Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

عذراً .. لن أشكر وزارة الصحة !

وبعد أن ألهَمَ الله وزارة الصحّة أمر إغلاق مستشفى ( عِرفان ) .. و ( بَلْعَنَا ) لمسألة تأخُّر صدور هذا القرار .. إذ ياما صرخنا وياما بُحّت أصواتنا .. نَضَع الخطأ فوق الخطأ ..

A A
وبعد أن ألهَمَ الله وزارة الصحّة أمر إغلاق مستشفى ( عِرفان ) .. و ( بَلْعَنَا ) لمسألة تأخُّر صدور هذا القرار .. إذ ياما صرخنا وياما بُحّت أصواتنا .. نَضَع الخطأ فوق الخطأ .. ورسائل الشكوى فوق رسائل الشكوى .. في كُلّ المنابر والمعابر والمحابر , والحقيقة أنّنا لم نكن نعني هذا المستشفى فقط .. فالعِرفانات على ( قفى من يشيل ) وياوارد الما أسقني ( مانشيت ) إذ لا يكاد يخلو عددٌ ما .. من صحيفةٍ محليّةٍ ما .. من خطأ أو إشارةٍ لخطأٍ طبّيٍ ما ! فالجميع يعلم بأنّ الخدمات الصحيّة المقدّمة للمواطن لم تصل إلى أدنى درجات المأمول لا ( أهليًّا ولا حكوميًّا ) مقارنةً بدخل الدولة - زادها الله - والدعم الحكومي المقدّم لوزارة الصحّة , ودون الدخول مع باب عدم توفّر الأسرّة بسهولة - إذ أصبح هذا الشيء أمراً بديهيّاً .. أنت وواسطتك أو .. ( كان الله بعونك ) ، صحيح أنّ أمر الإغلاق صدر لشهرين فقط .. يعني أضعف أضعف درجات الإيمان .. وصحيح أنّ هناك ( حُسّاداً ) توقّفوا طويلاً عند سبب اتخاذ مثل هذا القرار الجريء و( الجميل ) ! وصحيح أنّي لا زلت أرى دمعة ذلك الرجل الشمالي الذي كان يحاول إخفاءها وهو يروي لي كيف فقدت ابنتاه التوأم نظرهما بسبب جرعة زائدة من الأكسجين في مستشفى رفحاء ؛ وصحيح أنّ مُدن الأطراف وواقعها الصحّي .. يُشبه وضع الأطراف في الجسد .. إذ لا يكاد يصلها من الدّم إلاّ القليل ! وصحيح أنّي أتساءل عن مصير موظفي المستشفى المغلق أولئك الذين لا ذنب لهم في جشع غيرهم ، ومواعيد المرضى ماذا سيحلّ بها ؟! ، وهل فعلاً سيجد كل مريض كان منوماً في هذا المستشفى سريراً في مستشفىً آخر ؟! - طيّب مترتّبات المرضى الماديّة ، كيف سيتم التعامل معها ؟! ؛ أعرف أنّ هذا المقال تشعّب وتشبّع بالنّكَد .. وأنّ هناك من سيقول : بأنّي زوّدتها حبّتين وثلاث حبّات ، لذلك سأحيله إلى هذا التقرير الصادر من وزارة الصحّة ( ما غيرها ) نقلاً عن الزميلة عكاظ يوم السبت ١٠ / ١ وهذا نصّه :
( كشف تقرير لوزارة الصحة ان الهيئات الصحية الشرعية نظرت ١٧٥٨ قضية أخطاء طبية خلال العام الماضي منها ٨٢٨ قضية مرحَّلة و ٩٣٠ واردة جديدة، فيما بلغ عدد القضايا التي صدرت فيها أحكام ٧٣٥ قضية. وبلغ مجموع قضايا الأخطاء الطبية المنظورة لدى الهيئات الصحية الشرعية في المنطقة الشرقية ٢٢٣ قضية خلال عام واحد، منها ٨٨ قضية مرحّلة و ١٣٥ واردة جديدة، بينما بلغ عدد القضايا التي صدرت فيها أحكام ٩٠ قضية. وفي الاحساء ٣٩ قضية، ١٣ مرحّلة و ٢٦ قضية جديدة، حيث بلغ عدد القضايا التي صدرت فيها أحكام ١٨ قضية .. . إلخ ) .

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store