Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

خمس عشرة نصيحة صالحة لكل الأزمان

هذه مجموعة من النصائح العملية، جمعها الكاتب ماكس نايسن ونشرها في موقعه على الإنترنت في الشهر الماضي، وهي في مجملها نصائح خفيفة ومفيدة وقد لا تخفى على أذهان الكثير، ولكنني رأيت أن في تعميمها شيئاً م

A A

هذه مجموعة من النصائح العملية، جمعها الكاتب ماكس نايسن ونشرها في موقعه على الإنترنت في الشهر الماضي، وهي في مجملها نصائح خفيفة ومفيدة وقد لا تخفى على أذهان الكثير، ولكنني رأيت أن في تعميمها شيئاً من الفائدة والمتعة.
النصيحة الأولى تطالبك بأن تحذف كلمة "ولكن" من قاموسك.. فكلمة ولكن عادة ما تنسف ما قبلها وهي توحي بعدم الثقة وبالتردد، وهي شبيهة بعبارة "إن الرأي الأتم لكم" المتداولة في أدبيات البيروقراطية والتي تعني باختصار أن ما قدم إليكم من رأي ليس له قيمة وعليكم صرف النظر عنه والاعتماد على ما لديكم من رأي أتم.
النصيحة الثانية هي أنك إذا أردت شيئاً فعليك أن تطلبه، لن يخمن أحد ماذا يدور في خاطرك، ولن يبادر أحد إلى أن يهبك ما تريد دون أن تطالب به وتسعى إليه.
الثالثة هي أن تتجنب الشكوى، فالشكوى لغير الله مذلة، والشكوى أسلوب سلبي منفر.. تجنب الشكوى وحوّلها إلى اقتراح مفيد قابل للتنفيذ.
الرابعة هي أن الوقت لا يستعاد وعقارب الساعة لا تعود إلى الخلف.. والوقت ملكك استفد منه أو بدده، ولكن عليك أن تدرك أنك لن تسترجعه، والخامسة هي أن الوقت أثمن من المال لأن المال يأتي ويذهب ولكن الوقت لا يعود.
السادسة هي أن الأخلاق أهم من الموهبة، فكم من موهوب لم تمكنه موهبته من تحقيق أهدافه بسبب سوء خلقه،
والسابعة هي أن النوعية أهم من الكمية وأن الله يحب إذا أتى أحدكم عملاً أن يتقنه، وانجاز المهمة على الوجه المطلوب من أول مرة أسهل بكثير من إعادة تنفيذها لتصحيح ما فيها من عيوب وأخطاء.
الثامنة هي أن تكون موثوقاً وصادقاً في ما أنت مقبل عليه، والتاسعة هي أن تدرك أن أسهل وسيلة لتحقيق أمر ما هي أن تكون فعلاً مؤهلاً لذلك مستحقاً له.
العاشرة هي دعوة إلى التمهل والتأمل ففي العجلة الندامة، والحادية عشرة هي أن تدرك أن كل الناس منتهون إلى المآل نفسه وأن أحداً لن يأخذ معه إلى آخرته سوى عمله الصالح ولن يترك خلفه ما هو أثمن من السيرة العطرة.
الثانية عشرة هي ألا تبالي بما يظنه الآخرون، والثالثة عشرة هي أن عليك أن تسعى وليس عليك ضمان تحقيق النتائج.
النصيحتان الأخيرتان هما أن تتعلم حسن الإصغاء فالله سبحانه وتعالى لم يهبنا أذنين وفماً واحداً عبثاً، وعليك أن تجازف أحياناً فإن الدنيا لا تؤخذ إلا غلابا.
نصائح جديرة بالتأمل خاصة من أبنائنا الشباب حتى وان اختلفت الآراء حول بعضها.
للتواصل : afcar2005@yahoo.com

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store