Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

ما هو دوري اليوم؟

نتمنى أن نؤدي أدوارنا الحياتية بعيدًا عن عين المراقبة المتربصة، ونية الحصول على المادة المجردة، بيد أن هذه الأمنية قد تبدو صعبة في البيئات التي لا تؤمن إلا بالشك في أصل المعاملة بين البشر!.

A A
نتمنى أن نؤدي أدوارنا الحياتية بعيدًا عن عين المراقبة المتربصة، ونية الحصول على المادة المجردة، بيد أن هذه الأمنية قد تبدو صعبة في البيئات التي لا تؤمن إلا بالشك في أصل المعاملة بين البشر!.
ومع ذلك فإن من النفوس من هي قادرة على التأقلم مع هذا الجو البئيس، والمحيط الشاك، وتستطيع أن تؤدي أدوارها الحياتية النفعية للآخرين، ولا تقتصر على مجرد أدوارها الوظيفية المادية للذات، رغم كل المعيقات.
فهذا هو المفكر الكبير (علي عزت بيجوفيتش) بعد خروجه من سجن دام ثلاث سنوات، لم يتجه لبيته مباشرة، إنما اتجه إلى مقر جمعية الشبان المسلمين في البوسنة، وطرق الباب، وفوجئ مسؤول الجمعية بقدومه، فبادأه بيجوفيتش بقوله: (ما هو دوري اليوم؟).
إن النفوس الكبيرة إن لم تستطع أن تعمل في محيطها الخارجي شيئًا، بذلت الجهد الأكبر لمحيطها الداخلي!.
وهي بهذا تقوم بعملية أعظم حين تشتغل ميكانيكا الجوارح في التأمل والتبصر؛ لتصل إلى معانٍ جديدة، ومفاهيم غير آسنة!.
ولعل الفيلسوف الهندي (أوشو) يلخص هذا الواقع بقوله: "لا يقابل التأمل الفكر، بل هو تجاوز له، إنه رحيل إلى ما وراء الأفكار".
وهنا يكمن جذْر النظر في عمق ما نتكلم عنه. إن الإنسان (آلي) بطبعه إن صحَّ التعبير، فليس ثمة جارحة نائمة، بل كلها خلايا نشطة، قابلة للحركة بموجه نوراني رباني، أو بتحرش شيطاني استفزازي.
فحركة الرباني لخصها لنا (بيجوفيتش) بموقفه بعد خروجه من السجن المرير والطويل الذي عانى فيه كثيرًا، من حمل الطوب والإسمنت والخشب في أعمال شاقة، وإبعاده عن أسرته (400كم)، وبقائه فترات طويلة لا يزوره أحدٌ.
إنه بعد هذه المعاناة، يعود (بيجوفيتش) إلى جمعيته ليتساءل:(ما هو دوري اليوم؟!).
تلك كانت حركة الرباني الذي لا تتوقف روحه عن بث طاقتها، ولا يخفت عطاؤه عن العمل مهما كان الثمن غاليًا، ولاحت أمامه عقوبة التضحية!
وفي المقابل هناك حركة الشيطاني، الذي وصفه القرآن بأنه (إِذِا تِوِلَّى سَعَى في الأرضِ ليُفْسِدَ فيها ويُهْلِكَ الحرثَ والنسلَ)، وهي حركة مستمرة لكل ظالم معيق لمسيرة الحق والعدل والهداية والإصلاح.
ومضت سنة الحياة على هذا النهج دون تبديل.
فللباطل قال قائد لواء الكوماندوز الصهيوني (لنتنياهو) عندما كان ضابطًا، وهو في طريقه لحضور مادة التاريخ: إلى أين تذهب؟، قال: لمادة التاريخ.
فردَّ اللواء: (اذهب واصنع تاريخك بنفسك). وقد صنع بعدها أفظع تاريخ بشري!.
وللحقِّ قال سيد قطب بعد أن كشف عن جسده بعد التعذيب للمحققين: "إنه لا إصلاح لهذه الأرض، ولا راحة لهذه البشرية، ولا طمأنينة لهذا الإنسان، ولا رفعة ولا بركة ولا تناسق مع سنن الكون وفطرة الحياة إلا بالرجوع إلى الله".
إن هذا الجيل المؤمن هو الذي لمْ يُفهم بعد في أجواء نفسه الشفيفة، وحركته الدائبة، وأنه لا عائق يمنعه عن أداء رسالته، وهؤلاء المؤمنون وإن منعوا عن الحركة، لكنهم في حركة تأملية أعمق من الفكر كما يقول أوشو، بل في ابتهاج يؤثر على من زارهم، ومن نقل أخبارهم، رغم رسفهم في القيود. يلخص ذلك سطر قصير من رسالة (ليلى) لأبيها (علي عزت بيجوفيتش) في سجنه عام (1987م): "والدي العزيز .. بدوت في الزيارة الأخيرة جميلاً، ورائق المزاج. ولا أعرف كيف كان الأمر في روحك".
contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store