Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

العمالة المؤقتة ..هى الحل..!

الآن وبعد أن تم التصحيح ومغادرة العمالة غير النظامية نجد الكثير ممن هم بحاجة ماسة الى قانون يجيز ويسمح باستقطاب او استقدام العمالة المؤقتة..

A A
الآن وبعد أن تم التصحيح ومغادرة العمالة غير النظامية نجد الكثير ممن هم بحاجة ماسة الى قانون يجيز ويسمح باستقطاب او استقدام العمالة المؤقتة..
وهذا النظام يُعمل به فى معظم بلدان العالم الراقي سواء فى الشرق أو الغرب.!
فمثلاً فى أسبانيا وفرنسا يستقدمون العمالة المؤقتة لجني الفواكه المختلفة والعنب والزيتون فى وقت او مدة معينة اى فى مواسمها فتسمح فيها هذه الدول للمزارعين والفلاحين باستقطاب معظم شباب العالم الثالث أي الأيدى العاملة الرخيصة للعمل فى فترة معينة وبشروط قاسية للخروج من بلادهما بعد الانتهاء من الفترة الممنوحة لذلك وبأسلوب يشبه الى حد ما هو حاصل لدينا فى"فيزا" الزيارة المؤقتة التى تمنح لرجال الأعمال والمستشارين والمعماريين والسياح والأطباء الزائرين للمستشفيات الخاصة والحكومية وفى مواسم الحج بالنسبة لسائقى الحافلات المؤقتين..
وكنت أتمنى أن يطبق عندنا هذا القانون للعمالة المؤقتة ليعم وبصفة دائمة ويضاف الى شروط الاستقدام فى بلادنا فى مواسم جَدبْ الرطب و التمورفى المدينة والقصيم والأحساء وجنى بعض الفواكه الموسمية فى العلا والجنوب والزيتون الممتاز بنوعيته الجيدة والفاخرة التى تضارع أفخرأنواع الزيتون والعمل على عصره لإستخراج زيته بلونه الذهبى الجميل وبطعمه الرائع وجودته التى قلّ لها مثيل على مستوى العالم فهو هِبة من الله لنا من الأرض الخصبة المباركة فى الجوف وتبوك فى الشمال..
وكذلك نتمنى أن يسمح للمقاولين والشركات والمؤسسات أيضاً بجلب العمالة المؤقتة عندما ترسو عليهم المناقصات والمشاريع وتسفيرهذه العمالة حال الانتهاء من مهمتها بشروط وضوابط قاسية ومنها وضع كفالة مالية مرتفعة لأى مقاول اوشركة أو مؤسسة ترغب فى استقطاب هذه العمالة المؤقتة وتعاد اليهم هذه الكفالة حال مغادرة عمالتهم البلاد او اى شروط أخرى يراها المسئولون فى بلادنا مناسبة وذلك قد يجنب الأفراد والمؤسسات والشركات والمقاولين خسارة استمرارية الصرف على هذه العماله والإلتزام بمعيشتهم الغذائية إضافة الى مصاريف التأمين الصحى والسكن طويل الأمد وخلاف ذلك عند الانتهاء من أعمالهم ومشاريعهم وفى الفترة الطويلة التى ينتظرون فيها حتى يتحصلوا على مناقصة لمشاريع وأعمال أخرى..
ومتى ما سمح بذلك سوف يختفى بمشيئة الله تعثربعض المشاريع التى تعانى منها المؤسسات الحكومية والتى أغلبها بسبب الأمور المالية..
وإضافة لما سبق ذكره تكون الفترة الزمنية للعمالة المؤقتة كالآتى:-
1-عمالة مؤقتة لمدة 3 أشهر أو شهرين لفك الإختناق الوظيفى او زحمة العمل وتكدسه فى القطاعات الخاصة والحكومية
2-عمالة لمكاتب السفرالسياحية فهؤلاء لهم مواسم ومنها الإجازات وبعد ذلك يصبح لديهم ركود ويبدأ تآكل العمالة مما كسبته هذه المكاتب من أرباح فى المواسم .!
3-الفنادق الكبيرة والوحدات السكنية وما يتطلب من عمالة تنظيف وحراس ومباشرة وخدمة الحجيج والزوار والمعتمرين موسمياً وبالله التوفيق..!
contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store