Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

إدارة أزمات وثقافة مجتمع!

أثار انفجار شاحنة غاز شرقي العاصمة السعودية الرياض العديد من التساؤلات المهمّة في الأوساط المدنية والثقافية، لعل أبرزها ما يتعلّق بوجود مصطلح "إدارة الأزمات"، وهل هذا المصطلح بمفهومه العلمي والتطبي

A A

أثار انفجار شاحنة غاز شرقي العاصمة السعودية الرياض العديد من التساؤلات المهمّة في الأوساط المدنية والثقافية، لعل أبرزها ما يتعلّق بوجود مصطلح "إدارة الأزمات"، وهل هذا المصطلح بمفهومه العلمي والتطبيقي معمول به في الحالات الطارئة التي تقع في المدن الكبرى وسط حشود هائلة من المتفرجين أعني (المتطفلين)، ومجاميع أخرى من الشباب المتطوعين بشهامة وحب في فعل الخير ومساعدة الناس؟!
أعتقد أنه لابد من إعادة النظر في الجانب التطبيقي لهذا المصطلح لدى جهات الاختصاص التي يقتضي واجبها التعامل مع الأحداث الطارئة مهما كان حجمها وفقًا للأساليب العلمية الحديثة والمعروفة عالميًّا بدل التعليق على حالات التجمهر والتجمعات المربكة.
وبلا شك فإن ذروة الحدث وحجم الحادثة -أيًّا كانت- يتطلب معالجة علمية دقيقة من الجهات المعنية والدوائر ذات الاختصاص؛ لأن ممارسة النقد والتحليل في ظروف كهذه لا يسمن ولا يغني من جوع؛ ناهيكم عن أنه ليس من اختصاص أي جهة التصريح والتعليق على حالات التجمهر في وقت عصيب! فالحديث بهذه الطريقة ليس في وقته ولا مكانه البتة.
إننا نحتاج "مع ما قدمته الدولة من دعم كبير للقطاعات" ثقافة علمية في التعامل مع الأحداث والأزمات ومعالجتها من فورها بطرق منظمة سلفًا، وبأسلوب أكثر وضوحًا وشفافية حتى نقطع الطريق على أرباب الشائعات والأكاذيب في مثل هذه المواقف التي ندعو الله أن يكون وطننا، وأوطان المسلمين بمنأى عنها برعايته وحمايته.
وحتمًا فإن الجهود التي بذلت من جميع القطاعات كل في اختصاصه هي محل تقديرنا وتقدير المجتمع كله، لكننا نقصد أهمية تفعيل الأساليب العلمية الحديثة في مثل هذه الحالات؛ تجنبًا لأية فوضى محتملة من بعض ضعاف النفوس والخارجين عن الأخلاق والقيم والقانون.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store