السلطان لـ «المدينة»: 7 فرص وظيفية لكل خريج من جامعة البترول والمعادن
تاريخ النشر: 22 أبريل 2014 01:58 KSA
أكد الدكتور خالد بن صالح السلطان مدير جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران أن الجامعة لا تضمن وظائف لخريجيها. وقال في تصريح خاص لـ «المدينة»: الجامعة لا تضمن وظائف لطلابها في مكان معين، لكن ما نعرفه أن هناك 6 إلى 7 فرص وظيفية لكل خريج، وأنا أعرف أن 30 % من خريجي هذه الجامعة أصلا مبتعثين من شركات وعدد كبير من هؤلاء الخريجين الذين احتفلنا بهم موخرًا وقعوا عقود التوظيف وسيستلمون وثائق التخرج وينخرطون في وظائف على مستوى عالٍ والقضية عندنا ليست قضية وظيفة وتنتهي. القضية وظيفة نوعية فخريجونا يبحثون عن وظائف قيادية وكبرى الشركات تستقطبهم. وعن براءات الاختراع قال الدكتور السلطان: إن 75 % من جميع براءات الاختراع في القطاع الاكاديمي في المملكة من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، أما جامعات الدول العربية والتي يزيد عددها على 300 جامعة فنسبة الاختراع فيها 33 % وجامعتنا 67 %، يعني الثلثان لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن وكل الوطني العربي الثلث. وأبان أن هناك عملا جادًا على الابتكار والاختراع وترجمة الدعم من الحكومة الرشيدة إلى منتجات. وعن زيادة القبول في السنوات المقبلة، قال الدكتور السطان: الجامعة دائمًا في نمو لكن المهم عندنا النوعية فاليوم القضية ليست عددًا بل تنافس العالم كله في الجودة والنوعية، مضيفًا أنه بعد عشر سنوات ستجد من الخريجين رئيس في أرامكو وسابك وستجد منهم وكيل وزارة ووزراء. وعن كليات جديدة قال الدكتور السلطان: إن هناك كلية البترول والجيولوجيا لعلوم الارض والتي ستبدأ الدراسة فيها في سبتمبر المقبل.