حي عزيزية حائل.. يموت تدريجيًا بسبب الإهمال

حي عزيزية حائل.. يموت تدريجيًا بسبب الإهمال
على الرغم من وجود حي العزيزية في وسط مدينة حائل، ويعتبر أحد أهم الأحياء التي أسست في المدينة خلال الأربعين سنة الماضية إلا أن هذا لم يمنع أهالي الحي من الاستنجاد لإنقاذهم من كارثة بيئية مرتقبة تنذر بها الحشرات المختلفة الأشكال والأحجام، والتي تعيش بينهم وتنقل لهم مختلف الأمراض، بسبب مستنقعات المياه الآسنة التي لم ينشف ماؤها منذ سنوات.«المدينة» تجولت بعدستها في هذا الحي (وسط حائل) والتقت عددًا من أهالي الحي واستمعت لأحاديثهم عن المعاناة التي يعيشونها، والذين أجمعوا أنهم لم يسمعوا أي مقترحات لحلول مشكلتهم المزمنة إلا عند اقتراب الحملات الانتخابية للمجالس البلدية، رغم الشكاوى والنداءات التي باءت بالفشل أمام الأمانة والمجلس البلدي، مشيرين إلى أن المجلس البلدي وأعضاءه غير قادرين على حل أبسط المشكلات التي واجهتهم، فكيف بمشكلات كثيرة أهم وأكبر من المياه الآسنة.يقول «محمد السليطي» أن جوانب الحي وبالخصوص المساكن المحاذية للشبكة الرئيسة إلى بؤرة لنقل الأمراض، في ظل تصدع البالوعات وانسداد قنوات الصرف الصحي، مشيرًا إلى أن الوضع فعليًا ينذر بأمراض لا يمكن لوزارة الصحة علاجها، متى ما تطورت أجيال الفيروسات الناشئة والمتناقلة بسبب هذه الحشرات، أما انبعاث الروائح الكريهة فقد تحول المكان إلى برك ومستنقعات مائية قذرة، والأخطر من ذلك الحشرات الضارة التي وجدت بيئة ملائمة لدرجة أن سكان الحي يعرضون منازلهم للبيع سعيًا لمغادرة المكان الذي يزداد خطورة في فصل الصيف، والذي يتميز باستفحال الأمراض المتنقلة عبر المياه الآسنة، لكن في كل مرة -والكلام للسليطي- كان السكان يتلقون تطمينات من الجهات المختصة لا نجد لها صدى على أرض الواقع.ويرى فهد الشمري أحد سكان الحي أن المشكلة المزمنة التي يعاني منها أهل الحي بسيطة جدًا لو وجدت التفاتة صادقة من مسؤول واحد فقط، لكنها تحولت إلى معضلة بسبب الإهمال الذي أبدته أكثر من إدارة حكومية في حائل، يأتي في مقدمة هذه الإدارات الأمانة وإدارة المياه والصرف الصحي، ويقول فهد: أكثر من خمسة أعوام والمشكلة لا تجد أذنًا صاغية تتجاوب معها، رغم أن هذا الحي يقع في وسط المدينة لا في أطرافها، حيث الكثافة السكانية والأعمال المستمرة.رأي الأمانة«المدينة» تواصلت مع المتحدث باسم أمانة حائل الأستاذ سعود الثويني الذي أكد أن لا علاقة لأمانة منطقة حائل بمشكلة حي العزيزية، حيث أبلغنا بعد تواصلنا معه أن مشكلات تسربات الصرف الصحي من مسؤولية مديرية المياه والصرف الصحي.ورغم مخاطبتنا للمسؤولين في مديرية المياه والصرف الصحي إلا أننا لم نجد تجاوبًا.