Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

مشروعات الشباب العربي

ليس خافياً أن تجلس مع عدد من الشباب المتطلع العربي عموماً، والسعودي خصوصاً داخل السعودية وخارجها؛ لتسمع عن مشروعات صغيرة وكبيرة تتعلق بالجانب التنموي والتثقيفي، دخل بعضها منطقة العمل، ويتزاحم بعضها مع

A A
ليس خافياً أن تجلس مع عدد من الشباب المتطلع العربي عموماً، والسعودي خصوصاً داخل السعودية وخارجها؛ لتسمع عن مشروعات صغيرة وكبيرة تتعلق بالجانب التنموي والتثقيفي، دخل بعضها منطقة العمل، ويتزاحم بعضها مع أخرى لتحتل موقعاً في برنامج أعمالهم، في حين تترنح البقية بين عالمي الأحلام والأوهام!
وحتى نسهم في تشكيل صياغة للتخطيط المنطقي، ونحدد بوصلة للتفكير المنهجي، أضع بين يدي إخواني الشباب والشابات هذه (الروشتة) التي هي خلاصة لتجارب ومفاهيم (عدد من المفكرين) -بتصرف-، تؤصِّل وتقعِّد وتوضح عدداً من الدروس المتعلقة بالمناهج والخطى والتفكير، والملامح الكبرى لجيل متطلِّع، همه الإنجاز، وغايته العطاء، وطموحه التجديد والتغيير، شعاره الإبداع، وأمله أن يحقق لمجتمعه نموّاً وازدهاراً وتطويراً؛ حسب الشكل الذي يميل إليه، والأسلوب الذي يهواه، قَبِله المجتمع أول الأمر، أو اعتاده فيما بعد!. وتتلخص هذه الروشتة لراغبي صناعة المشروعات التنموية والتثقيفية فيما يلي:
• يقول ستيفن كوفي: من داخل الإنسان يأتي النجاح الأساسي، وهو شعور المرء بالرضا عن نفسه، واكتشافه لما يجيده، وإثبات احترام نفسه واحترام الآخرين، وشعوره العميق بالرضا الناتج عن تقديمه إسهامات متفردة وإبداعية، والخدمة الصادقة للآخرين.
• يقول أوشو: ما لم يكتشف الإنسان نفسه، يظل مجرد وسيلة، وفي اللحظة التي يكتشف فيها نفسه يجد الغاية.
• يقول براندين: لا يعد الهدف الذي ليس له خطة عمل إلا حُلماً من أحلام اليقظة.
• يقول مصطفى صادق الرافعي: أشد سجون الحياة فكرةٌ خائبةٌ يسجن الحيُّ فيها، لا هو مستطيع أن يدعها، ولا هو قادر أن يحققها.
• يقول د. عبدالكريم بكار: إنَّ حلَّ المشكلات يحتاج إلى معرفة، وإدراك المشكلات يحتاج أيضاً إلى معرفة، وحين لا تتوفر تلك المعرفة، فإن الناس يعانون على نحو صامت دون أن يعرفوا مخارج الخلاص من معاناتهم.
• يقول د. حسن الترابي: علينا أن ندلي برأينا مهما كان صغيراً، فإذا أسهم كل مسلم برأيه، وتدافع المسلمون تذاكراً وتفاكراً وتناصحاً وتشاوراً وتساؤلاً واستفتاءً وائتماراً يمكن أن يحصل لنا من مادة الفقه والفكر الإسلامي ما يمكن أن يقيم من النيَّات الراشدة التقية، والبُنى الصالحة القديمة، والعلاقات العادلة الفاعلة قوام حضارة إسلامية في عهدنا الآتي بإذن الله.
• يقول د. أحمد الريسوني: من الطبيعي ومن الضروري أن تنخرط الجامعات والجامعيون في قضية الحوار النظري والعملي للبحث في الشؤون المهمة في حياة المجتمع. والجامعيون هم الأكثر انفتاحاً والأقرب إلى المعالجة المنهجية والعقلانية للأمور.
• يقول د. محمد عمارة: إن الغد وثيق الصلة باليوم.. ومُحال أن تفصل الحاضر عن الماضي، والواقع عن التراث، والقضايا التي نعيشها عن جذورها الضاربة في تاريخ المسلمين وفكر الإسلام.
• يقول المستشار طارق البشري: إن المرض العضال الذي تعاني منه المجتمعات غير الحرة هو الضعف البين لهيئات المجتمع الأهلي وتشكيلاته.
وبعد، فإنه بالإمكان أن نضع أيدينا على مشكلات محددة وذات أولوية لإصلاحها في حياة المسلمين؛ ليقوم أصحاب القرار والرأي والمشورة بحلها، وتجاوزها، والمضي قُدُماً نحو التنمية والتطوير والتجديد في مسيرة الأمة، وهي خطوات -بطبيعة الحال- لها مساراتها، وروافد تحركها، بيد أن من المهم ألا نظل مجرد قارئين لتسربات أخطائنا، ولا نستيقظ للبدء بخطوات نهضتنا، فالعيب في طول التشاكي، وفقدان الأمل والعمل.
contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store