Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

ظاهرة القيادة التلفزيونية

قديمًا قيل إن الإعلام يعتبر السلطة الرابعة، والواقع اليوم أن الإعلام بات المُؤثر الأوّل لمن أحسن استخدامه بعد أن ثبت تأثيره، وقوة نفوذه، وحاكميته المادية!.

A A
قديمًا قيل إن الإعلام يعتبر السلطة الرابعة، والواقع اليوم أن الإعلام بات المُؤثر الأوّل لمن أحسن استخدامه بعد أن ثبت تأثيره، وقوة نفوذه، وحاكميته المادية!.
الإعلام اليوم بوسائله الفاعلة المختلفة والمتطورة، يعمل وفق منظومة التأثير الإقناعي والوجداني.
فهو يروي الحقائق ميدانيًا، ويدخل في قلب الشعور الإنساني، ويعلن مطالبه مباشرة بوعي أو لا وعي على العقل والنفس!.
وفي هذا العصر الحديث تشكلت فكرة جديدة لدور الإعلام تمثلت فيما يمكن أن أسميه (القيادة التلفزيونية).
فالأرقام الرسمية، والإحصاءات العالمية، تؤكد سيطرة الإعلام وسطوته على وقت الناس وتفكيرهم بكافة شرائحهم.
والأمر ما عاد يتجه صوب لون معين من البرامج التلفزيونية، بل تمدد إلى مناطق تأثيرية مختلفة.
ففي مصر مثلًا يمكن أن نعمل حالة مقارنة ما بين شخصيتين بارزتين لفهم ظاهرة (القيادة التلفزيونية). الأولى: حالة (الشيخ محمد متولي الشعراوي)، والثانية: حالة: (الداعية عمرو خالد).
أما الشيخ (الشعراوي) فإن التقارير التي نشرتها الوكالات الأمريكية أن معدل مشاهدة درس الشعراوي بعد صلاة الجمعة في مصر وحدها تجاوز عشرين مليون مشاهد. وعن مدى هذا التأثير يقول التقرير: إن تأثير الشعراوي تجاوز تأثير جماعة إسلامية بكاملها. وأن الشعراوي كان أحد عوامل حركة التدين، وموازين حيوية الإسلام في نفوس المجتمع!.
وأما الداعية (عمرو خالد) فإن الحضور الطاغي لدروسه ومحاضراته، والتي بلغت في بعض الملاعب قرابة الخمسين ألفًا، إضافة إلى التأثير الهائل على الفتيات للعودة إلى الحجاب، والجهد الكبر للعمل في الميدان عبر (العمل التطوعي)، كل ذلك جعل من شخصيته (مرصدًا) للحراك في مصر على جميع المستويات، والفئات، والتيارات.
وفي عالم الثورات العربية، صارت بعض العبارات -بما فيها العفوية- التي نقلتها وسائل الإعلام (أيقونات) و(شعارات) ليست في الأجهزة المحمولة بين أيدي الأجيال فحسب، بل حتى في ضمائرها، إضافة إلى تغلغلها في نكاتها وطرائفها و(قفشاتها)!.
إنه لم يعد بمكان الاستهانة بدور الإعلام المتطور، وتكوينه لصورة مغايرة في حياة الناس، بدءًا من نظم حياتهم اليومية، وانتهاءً بطرق حصولهم على الحرية المنضبطة.
إن ثمة برامج (توك شو)، وهي البرامج المباشرة والحيوية، التي تتتبَّع دقائق الحياة اليومية تقوم بدور مذهل، كما تربك الكثير من الجهات حين مساسها أو القرب منها.
إضافة إلى برامج تعتمد نقل الحقيقة ميدانيًا وخياليًا، وهي المحرك الأول لتغيير الناس؛ نحو السذاجة والعبث الأخلاقي، أو إلى اتجاه مضاد من العنف والتصحر القيمي، أو إلى الرقي والنهضة والعمل الميداني.
لقد غير الإعلام بوسائله المتجددة والمتطورة قواعد لعبة التأثير، كما غير شروط التغيير التي ظن بعض الأفراد أنهم يحملون مؤهلاتها، ودعائم تملكها!.
ولكنه وبرغم ذلك نستطيع أن نقول: إن ثمة خطوات وقوانين عامة لتحقيق أهداف الإعلام الجديد، وصناعة قياداته المؤثرة، لمن أراد أن يستوعب عملية النهوض بمجتمعه، يمكن إجمالها فيما يلي:
1- التعامل مع شاشة التلفزيون كوسيلة مختلفة عن منبر الجمعة، ومسرح النكتة. فللشاشة متطلبات قد تخضع الفرد لقوانينها.
2- الدراسة المتكاملة لأي برنامج تأثيري، واستخدام كافة وسائل التأثير الوجداني والنفسي والعقلي.
3- المادة الغنية والحيوية والمشبعة، سواء أعطيت في برامج (كبسولية) أو (حوارية) محركة للعقول، وغير مصادرة للرأي، أو على سبيل التلقين!!
ولهذا الموضوع حوار آخر، وإلى ذلكم الحين أستودعكم الله.
ali@4shbab.net
contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store