Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

30 مليوناً لوجه الله

في كل صفحات الدنيا والعربية خصوصاً صفحات مخصصة للحوادث، تتخللها تحليلات، لتتبعها استغاثات للعفو والمسامحة.

A A

في كل صفحات الدنيا والعربية خصوصاً صفحات مخصصة للحوادث، تتخللها تحليلات، لتتبعها استغاثات للعفو والمسامحة.
وفي واحدة من آخر صور هذه الحالات قصة الشاب (خالد الحربي) الذي يقبع في سجن حفر الباطن، ولم يتعد عمره 18 عاماً، وهو ينتظر تنفيذ حكم القصاص فيه، بعد عيد الفطر المبارك، نتيجة خلاف وشجار مع صديق له يكبره سناً، حيث أقدم خالد على قتل الشاب.
وبعد أن صدر الحكم الشرعي بقتل الجاني خالد قصاصاً، تدخل بعض الأهالي والمشايخ وسعاة الخير، لإطلاق سراحه، والعفو مقابل (30 مليون ريال)!!، والأعجب من هذا أن يتم دفع المبلغ خلال ثلاثة أشهر!!
وهنا أقف عند هذا المشهد المتكرر الوقفات التالية:
1- أن يتجرأ شاب على أخيه بالقتل، وتثبت جنايته عمداً، ثم يحكم عليه بالقصاص، أمر متوقع، بل ويجب نشر مثل هذا الحكم، ليفهم الشباب خصوصاً، أنه لا هوادة في استخدام العنف، ولا رحمة ولا شفقة في إسالة الدماء عنوة، وأن العنترية المزيفة، والبطولة الآنية ما هي إلا نزق وحمق وتحرش شيطاني، يتبعه خجل وندم، وانهيار وتشتت.
2- أن يطالب أهل الدم بحقهم في القصاص، مطلب مشروع، بل ونشره أمر مشروع، ليفهم الناس أن المطالبة بحق الدم لا يعني قسوتهم، وجفاف حنانهم، وقلة تدينهم، بل هو استجابة لنداء الحق جل في علاه: (ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب لعلكم ترحمون).
3- من حق أهل الدم بعد السماع من أهل الخير، وسعاة الفضل، أن ينصتوا لندائهم، ويتفهموا واقع الجاني لو أحسن لنفسه طيلة سجنه، وصدق ندمه فيما ظهر، وأن يعوِّضوا أهل القتيل بشيء من المال، بخاصة لو كان المقتول من يعولهم، أو يساندهم في شؤونهم الحياتية، كما أن دفع المال يشعر الجاني وأهله ومن يسعى لإطلاق سراحه، بأن المسألة فيها تضحيات وجهود، قد تراق فيها كرامة الإنسان والعائلة والقبيلة ربما، بحثاً عن سد الحق المطلوب!.
4- أما أن تكون المبالغ المطلوبة لإطلاق سراح الجاني صفقة تجارية، ورصيداً مدوياً في البنك، تعجز عنه الجماعة أولو القوة، فهذا ليس من رحمة الإسلام، ولا العفو لوجه الله، بل هو التعجيز، وإهدار كرامة الناس، وشغل كل من له علاقة بالجاني ليله ونهاره، بل وفوق طاقته، فضلاً عن طول الأسى.
إن قتل المجني عليه في ثانية جريمة لحظية، تبقى آثارها وتمتد مع الزمان في الأقرب فالأقرب، لكن قتل الأنفاس ببطء شديد، وتضخيم المبلغ بشكل عقابي مماثل للكل، ثم تسويغه ضمن دائرة (العفو لوجه الله) جناية كبرى، واستحقار بقيمة العفو والتسامح.
5- على الجهات القضائية سرعة تقنين هذه العقوبات، وتحقيق المصالح بأدنى المفاسد، لئلا يُفسد جمال الدين سوء تعامل المسلمين!.
6- عسى مع شهر رمضان المبارك أن يشعر أهل المجني عليه وأوصياء الدم، أن شاباً أخطأ وأجرم، ثم ندم وتاب، وقُبل العفو منه، أن يتذكروا أن أمه التي هي رهينة حبس بكائها طيلة شهر الرحمة، أولى بالرحمة!

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store