Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

سعوديون في مجلس التعاون

يعمل 3100 مواطن سعودي في القطاع الحكومي بدولة الكويت الشقيقة، وَفْقَ تقرير رسمي صادر عن المؤسسة العامة للتقاعد، عن عدد العاملين السعوديين في دول مجلس التعاون الخليجي، الذين بلغ إجمالـي عددهم 3671 موظف

A A
يعمل 3100 مواطن سعودي في القطاع الحكومي بدولة الكويت الشقيقة، وَفْقَ تقرير رسمي صادر عن المؤسسة العامة للتقاعد، عن عدد العاملين السعوديين في دول مجلس التعاون الخليجي، الذين بلغ إجمالـي عددهم 3671 موظفاً، منهم 3100 موظف سعودي في دولة الكويت، و270 موظفا في دولة الإمارات العربية المتحدة، و245 موظفاً في دولة قطر، و35 موظفاً في دولة البحرين، و 11 موظفاً في سلطنة عمان" (صحيفة المدينة المنورة، 11 شعبان 1434هـ،ص 5).
دعونـي أسأل: ما الذي دفع بـهؤلاء للعمل في هذه الدول الشقيقة ؟ أبادر إلـى القول أولاً: لستُ ضد العمل هناك، ولكن أريد أن أعرف الأسباب، ما الذي دفع هؤلاء للعمل خارج الوطن ؟ هل هناك- مثلا- عوامل طرد هنا، وعوامل جذب هناك ؟ هل لا تتوافر هذه العوامل هنا، ويتاح وجودها هناك ؟ لم يشر التقرير إلـى نوعيات السعوديين الذين يعملون في دول مجلس التعاون الخليجي ، من منهم أطباء ؟ من منهم مهندسون ؟ من منهم إداريون؟ من منهم خبراء؟ من منهم رجال أعمال؟ من منهم رجال صناعة ؟ من منهم مستشارون؟ من منهم محامون ؟
أعرفُ أن النظام الموجود للحماية التأمينية، يـهدف إلـى تحقيق الطمأنينة الاجتماعية لدول مجلس التعاون الخليجي، ولعل هذا السبب وراء عمل السعوديين هناك، فضلاً عن وجود محفزات وظيفية، تتيح لـهم الحصول على عائد مجز، فهل هذه هي الأسباب الوحيدة وراء عمل السعوديين هناك، أم أن هناك أسباباً غير مرئية، مكرراً قولـي: لستُ ضد عمل السعوديين في دول مجلس التعاون الخليجي، لكن أسأل عن الأسباب والمسببات، ولعل معرفتها يزيل خللاً قد يكون موجوداً ، أو يدل على علل، وأمراض، وتحديات، وصعوبات، وعقبات، فقولوها صراحة، فما أحوج الناس إلـيها، الصراحة، في زمن كثُرَ فيه في بعض المجتمعات الصمْت، وقَلّ فيه الوضوح.
ـــــــــــــ
فاكس: 0114543856، بريد إلكتروني: Badr8440@Yahoo.Com
contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store