Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

عناد النظام السوري

لا أشك أبدًا في أن سوريا التي تلعب دورًا في دعم حركات المقاومة في العالم العربي، مستهدفة من قبل الكيان الصهيوني والولايات المتحدة، لكن هذا لا يمكن أن يكون هو السبب وراء اندلاع الثورة الشعبية في معظ

A A

لا أشك أبدًا في أن سوريا التي تلعب دورًا في دعم حركات المقاومة في العالم العربي، مستهدفة من قبل الكيان الصهيوني والولايات المتحدة، لكن هذا لا يمكن أن يكون هو السبب وراء اندلاع الثورة الشعبية في معظم مدن ومحافظات القطر السوري الشقيق.
الشعب السوري يمتلك كل أسباب الثورة، بل إنني لا أبالغ لو قلت بأن السوريين يمتلكون دوافع أقوى من تلك التي كان يمتلكها المصريون والتونسيون، وإذا كان ما يحدث في سوريا قد أسعد العدو الإسرائيلي ومنح الأمريكيين الفرصة للتدخل في الشؤون السورية بما يتوافق ومخططاتهم في الهيمنة على المنطقة، فإن ذلك لا يعني أن الأمريكيين والصهاينة قادرين على تحريك الشعوب وإشعال الثورات.
نعم.. الوحدة الوطنية في سوريا مستهدفة من قبل أعداء العالم العربي، لكن يبقى السؤال المهم هو: من الذي منح المتربصين من أعداء الأمة وأصحاب الأهواء والمصالح الشخصية الضيقة، الفرصة لتدويل المسألة وللعب على الوتر الطائفي بغرض تفتيت الوحدة الوطنية في سوريا..؟!
إذا كان هناك من متآمرين، فإن النظام هو المتآمر الأول على نفسه ووطنه. لو قام النظام بتنفيذ ولو شيء من طلبات المحتجين عند انطلاق المظاهرات، ولو شرع في محاولة الإعداد الجدي لخطة إصلاحية واضحة المعالم وتتخطى لغة الوعود إلى اللغة القانونية والمؤسساتية، لما تحوّلت احتجاجات المقهورين والمحرومين إلى ثورة يستحيل إخمادها.
أما ما عمق الهوة بين الشعب ونظامه، وقطع خطوط الرجعة مع الثوار، وقضى على ما تبقى من ثقة في النظام، فهو ذلك القمع الوحشي الذي مارسه النظام بحق كل المحتجين. بل إن الأمر تجاوز ذلك إلى اتباع سياسات عقاب جماعي لم تميز بين الثوار المطالبين بإسقاط النظام وبين المواطنين العاديين الذين لم يشاركوا في المظاهرات أو في أعمال الاحتجاجات أو في أي نشاط سياسي يمكن تصنيفه بأنه معاد للنظام.
إن ما يحدث في سوريا قد تجاوز كل الحدود، والمفروض على الدول العربية ممثلة في جامعتهم، أن يتخذوا مواقف أكثر وضوحًا تجاه ما يحدث في سوريا بدلًا من أن يكونوا آخر المهتمين بالأمر.
أخشى كثيرًا مما قد يؤدي إليه عناد النظام السوري.

 

 

للتواصل مع الكاتب ارسل رسالة SMS

تبدأ بالرمز (7) ثم مسافة ثم نص الرسالة إلى

88591 - Stc

635031 - Mobily

737221 - Zain

 

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store