات الرقمية المنخفضة التكلفة، عبر تقنيات الرؤية بالحاسب الآلي الحديثة والمطورة، مشيرا إلى أنه هذه البرمجيات، تستطيع اكتشاف المخالفات المرورية مثل: السرعة وقطع الإشارة بدقة عالية مع قراءة لوحة المركبة بشكل آلي ومستمر دون استخدام تقنيات الرادار الباهظة التكلفة.

وأضاف أن هذه البرمجيات تستطيع اكتشاف مخالفات أخرى مثل: القيادة المتهورة، والقيادة خارج الخط الأصفر، والاقتراب من السيارات الأمامية، والوقوف الخاطئ، والالتفاف المفاجئ على السيارات المجاورة، والدوران من المسار الخاطئ، وعدم احترام الأفضلية لمن هم داخل الدوار، وغيرها، مشيرا إلى أن هذه الأنظمة تعمل على كاميرات مثبتة في جانبي الطريق.

ويسعى الفريق التقني لتطوير هذه البرمجيات بدعم من مدير الجامعة لتطبيق تجريبي للتقنية في حرم الجامعة بالمدينة الجامعية بالعابدية، وكما يسعى الفريق التعاون مع الجهات الحكومية المختصة لتطوير التقنية على مستوى المملكة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store