Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

وكالة وزارة التعليم العالي للبحث العلمي . . عود على بدء

بعد أن نشرت مقالي الأسبوع الماضي عن " ضرورة إنشاء وكالة للبحث العلمي بوزارة التعليم العالي" سألني أحد الزملاء مستغربا " وما الهدف من إنشاء وكالة الوزارة هذه ؟ أتدعو إلى مزيد من البيروقراطية . . ؟!

A A
بعد أن نشرت مقالي الأسبوع الماضي عن " ضرورة إنشاء وكالة للبحث العلمي بوزارة التعليم العالي" سألني أحد الزملاء مستغربا " وما الهدف من إنشاء وكالة الوزارة هذه ؟ أتدعو إلى مزيد من البيروقراطية . . ؟! " , قلت لعل في كلام د/ إبراهيم البعيز في صحيفة الرياض في 25/5/1433هـ مايمهد للإجابة حيث قال ".. الإشكالية أنه لم يتم قطع خطوات متقدمة في تطوير مؤسسات وطنية تسهم في تنظيم وإدارة البحث العلمي في المملكة، من حيث وضع الأولويات وتوفير مصادر وموارد التمويل اللازم لذلك" , وكما قلت سابقا إن البحث العلمي الذي تمارسه جامعاتنا السعودية وبرغم ماينفق عليه - حوالى 1.08% من الناتج الوطني - يعاني من صعوبات وقد يكون متعثرا في بعض الجامعات , فكثير من الجامعات حديثة النشأة ومدنها الجامعية تحت التأسيس , وبرغم وجود بدايات لبنى تحتية للبحث العلمي إلا انها تفتقر لكوادر علمية مؤهلة ذات استمرارية , كما أنه يفتقر إلى إستراتيجيات واضحة . ولقد قدم د/ محمد العوهلي في المؤتمر الثاني لتخطيط وتطوير التعليم والبحث العلمي بالدول العربية عام 2008 م رؤية وزارته في " دعم البحث العلمي في الجامعات . . " وتحدث عن "مراكز التميز البحثي " . لكن مالفت إنتباهي في خاتمة ورقته هو أن الوزارة تبنت عشرة مشاريع رئيسية ومهمة, منبثقة من الخطة الوطنية للعلوم والتقنية , وينص المشروع العاشرمنها على " إحداث وحدة العلوم والتقنية " بالوزارة وينبثق من السياسة الثامنة للخطة الوطنية والتي تنص على "استكمال الهياكل المؤسسية اللازمة لرسم السياسات العلمية والتقنية , وإدارة وتخطيط نشاطات العلوم والتقنية . كما لخص رؤية الوزارة في الهدف من إنشاء "إدارة البحوث " بـ (تنسيق الجهود وتوثيق الأنشطة وتجميعها والإستفادة من الخبرات والتجارب البينية بين الجامعات من جهة والمراكز البحثية العالمية من جهة أخرى " . إنني أرى أن هذه الإدارة ينبغي أن ترتقي إلى " وكالة لوزارة التعليم العالي للبحث العلمي " نظرا لأهميتها داخل الوزارة كقطاع مستقل , وكذلك لما ستُقيمه الوكالة من علاقات مهمة مع جهات البحث العلمي المحلية والدولية .
إن قدرة الجامعات السعودية وإمكاناتها - التي تؤهلها لأن تلعب الدور المطلوب في نقل الإقتصاد المحلي إلى إقتصاد يقوم على المعرفة - على المحك , ووجود جهة عليا بالوزارة راعية لكل ذلك مطلب آمل أن يرى النور قريبا . . وبالله التوفيق
*وكيل جامعة الطائف للتطوير والجودة
contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store