سمية الجبرتي: شعرت بالغربة خارج الإعلام.. لكني اكتسبت الخبرة
بعد 17 عاما في بلاط الصحافة السعودية تدرجت خلالها في عدة مناصب قيادية اعلامية، تطل علينا اليوم من خلال «وجوه وشموس» رئيسة تحرير سعودية.. سمية الجبرتي، ذلك الإسم الإعلامي المعروف، والذي شغل الوسط الصحفي مؤخرًا، بعد أن أعلن تعيينها بمنصب رئيسة تحرير جريدة «سعودي غازيت» الناطقة باللغة الانجليزية، لتصبح أول سعودية تتولى منصب رئيس تحرير لجريدة يومية.حوار قصير، لكن فيه الكثيرمن الاضواء في ملفها الاعلامي، ربما لا يعرفه الكثيرون.*بداية الطريق دائما تشير إلى الاتجاه والهدف.. فكيف كانت بدايتك في عالم الصحافة والإعلام؟- بدأت مشواري في العمل الإعلامي كمترجمة في الصحف الناطقة باللغة الإنجليزية منذ 17 عامًا، بعد تخرجي من جامعة الملك عبدالعزيز قسم اللغة الإنجليزية.. وأول الطريق كان في العام 1997م من خلال «سعودي غازيت» كمترجمة، ومنذ ذلك الوقت أحببت العمل الإعلامي، ورغم ابتعادي عنه لعدة سنوات، إلا أنني عدت إليه مرة أخرى، حيث كنت أشعر بعيدا عنه بأنني قد فقدت الطريق.غياب وعودة*بعد ابتعادك عن العمل الصحفي، إلى أي مجال اتجهتِ؟-عملت في مراكز بحثية متعددة، كما عملت في وزارة التربية والتعليم لمدة خمس سنوات، ثم اتجهت إلى العمل في القطاع الخاص، ولكنني كنت أشعر بالغربة في تلك المجالات رغم أني أحببتها، وتمكنت خلال تلك الفترة من إكمال دراستي الأكاديمية، فحصلت على درجة الماجستير في أطروحة عن «ازدواجية الطبيعة البشرية»، إلا أني عدت مرة أخرى إلى الإعلام عام 2003م في صحيفة «عرب نيوز».خبرات تكاملية*المجال البحثي والتعليمي.. هل هي تجربة مفيدة لكِ؟- أراها تجربة شديدة الإفادة والثراء، فقد أكسبتني خبرة رائعة في العمل الإداري والعلمي والتربوي. وكل تلك المجالات في حقيقتها من العلوم الإنسانية والاجتماعية الراقية، وكذلك الصحافة والإعلام من العلوم الإنسانية والاجتماعية، لذلك ففترة عملي خارج إطار الصحافة عمقت تجربتي الصحفية والإعلامية، وأكسبتني خبرة عملية فيها، لم أكن لأكتسبها لولا خوضي تلك المجالات.الصعود عبر السلالم*رئاسة التحرير لم تأتِ صدفة.. ما هي تدرجاتك داخل بلاط صاحبة الجلالة؟-منذ عدت للعمل الصحفي والإعلامي عبر «عرب نيوز» في العام 2003م، تدرجت بين مترجمة ومحررة، وعينت بعدد من المناصب كان من أبرزها مسؤولة للأخبار المحلية بجريدة «عرب نيوز»، وهي إحدى مطبوعات المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق، ثم انتقلت إلى الإدارة التنفيذية، فمديرة تحرير منذ عام 2008م، حتى تم اختياري نائبة لرئيس التحرير، ثم انتقلت في العام 2011م لأكون نائبة رئيس تحرير صحيفة «سعودي غازيت»، حتى أعلن تعييني رئيسة لتحرير الصحيفة.تشريف ورسالة*وأنتِ تمارسين عملك، كأول رئيسة تحرير.. ماذا يعني لكِ هذا؟- أولا أحمد الله تعالى على توفيقه ثم أن هذا المنصب اعتبره تشريف ثمين لمشواري في المجال الإعلامي، ثم أنه رسالة جيدة بأن المرأة قادرة على الوصول إلى كل المناصب إذا ما اتيحت لها الفرصة، ووجدت التشجيع.