‏يتزايد عدد المصابين بالانيميا وفقر الدم في العالم . وتفيد تقارير منظمة الصحة العالمية أن قرابة 30 % من سكان العالم مصابون بفقر الدم بعوز الحديد, وأكثر الناس تعرضاً له هم الأطفال الصغار والحوامل. والأنيميا هي حالة يكون فيها الدم محتوياً على عدد قليل من خلايا الدم الحمراء، مما يسبب انخفاض مستويات الهيموغلوبين، البروتين الذي يوجد داخل خلايا الدم الحمراء، الذي ينقل الأوكسجين من الرئتين إلى جميع أنسجة الجسم. في حديثها الى «صحتك» تشير الدكتورة ناهد جانودي استشارية أمراض باطنية بمستشفي الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بجدة، الى أن للأنيميا أسباب كثيرة، وتنقسم أساساً إلى قسمين رئيسيين كبيرين، هما: حالات الأنيميا الناتجة عن نقص أو عيب في إنتاج خلايا الدم الحمراء، وحالات الأنيميا الناتجة عن زيادة تكسير أو تحلل الخلايا الحمراء في الدم.والسؤال : هل هناك علاج للأنيميا من الاعشاب والمعادن والفيتامينات ؟ .. «المدينة» تقدم قائمة من الاعشاب التي تعالج الانيميا .



التفاح

يستخدم على نطاق واسع في أوروبا إما بأكله طازجاً بقشوره او شرب العصير الطازج المحضر منه وذلك لعلاج فقر الدم. وهناك مَثَلٌ عند الانجليز يقول «تفاحة واحدة في اليوم تبعد الطبيب عن بيتك». والطريقة ان يشرب كوباً من عصير التفاح الطازج مرة في الصباح وأخرى في المساء .



الفراولة

والفراولة من الفواكه المحبوبة والمنعشة والغنية بمحتوياتها من المعادن والفيتامينات وهي تستخدم في تنقية الدم والجسم من السموم وذلك بتناول ثمار الفراولة الطازجة وغير المفرزنة بمعدل ربع كيلو جرام يومياً.

الحلبة

هناك مقولة عن الحلبة وهي «لو علم الناس بما في (الحلبة) من فوائد لاشتروها بوزنها ذهباً». فهي تحتوي على مركب الدايزوجنين فهي علاوة على انها مقوية ومخفضة للسكر في الدم وجيدة لمشكلات القولون والتشققات الجلدية إلا ان فوائدها عظيمة في فقر الدم .والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة من مسحوق الحلبة الناعم وتخلط بالعسل النقي وتؤخذ يومياً مرة قبل الغذاء بربع ساعة وأخرى قبل العشاء بربع ساعة.



خليط الأعشاب

هناك ثلاث أعشاب اذا خلطت بكميات متساوية وأخذ مغليها قبل العشاء مباشرة وقبل الغذاء فإنها تنقي الدم وتفيد في نقص الحديد والطريقة ان تخلط كميات متساوية من الزعتر والنعناع وازهار البابونج ثم يؤخذ ملء ملعقة من المزيج وتغمر في كوب ماء مغلي وتترك لمدة 5 الى 10دقائق ثم تصفى وتشرب قبل الغداء وقبل العشاء. ويمكن اخذ ملء ملعقة صغيرة من الاعشاب السابقة كل على حدة ثم تغمر جميعها في ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة 10دقائق ثم تصفى وتشرب حسب الوصف.



الجرجير

يعتبر الجرجير من الخضار المفيدة للانيميا حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من عصير الجرجير الطازج 2 الى 3مرات في اليوم مع الماء او الحليب الطازج. كما ان تناول حزمة كاملة من الجرجير الطازج المغسول جيداً وبالأخص في فصل الشتاء حيث انه هو فصل الجرجير تؤدي نفس الغرض والجرجير جيد لتنقية الدم.



الشعير مع اللبن

يؤخذ حوالى 100الى 150جراماً من دقيق الشعير ويخلط مع نصف لتر من اللبن المخيض «الرائب» ويضاف للخليط ذرات من الملح ثم يحرك جيداً ويوضع على نار هادئة ويترك على النار لمدة عشر دقائق ويحرك بين وقت وآخر وعند الانتهاء يضاف له قشدة او عسل النحل النقي كما يضاف اليه قليل من الزبيب بدون بذر ثم يؤكل.



الليمون

يعتبر الليمون من المواد الغنية بفيتامين ج وهو يقوي جهاز المناعة ويؤخذ ملء كوب من عصير الليمون بعد الغداء مباشرة وآخر بعد وجبة العشاء مباشرة.



الكلوروفيل

وهو مسحوق اخضر مستخلص من الخضر وهو غني بالحديد وبعض الفيتامينات الهامة ويوجد منه مستحضر في محلات الاغذية التكميلية ويستعمل لعلاج فقر الدم (الانيميا



الجنسنج البرازيلي

وهو جذور لنبات الجنسنج الذي سبق الحديث عنه والذي يحتوي على مواد صابونية وهو مقوٍ جيد ويفيد في حالات الانيميا ويوجد منه عدة مستحضرات في محلات الاغذية التكميلية وفي جميع الصيدليات حيث يوجد منه شراب وكبسولات واقراص والجذور نفسها كما هي. ويقول الصينيون ان الجنسنج روح الحياة فيعتبرونه علاجاً لجميع الامراض.