Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الخبر المخجل!

يقول الخبر المُخجل: هَبَطَ اليوم الاثنين على سطح كوكب المريخ المسبار "كيوريوسيتي روفر" عند الساعة الخامسة وخمسٍ وعشرين دقيقة بتوقيت غرينتش، بعد أن قطع في رحلته مسافة ٥٧٠ مليون كيلومتر، وهي المسافة الت

A A
يقول الخبر المُخجل: هَبَطَ اليوم الاثنين على سطح كوكب المريخ المسبار "كيوريوسيتي روفر" عند الساعة الخامسة وخمسٍ وعشرين دقيقة بتوقيت غرينتش، بعد أن قطع في رحلته مسافة ٥٧٠ مليون كيلومتر، وهي المسافة التي تفصل بين الأرض وذلك الكوكب الأحمر، وبحسب الـ"بي بي سي" بدأ المسبار حال هبوطه ببث الصُّوَر لسطح المريخ، بالمناسبة يستغرق وصول الصورة للأرض ٧ دقائق، وسيبقى هذا المسبار سنتين في مهمته الاستكشافية، وذلك في محاولة استخلاص معلومات دقيقة عن كوكب الأرض من كوكبٍ آخر في النِّظام الشمسي، وقد تم اختيار المريخ لخصائصه وقُربه من الأرض، بحسب الدراسات التي أجراها العلماء خلال سنواتٍ طويلةٍ، تكلفة هذا المشروع -بحسب ما صرحت به وكالة ناسا- ٢.٥ مليار دولار، وقد وُصِفَتْ هذه الرحلة الاستكشافية بأنّها الأكثر تعقيدًا على الإطلاق، شاهدنا الفيديو الذي نشرته الـ"بي بي سي" لحظة هبوط المركبة على المريخ، ورأينا مشاعر الفرح، ونشوة النجاح على وجوه روّاد الفضاء الذين حصدوا ثمرة عشرات السنوات من الجد والعِلم والعمل.
على فكرة كان الطاقم مزيجًا متجانسًا من الأمريكان وغيرهم من (كبار علماء) الكرة الأرضية من ذوي الوُجُوه الشُقْر، والزنوج، والآسيويين بعيونهم الصغيرة، وعُقُولهم الكبيرة، لم يفرّقهم "الدِّين"، ولا اختلاف أشكالهم ودمائهم ولا ألوانهم، وإنّما جمعهم العلم، وحبّ الاستكشاف، ومشروع الازدهار اللا نهائي.
عودةً للأرض من هذا الخبر المُخْجِل فقضايانا أهمّ "ما لنا ومال المريخ والبطيخ"، كيف حال كاشيراتنا؟! هل "رسونا على بر"، واتفقنا على أن تكون المرأة أمام الطاولة، أم خلفها؟! وتتوقعون راح تنحلّ قضيّة قيادة المرأة بعد ثلاثين سنة أم لا؟! (طيّب) لو قادت تتوقعون قيمة السيارات راح ترتفع أم تنخفض؟! وبناتنا اللاتي ذهبن للأولمبياد "وش صار عليهن"؟! للآن هناك مَن يكيل لهنّ الشتائم، ويمدّهنّ بالإحباطات أم اسْتُنْفِد القاموس؟! وقضيّة تأنيث بعض المحلاّت التجاريّة انحلّت، أو كالعادة خَفَتَتْ وستعود؟! وكرنفال مزاين (أم رقيبة)، كم باقٍ عليه بالضبط؟! وبما أننا على أبواب العيد.. مَن تتوقعون أن يفوز برؤية هلال العيد.. الفلكيون، أم أهل سدير؟! والسَّنة ذي كم قضيّة "........." تمّ جرّها واجترارها على حبل غسيل الصُّحف الإلكترونية للمرّة الألف كَسَبْقٍ صحفي؟!، وفتاة الخبر هل تنصّرت من النصرانية، أم تنصّرت بتشجيع (النصر)؟!
ياااااه أرأيتُم كيف أنَّ قضايانا (أهَمّ) وراح تُفِيد البشريّة جمعاء لو انحلّت! "مو ناس فاضية تاركة أشغالها على الأرض ورايحة للسماء"!
al_faqre@hotmail.com
contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store