Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«اعتدال» يحذر من الـ«التغريدات المفخخة» للدواعش

«اعتدال» يحذر من الـ«التغريدات المفخخة» للدواعش

«تويتر» يغلق 1.2 مليون حساب متطرف خلال عامين

A A
حذر المركز العالمي لمكافحة الفكر المتطرف «اعتدال» من التغريدات المفخخة» لتنظيم داعش الإرهابي على موقع «تويتر». وقال: إن التنظيم يمارس نشاطه على وسائل التواصل الاجتماعي بطرق عدة وعبر منصات مختلفة، مؤكداً أنه مقارنة بغيره من التنظيمات المتطرفة، يشكل تهديداً متصاعداً من خلال محاولات نشر المحتوى المتطرف على «تويتر». وحدد المركز 4 أسباب ترفع من معدلات خطر وجود «داعش» على «تويتر»، أولها أن التنظيم يحظى بأكبر قدر من النقاش مقارنة بالتنظيمات الأخرى، والثاني: أنه يحظى أيضاً بأكبر قدر من النقاش الإيجابي مقارنة بالنقاش العام وسط هذه التنظيمات. وثالث الأسباب: التنوع في محتواه المنشور على «تويتر». وأخيراً أن المغردين يشاركون «داعش» في المحادثات بمعدل أعلى من التنظيمات الأخرى.

على الصعيد ذاته أعلن «تويتر» استمرار الحرب على الحسابات المتطرفة، وعكس تقرير الشفافية الأخير للموقع جهوداً مهمة للتحول إلى مكان غير مرغوب لدعوات العنف وخطاب المتطرفين. وبحسب التقرير فقد تم إغلاق مليون حساب متطرف في عام 2015، وتعليق أكثر من 274 ألف حساب بين يونيو وديسمبر 2017، مؤكداً أن 8.4%

هي نسبة الانخفاض في عدد حسابات المتطرفين بعد الحملة ليصل عدد الحسابات المحذوفة إلى 1.2 مليون حساب خلال عامين.

وأوضح التقرير أنه خلال النصف الثاني من 2017 أنه تم إيقاف أكثر من 274 ألف حساب بشكل دائم بسبب الانتهاكات المتعلقة بتشجيع الإرهاب.

وقال التقرير إن 74% من الحسابات المحذوفة أغلقت قبل نشر أولى تغريداتها، وأن الطلبات الحكومية ساعدت على إيقاف أقل من 0.2% من الحسابات. وتعكس هذه النسبة انخفاضاً بنسبة 50% في الحسابات المبلغ عنها مقارنة بالتقرير السابق.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store