Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

آثارنا.. بين الاندثار والاستثمار!

تمنح الأمم آثارها اهتمامًا وعناية بالغين، ويولونها قدرًا كبيرًا من العناية والرعاية؛ فهي كنز ثمين، يُمثّل قيمة تاريخية عظيمة، ويعطي صورة مبسّطة عن ماضي مجيد لأماكن معينة وشواهد شامخة لمواقع تحتضنها تل

A A
تمنح الأمم آثارها اهتمامًا وعناية بالغين، ويولونها قدرًا كبيرًا من العناية والرعاية؛ فهي كنز ثمين، يُمثّل قيمة تاريخية عظيمة، ويعطي صورة مبسّطة عن ماضي مجيد لأماكن معينة وشواهد شامخة لمواقع تحتضنها تلك الدول، وتفاخر بها العالم.. وبقدْر الرعاية والعناية لتلك الآثار ينظر إليك المفكّرون والمهتمون ويقيسون ثقافتك ويثمّنون فكرك.
وفي هذه الإجازة النصفية القصيرة جدًا، والتي تنتهي بنهاية هذا اليوم، أحببتُ وأفراد أسرتي التعرف على آثار خيبر والعلا امتدادًا لتبوك ووصولًا لحقل، وكانت هذه المشاهد التي أُقدّمها بإحباطٍ وأقول:
- محزن ما تعانيه آثار مدينة خيبر؛ فالحصون والعيون والقلاع تعيش حالة من الاندثار العجيب، وعدم العناية، ولك أن تتصور -عزيزي القارئ- صعوبة الطرق وضيقها وعدم سفلتتها، فلا تكاد تصل إليها إلا بشق الأنفس، بل يستحيل ذلك في ظل عدم وجود خبير خيبري!
وأجزم يقينًا أنها لو استثمرت بشكل صحيح لكانت مصدر جذب سياحي كبير، إذ تحمل في طياتها قيمة تاريخية قبل وبعد نبوّة نبينا عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم، وكأني بها تناشد من يعنيه الأمر إنقاذها.
- محزن -أيضًا- ما يجري في العلا، وبخاصة بعد اختيارها العالمي، وتركها بهذا الشكل، ولنا أن نتصور أن زائرًا يدخل مدائن صالح فلا يجد مرشدًا سياحيًا ولا خريطة إرشادية، ليهيم وسط تلك الجبال التي اتخذها قوم ثمود بيوتًا في نحت رائع يذهل الناظر ويسعد الخاطر، لكنك تحزن من عدم العناية المطلوبة، وقد التقيت سائحا بريطانيا وقال لي بالحرف الواحد هذه كنوز لم تكتشف ومصدر سياحي يتم التغافل عن استثماره!
وفي تصوري أن جعل القادم أمام خيارين أمر مطلوب: فهو إما أن يدخل بدون مرشد كما هو قائم، أو أن يدفع رسومًا لمرشد شاب من أبناء هذا الوطن تم تدريبه بشكل جيد ليعطي لمحة عن تلك المعالم ويكون دليلًا للقادم.. أما أن يدخل الزائر بدون أي إجراء فهذا أمر جد مؤلم، حتى من الناحية الإحصائية، ويبدو أننا ما زلنا غير مدركين لأهمية هذه الأمور.
- الكلام السابق ينطبق على متحف العلا التاريخي؛ إلا أنه -ومن باب الأمانة العلمية- يتم تسجيل الاسم وعدد أفراد الأسرة، ثم تتجول في التاريخ بدون شارح، وعندما هممت بالخروج وجدت شخصًا يشرح لأناس (يبدو أنهم من علية القوم) وعرفتُ بعد ذلك أنه مدير المتحف!
والسؤال: لماذا لا يتم تخيير الداخل للمتحف بين أن يتجوّل بمفرده أو أن يدفع رسومًا لمرشد ويصطحبه هو وأفراد أسرته، هذا مع ملاحظة صغر مساحة ومقتنيات المتحف، وقد سألت مديره فأجاب أن هناك أرضًا خصّصت للمتحف تمثّل ثمانية أضعاف المتحف الحالي قبيل مدائن صالح.
إن وجود هذه الكنوز التاريخية هي فرصة استثمارية كبرى يفترض استغلالها، فشبابنا يفترض أن يفيدوا من وجودها، ولو تم تنظيمها بالشكل المطلوب لكانت بمثابة مصدر دخل قومي لبلادنا.
وإذا تحدثت عن تبوك فالمسألة ليست بذلك البعد عن خيبر والعلا؛ فلا وجود للإرشاد السياحي على الإطلاق، وتدخل مدينة تطوّرت بشكل كبير، ولكننا لا نزال نغفل الجانب التاريخي وأهميته، ولا يبدو أننا مدركون لمكانته، وكأن جلّ اهتمامنا بات منصبّا على الأسواق التجارية!
والنقطة الأخيرة هي ساحل حقل الوادع، وأجزم بأنه من أجمل الشواطئ على مستوى العالم، ويبدو أن الطريق المؤدي إليه بات مفازة بكل ما تعنيه الكلمة، بتعرجاته وضيقه، ولا أتصور أحدا يسلكه وينجو، إلا وينطق بالشهادتين.. مع أنه بوابة لشمال المملكة فالمسافة بينه وبين الأردن لا تتجاوز بضعة كيلومترات.
ومن أسف أن يكون هذا هو حال بوابتنا الشمالية؛ فالقادم من أوربا سيسلك طرقًا لا تمت للتقدم بصلة، ويبدو أنها تعيش حالة من عدم الاهتمام المطلوب، وتعجبت من حال هذا الطريق المزري وعدم عناية وزارة النقل به، والصورة التي ستسكن في ذهنية القادم إلى بلاد الحرمين من هذا المنفذ المهم!
إن مثل هذه الصور لا تنبئ عن سياحة واعدة، بل ولا تشي بقدومها، وقد عشت حالة من الإحباط، وأظن أن الآلاف قد عاشوها قبلي وسيعيشها القادمون بعدي.. وكم تألمتُ لذلك الاندثار لتلك الآثار، مع كونها تُشكِّل مصدرًا كبيرًا للاستثمار.. فهل من منقذ لآثارنا ومفعّل لاستثماراتنا؟!
contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store
كاميرا المدينة