Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

التو حد ..والنظام الياباني !!

في تعليق على مقال» أطفال التوحُّد يا موحِّدِين» المنشور في هذه الصحيفة ( 30 رجب 1434هـ، ص 12) أشار القارئ محمد المصري إلـى أنه « تم اكتشاف طريقة حديثة، لِكَسْرِ سِمَات طيْف التوحُّد غير الوراثي» وتمنى

A A
في تعليق على مقال» أطفال التوحُّد يا موحِّدِين» المنشور في هذه الصحيفة ( 30 رجب 1434هـ، ص 12) أشار القارئ محمد المصري إلـى أنه « تم اكتشاف طريقة حديثة، لِكَسْرِ سِمَات طيْف التوحُّد غير الوراثي» وتمنى» من أحد مراكز الأبحاث تبنيها».
أما القارئ أبو جورج فرأى « أنّ ميزانية وِزارة الصحة كبيرة جدا» ولكن كما قال « إنّ العلاجَ شِبْهَ معدوم، ، والخدمةَ الطبية متواضعة» ورأى « أن الشكاوَى من ذلك كثيرة ومتعددة» وقال:» إنّ الأردن لديه مستشفى للتوحُّد، وإنّ المواطنين السعوديين يذهبون إليه للعلاج، بعد أن يقترضوا من البنوك، أو من الأصدقاء، أو من الأقارب» وتساءل:» أليس من الأجدر أنْ يستيقظ بعضُ المسؤولين في وِزَارة الصحة ؟ ويلبُّوا طلبات المواطنين وحاجاتـهم؟ والحد من انتشار الأمراض التي تفتك ببعض المواطنين، مِثْل مرض كورونا الذي انتشر مؤخرا في محافظة الأحساء، وأودى بحياة بعض المواطنين» كما تساءل» أين مراكز الأبحاث للأمراض في المملكة، بعد كل هذه المدة من الصّرْف السنوي» وقال في ختام تعليقه «.. أما حكاية ليس هناك أراض لبناء مستشفيات ومستوصفات، فهذه قمة الخيال».
على صعيد آخر اقترح الطبيب / نبيل نظام الدين/ « إعادة هيكلة إدارة المستشفيات» مشيرا إلـى أن « هـذا يـحتاج إلـى شرح تفصيلي» كما طالب بـ»تطوير الرعاية الصحيّة الأوليّة، والوقائيّة، إلـى ما يُشْبِهُ ما تقومُ به الدولُ الإسكندنافية» إلـى جانب « وضْع نظام تفصيلي شامل للتأمين التكافلي، يُغَطِّي معظم التخصصات، وتتحملُ الدولةُ التخصصاتِ الدقيقة» ورأى» تطويرَ نظام مراقبة الأخطاء الطبية وتفعيلَهُ بدقة» فضلاً عن « تطوير مفهوم الإدارة العُلْيا، ولا مركزية القرارات» كما رأى « أنّ أقربَ وأفضلَ نظام صحي في العالَـم، وسيحبه المرضى هو: النظامُ اليابانـي، وقد لا يفضلُهُ بعض الأطباء» .
contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store