محليات

تدشين مبادرة "انثر أثرا" في حفر الباطن

رعى صاحب السمو الأمير عبدالرحمن بن عبدالله بن فيصل محافظ حفر الباطن، أمس، مبادرة 'انثر أثرًا' الذي أطلقها المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر في محمية فيضة حسناء الفاو، لتعزيز المشاركة المجتمعية في تنمية الغطاء النباتي والحفاظ عليه، ونشر الوعي بأهمية الاستدامة وحماية البيئة بين مختلف فئات المجتمع.



وأكّد الرئيس التنفيذي للمركز الدكتور خالد العبدالقادر أن هذه المبادرة الوطنية تهدف إلى نثر 60 مليون بذرة وتنظيف الفياض في أنحاء محافظة حفر الباطن، بما يسهم في زيادة المساحات الخضراء، ضمن جهود موسم التشجير الوطني 2024م، وتقليل النفايات الناتجة عن الأنشطة البشرية في المواقع الطبيعية، والحفاظ على الأنواع النباتية والحيوانية، وحمايتها من التهديدات الناتجة عن الأنشطة غير المسؤولة، ودعم جهود مكافحة التصحر عن طريق حث المجتمع على حماية الموارد الطبيعية وتقليل الأثر البيئي، بما يتماشى مع رؤية المملكة في حماية الأرض والطبيعة.

وأشار إلى أن مبادرة 'انثر أثرًا' تُمثل خطوة نوعية نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة، واستعادة التوازن البيئي، وتعزيز التنوع النباتي، كما أنها رسالة لغرس قيم المسؤولية البيئية في نفوس الجميع.


كما تم إطلاق مشروع الحزام الأخضر بمحافظة حفر الباطن، ضمن برنامج 'الأحزمة الخضراء' لمبادرة السعودية الخضراء؛ بهدف تحسين البيئة والتخفيف من تأثيرات التصحر والعواصف الرملية في المحافظة؛ تعزيزًا للاستدامة البيئية ومواكبةً للجهود العالمية نحو التقليل من تأثير التغيرات المناخية.



ويُمثل الحزام الأخضر شريطًا مزروعًا بالأشجار يحيط بالمناطق الحضرية، ويهدف إلى الحد من قوة الرياح الشمالية والشمالية الشرقية، مما يقلل موجات الغبار والعواصف الرملية التي تؤثر على السكان والبنية التحتية، إضافة إلى خفض درجات الحرارة المحيطة وزيادة نسبة الرطوبة النسبية، مما يوفر بيئة أكثر اعتدالًا للسكان والزراعة، وتحويل الأراضي القاحلة إلى مساحات خضراء، بالاستفادة من مياه السيول والمياه المعالجة في عملية الري.



يُذكر أن المركز يعمل على تنمية مواقع الغطاء النباتي وحمايتها والرقابة عليها وتأهيل المتدهور منها حول المملكة، والكشف عن التعديات عليه، ومكافحة الاحتطاب، إضافة إلى الإشراف على أراضي المراعي والغابات والمتنزهات الوطنية واستثمارها، مما يعزز التنمية المستدامة، ويسهم في تحقيق مستهدفات مبادرة السعودية الخضراء.

أخبار ذات صلة

مؤسسة الملك خالد تطلق المرحلة الثانية من مشروع "MEALDPro"
مؤسسة الملك خالد تطلق المرحلة الثانية من مشروع "MEALDPro"
ضبط مقيم خالف نظام البيئة بتخزين حطب محلي في منطقة مكة
ضبط مقيم خالف نظام البيئة بتخزين حطب محلي في منطقة مكة
"هيئة الشورى": إحالة (34) موضوعًا إلى جدول أعمال جلسات المجلس
"هيئة الشورى": إحالة (34) موضوعًا إلى جدول أعمال جلسات المجلس
الأفواج الأمنية تحبط تهريب (37) كيلو جرامًا من القات المخدر
الأفواج الأمنية تحبط تهريب (37) كيلو جرامًا من القات المخدر
;
مُحافظ الطائف يُكرّم 64 طالبًا وطالبة من الموهوبين والموهوبات
مُحافظ الطائف يُكرّم 64 طالبًا وطالبة من الموهوبين والموهوبات
وزارة الطاقة: سقوط طائرة مروحية تابعة لشركة أرامكو السعودية واستشهاد جميع ركابها وعددهم (14)
وزارة الطاقة: سقوط طائرة مروحية تابعة لشركة أرامكو السعودية واستشهاد جميع ركابها وعددهم (14)
المفتي العام للمملكة يباشر أعمال الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء بمقرها الصيفي في الطائف
المفتي العام للمملكة يباشر أعمال الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء بمقرها الصيفي في الطائف
مؤسسة البريد السعودي "سبل" تصدر طابعًا تذكاريًا يوثق جهود الهيئة الملكية للجبيل وينبع
مؤسسة البريد السعودي "سبل" تصدر طابعًا تذكاريًا يوثق جهود الهيئة الملكية للجبيل وينبع
;
"الأرصاد": رياح نشطة على العاصمة المقدسة
"الأرصاد": رياح نشطة على العاصمة المقدسة
"الأرصاد": رياح نشطة وأتربة مثارة على المنطقة الشرقية
"الأرصاد": رياح نشطة وأتربة مثارة على المنطقة الشرقية
ديوان المظالم يحقق نموًا قضائيًا بنسبة 38% خلال 1447هـ.. والإدارية العليا تتجاوز ضعف منجزها السنوي
ديوان المظالم يحقق نموًا قضائيًا بنسبة 38% خلال 1447هـ.. والإدارية العليا تتجاوز ضعف منجزها السنوي
حالة الطقس.. أمطار رعدية ورياح مثيرة للأتربة على عدة مناطق
حالة الطقس.. أمطار رعدية ورياح مثيرة للأتربة على عدة مناطق
;
7 مشاريع تنموية نوعية تعزز مكانة المدينة المنورة
7 مشاريع تنموية نوعية تعزز مكانة المدينة المنورة
«التحالف» يشارك في أسبوع مكافحة الإرهاب بالأمم المتحدة
«التحالف» يشارك في أسبوع مكافحة الإرهاب بالأمم المتحدة
القيادة تهنئ رئيس جيبوتي بذكرى الاستقلال
القيادة تهنئ رئيس جيبوتي بذكرى الاستقلال
أمير المدينة يرعى انطلاق موسم التمور 20 يوليو المقبل
أمير المدينة يرعى انطلاق موسم التمور 20 يوليو المقبل