Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

جزء من رأي جزء من شورى

كانت ليلة رمضانية بيضاء رائعة في منزل الوجيه عبدالرحمن فقيه. توّجها تشريف سمو الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد وسمو الأمير أحمد بن عبدالعزيز وزير الداخلية.

A A
كانت ليلة رمضانية بيضاء رائعة في منزل الوجيه عبدالرحمن فقيه. توّجها تشريف سمو الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد وسمو الأمير أحمد بن عبدالعزيز وزير الداخلية. كانت ليلة حوار حقيقي لم تمنع الكلمة عن كل من طلبها فلم يكن هناك حاجز للكلمة إلا انتهاء الوقت، ولم يكن هناك سقف لحرية المتكلم، فتلك الحرية قدّرها كل مُتكلِّم لنفسه، فلم يُحدِّدها لاعريف الجلسة ولا سمو نجم اللقاء.
وفي ذلك الحوار قدَّم سمو ولي العهد رؤيته لمكة المكرمة وحبّه لهذا الاسم الغالي (ولا ننسى قبل سنوات مداخلته الصحفية بأنه يرى وجوب إرفاق كلمة المكرمة بذكر كلمة مكة دائمًا دائمًا).
ومن هذا المنطلق رأى حفظة الله تغيير اسم أمانة العاصمة إلى أمانة مكة المكرمة.
وبنفس روح الحرية تلك التي كانت سائدة تلك الليلة آمل من سموه الكريم إبقاء الاسم القديم (أمانة العاصمة) فهو الاسم الذي ارتبط بها منذ الدولة العثمانية عقودًا تلحق عقودًا. فلنحافظ تقليديًا على الاسم كجزء من التاريخ خصوصًا أنه لم يسجل أنه حدثت حالة التباس لاسمح الله في المراسلات بينها وبين أمانة الرياض بصفتها العاصمة السياسية اليوم لبلدنا الغالي.
والسبب الثاني أن لها ذكرى جميلة حيث أطلق عليها هذا الاسم مؤسس هذا الوطن العظيم.
هل تعلم أيها القارئ أنّه من عبقرية ذلك الملك العظيم أن عيّن من كان أحد ألد أعدائه أمينًا للعاصمة؛ بعد أن أمّنه للعودة للبلاد؟! فقد عين محمد بك صادق قائد جيش الشريف الذي كان يُحاربه، وقال له: «لقد كنتَ وفيًّا لمكة في ظل حكم الأشراف، فستكون وفيًّا لمكة في حكمي، فارعَ الله في أهل مكة».
أما الأمر الثالث فهو إبقاء اسم أمانة العاصمة حاملة معنى عظيمًا لتكون العاصمة للعالم الإسلامي كله. وذلك حتى لو أصبحت أمانة الرياض بمسمى أمانة العاصمة بعد خلو الاسم فيبقى لها المعنى العظيم أنها أمانة عاصمة العالم الإسلامي كله.
آمل أن تكون الأسباب الثلاث وجيهة للإبقاء على الاسم الذي ارتبط بعقل ووجدان وقلب أبناء مكة المكرمة لعقود وعقود وعقود.
jamil@farsijewelry.com
contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store