Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

اليوم تصدق المواقف.. فنعم الوقت ونعم الوقف ونعم الواقف

أحمدُ الله الذي مَنّ علينا بأن أنزل إلينا خير الشرائع وأتمّها. شريعة بها صلاحيّ الآخرة والدنيا معًا، أحمده ثم أقول إن الوقف هو أعظم ما قدمت الثقافة الإسلامية للحضارة الإنسانية.

A A
أحمدُ الله الذي مَنّ علينا بأن أنزل إلينا خير الشرائع وأتمّها. شريعة بها صلاحيّ الآخرة والدنيا معًا، أحمده ثم أقول إن الوقف هو أعظم ما قدمت الثقافة الإسلامية للحضارة الإنسانية. فبالوقف قامت المساجد بأدوارها. والوقف أغنى العلماء عن الحاجة للسلاطين، فاستقلت مواقفهم، وتفرغوا للتدارس والتعلّم، فلولا الوقف لما قامت الدراسات التي جعلت المذاهب الأربعة مدارس فكرية. عاش الحرمان، والأقصى، والأزهر قرونًا على أوقات خُصصت لها. أمّا فقراء المسلمين فالوقف أغناهم عن ذل السؤال. بالوقف قامت المشافي، وبُنيت الأربطة والمساكن للفقراء، والنُزل لابن السبيل. الوقف غطّى العالم الإسلامي، وقف في الهند لمدرسة في مكة، ووقف في صنعاء لرباط في طيبة، ووقف في مصر لجامع في مراكش.
الوقف في الإسلام لم يغنِ الإنسان فقط، بل غطّى حاجة الحيوان كذلك، فهناك أوقاف للعاجز من الخيل، ووقف للكلاب الضالة، وآخر لحمام الحرم. بل ليس الإنسان والحيوان فقط، فحتى الجماد استفاد من الوقف الإسلامي، فهل ننسى أن سكة حديد الحجاز هي وقف إسلامي. ومن أحكام الوقف: سنيته، وعدم قبول الرجوع عنه، ووقوعه بالنطق به، وكفاية الإشهاد عليه بشاهدين.
هذا ما يجعلني أقول: رحم الله الأمير سلطان، فقد قدّم ما لم يقدّم أحد. عشرات الكتّاب كتبوا عنه -رحمه الله- فكتبوا كثيرًا عن ما أعطى، ولكنهم لم يكتبوا أبدًا عن أعظم ما أعطى. لم يكتبوا أنه قد أوقف كل ما يملك في سبيل الله. ورغم أن الوقف يثبت بشاهدين فقط، إلاّ أنه عندما أوقف كل ما يملك أمام عشرات الآلاف من شعبه، لم يرد الإشهاد إنّما أراد أن يقدّم لهم قدوة. لك أن تتعجب، فهو لم يوقف جزءًا ممّا يملك، ولا شطر ما يملك، ولا معظم ما يملك، بل أوقف كلَّ ما يملك. نعم كل ما يملك.
مَن نشأ في غير بيئة إسلامية لن يتخيّل أبدًا أنه بعد وفاته ليس لأبنائه مال منه يرثون، بل الضعفاء والمساكين كلهم له وارثون، والأعجب أن أولاده بذلك فرحون. فقد أغناهم الله من فضله، فلن يرثوا منه مالاً، بل سيرثون اسمًا سيخلّده تاريخ الوقف الإسلامي، وصفحة في سجل الخير لم تُسبق، ولعلّها لن تُلحق. ومورثهم تتوالى عليه بذلك الوقف الحسنات توالي الليل والنهار. ما أعظم الثقافة الإسلامية، بالوقف تتوقف الأنفاس، وتتوالى الأعمال، تنتهي الأعمار، وتستمر الأعمال.
فهنا حريٌّ بنا أن نسأل اللهَ أن يلهمَ أولاده، فلا يلتفتوا لمَن يحدّثهم عن الثلث، فأحكام الوقف ليست هي أحكام الوصية، وأن يسارعوا بتعيين مجلس نظارة، ولا يهتموا بمَن يزيّن لهم غير ذلك، فلا يقدّموا ما كان يملك -رحمه الله- للفقراء مباشرة بل أن يقدموا الإدارة الجيدة لذلك الوقف، فبالإدارة ستضاعف المنفعة الإجمالية لهذا الوقف. فلينشأ مجلس للإدارة لهذا الوقف يسعى لتعظيم منفعته. وحيث إن العقار الموقوف لا يجوز بيعه، لذا لعلّ الله يلهم أولاده أن يؤجروا الأراضي لمَن يقوم بالتعمير عليها، وفق ريع معين، ثم بعد سنوات محدودة تعود ملكية المباني مع الأرض لأصل الوقف، فتضاعف قيمة ومنفعة الوقف. وأمّا النقد فلا يُعطى للفقراء مباشرة، بل يُستخدم في تقديم التدريب، ثم تهيئة الشباب ومساعدتهم في بدء أعمالهم الخاصة. أمّا العوائل الفقيرة فيُنفق عليها من ريع الوقف، وليس من أصل الوقف، ليبقى الوقف ناميًا مع الزمان. وربما -بإذن الله- أن هذا الوقف، وبما تحت يده سيساعد في القضاء على الفقر في المملكة. هذا المال الموقوف بحسن إدارته -بإذن الله- سيغيّر خريطة المجتمع من المحتاجين إلى الأفضل.. سيغني المجتمع.
هذا أثره في الدنيا، أمّا أثره الحقيقي فهو أثر الآخرة يوم لا يبقى إلاّ العمل الصادق. اليوم تصدق المواقف، فنعم الوقت، ونعم الوقف، ونعم الواقف.
Jamil@Farsi Jewelry.com
contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store