Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

أدب الحاج في البيت الحرام

اليوم هو السبت التاسع من ذي الحجة لعام 1432 للهجرة النبوية الشريفة على صاحبها أفضل صلاة و أزكى تسليم ، يوم الوقوف بصعيد عرفات الطاهر و أحد أعظم أيام العام عند الله تعالى ( على خلاف بين العلماء بين أفض

A A
اليوم هو السبت التاسع من ذي الحجة لعام 1432 للهجرة النبوية الشريفة على صاحبها أفضل صلاة و أزكى تسليم ، يوم الوقوف بصعيد عرفات الطاهر و أحد أعظم أيام العام عند الله تعالى ( على خلاف بين العلماء بين أفضليته أو عيد النحر ) تسكب فيه العبرات و تغفر فيه الزلات و تجاب فيه الدعوات و يباهي الله تعالى بعباده من سكان الأرض أهل السموات ، و ينزل الله تعالى ليقترب من أهل الموقف نزولاً يليق بجلاله فقد روى مسلم في صحيحه ( ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبداً من النار من يوم عرفة ، و إنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة فيقول ما أراد هؤلاء ) و في صحيح ابن حبان أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( و ما من يوم عند الله أفضل من عرفة ، ينـزل الله إلى السماء الدنيا ، فيباهي بأهل الأرض أهل السماء ، فيقول انظروا إلى عبادي شعثًا غير ضاحين جاءوا من كل فج عميق يرجون رحمتي ولم يروا عذابي ، فلم ُير يومٌ أكثر عتقًا من النار مثل يوم عرفة ).
أولا تستوجب هذه الفيوضات الربانية الحفاوة الإلهية بالحاج خصوصاً و المسلم المتعايش مع شعائر الحج وجدانياً صياماً و صدقة ً و ذكراً و أعمالاً صالحات عموماً أن تستقبل استقبال الشاكرين ؟! و الشكر هنا هو أن ُيقبل الإنسان المسلم بكليته على الله تعالى و أن يغمر ذاته في أنوار الحج الروحية و أشواقه السماوية ، و أن يتعامل مع أخيه الإنسان بل و مع الحيوان و الشجر و الجماد و كل البيئة المحيطة به بما ينشر في الأرض الأمن و الأمان و السلام ، و أن لا يقحم في الحج ما ليس منه من الخلافات السياسية و النعرات الطائفية و كل ما يفسد أجواء الحج أو ما يولد التنافر و الفرقة بين المسلمين.
و لقد ربط القرآن الكريم بين عبادة الحج و بين أخلاقياتها و السلوكيات الطيبة المتوقعة من الحاج ففي سورة الحج التي بين الله تعالى فيها جذور الحج الضاربة في التاريخ جاء التوجيه لسيدنا إبراهيم الخليل ( و أذن في الناس بالحج يأتوك رجالاً و على كل ضامر ٍ يأتين من كل فج عميق ) ، و جاء أيضاً التوجيه الرباني لكل حاج بإستشعار الجوانب الروحية للحج ( ذلك و من يعظم حرمات الله فهو خير له عند ربه ) ، كما جاء في نفس سياق الآيات التحذير من الشرك مقروناً بالتحذير من قول الزور ( فاجتنبوا الرجس من الأوثان واجتنبوا قول الزور ).
كما سبق أن جاءت التوجيهات الربانية في سورة البقرة باجتناب الرفث و الفسوق و الجدال في الحج (الحج أشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج) ، علماً بأن بيت الله الحرام لمكانته العظيمة عند الله تعالى هو المكان الوحيد على وجه الأرض الذي يحاسب فيه الإنسان على مجرد إرادة أرتكاب الذنب (ومن يرد فيه بإلحاد ٍ بظلم نذقه من عذاب أليم).
لقد حض رسول الله صلى الله عليه و سلم في خطبة حجة الوداع الواردة في صحيح البخاري على وحدة الصف الإسلامية و على ما أصبح يعرف في الإصطلاح العصري بحقوق الإنسان ، قال: خطبنا النبي صلى الله عليه وسلم يوم النحر فقال: (أتدرون أي يوم هذا ؟ قلنا الله ورسوله أعلم فسكت حتى ظننا أنه سيسميه بغير اسمه قال أليس هذا يوم النحر؟ قلنا بلى قال أي شهر هذا؟ قلنا الله ورسوله أعلم فسكت حتى ظننا أنه سيسميه بغير اسمه قال أليس ذا الحجة؟ قلنا بلى قال أي بلد هذا؟ قلنا الله ورسوله أعلم فسكت حتى ظننا أنه سيسميه بغير اسمه قال أليس بالبلد الحرام؟ قلنا بلى، قال فإن دماءكم وأموالكم عليكم حرام، كحرمة يومكم هذا، في شهركم هذا، في بلدكم هذا إلى يوم تلقون ربكم ألا هل بلغت؟ قالوا نعم قال اللهم اشهد، فليبلغ الشاهد الغائب فرب مبلغ أوعى من سامع ، فلا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض).
ليس بعد كلام الله و لا بعد هدي رسوله صلى الله عليه و سلم من كلام و لا من هدي ، الحج شعيرة إسلامية خالصة لتوحيد الله تعالى يحتفي فيها خالق السموات و الأرض بعباده الوافدين عليه ، و من أدب الحاج أن يحرص كل الحرص على أدائها على هدي رسول الله صلى الله عليه و سلم في أمن و أمان و تؤدة و سكينة و خشوع و أخلاص مطلق لله ، و ترفض الأمة من أي أحد أي سلوك متعمد ٍ يخالف ذلك ، لبيك اللهم لبيك ، لبيك لا شريك لك لبيك ، إن الحمد و النعمة لك و الملك ، لا شريك لك.
contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store