Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

أشياء نفتقدها!

للأسف بعضنا يفتقد لأهم عنصرين في هذه الحياة وهما الأخلاق والسعادة.. والاثنان هما المكملان لبعضهما البعض حتى يكون هناك إنسان سوي وعظيم الشأن بين الناس..

A A

للأسف بعضنا يفتقد لأهم عنصرين في هذه الحياة وهما الأخلاق والسعادة.. والاثنان هما المكملان لبعضهما البعض حتى يكون هناك إنسان سوي وعظيم الشأن بين الناس.. إن الأخلاق الحسنة والبريئة هي التي تجلب السعادة للإنسان وبالتالي يمتزجان معا، وتكون النتيجة روعة في التعامل الراقي النبيل مع الآخرين.

وإذا أردنا أن نعرف أين السعادة الحقيقية؛ وكيف الحصول عليها نُفتِّش عنها في بطن صاحبها! فلنبحث عنها في طيبة القلب وفي نقاوة السريرة.. وفي النفس الطاهرة البعيدة عن الكراهية والتسلط والجبروت والحسد والغيرة والخداع والرياء والأنانية.

يقول الحكماء: إن الإنسان فلسفة سليمة أساسها الأخلاق.. ولا سعادة يتذوقها المرء بغير المبادئ الأخلاقية والحياة التي تدعمها الاستقامة وخدمة الإنسانية.. ومن ألد أعداء هذه الفلسفة الأنانية والكبرياء.. فالسعادة بأسلوبها المفهوم هي أن تسعد الغير، وتعزي الحزين وتواسي المريض وتعطف على البائس الفقير.. فالسعادة لا تشترى بالمال، بل قد يكون المال سبباً في شقاء البعض.. ومن أشد عيوب الحضارة الحديثة وأكثرها خطرًا على الإنسان هو حب المال والتفكير فيه.. وهذا ما يجعل الإنسان أنانيًا عبدًا للمال.. وعبثًا أن يبحث المرء عن الطمأنينة والراحة النفسية ما لم يبدأ بنفسه قبل كل شيء، وليسأل ضميره أو قلبه لاكتشاف الصفات المريحة لنفسه.. ويضيف الحكماء: على المرء أن يفتح قلبه وصدره وجميع جوارحه للناس وخاصة الضعفاء والبسطاء والفقراء منهم، وكما يفتحه للوجهاء والعظماء على حد سواء.. وبالتأكيد لا يوجد من يُوفِّر هذه الصفة إلا المرء بنفسه، فهو الذي يتصف بها وهو مصدرها.. فأينما وجدت الأخلاق وجدت السعادة وراحة النفس والأهم القناعة بما كسبت للمرء يداه وأصبح راضيًا بذلك.. لقد أصبح هذا العصر عصر البؤس النفسي بعد أن اختفت حسنات الحياة الفطرية أيام زمان؛ التي تتسم بغياب الأنانية ووجود التباهي والتهافت على حب الناس والأقارب، والكرم والسخاء والتضحية والتواصل المستمر والبذل والعطف والحنان.. إننا في عصر يشكو الناس من البؤس والأمراض النفسية رغم أن البعض يرتع في بحبوحة كبيرة من العز والترف والجاه دون الشعور بحلاوة هذه الحياة.. وهناك أسباب كثيرة لما تقدم منها: أن الإنسان هو الذي جنى على نفسه لأنه يواصل ليله بنهاره بما لا ينفع ويضر مع الفضائيات والواتساب والفيس بوك وغيرهم مما تفرزه من انحراف في السلوكيات والأخلاقيات.. خصوصًا ما يصدر من المراهقين ونلمسه في تصرفاتهم بسبب هذا الإدمان.. من ذلك أن الحياة العصرية رغم أنه أصبح لها الكثير من المحاسن والإيجابيات والتطور التقني إلا أن السائد بين بعض البشر هو سوء المعاملة وغياب حسن الخلق، والله سبحانه وتعالى يقول: "إن الله لا يُغير ما بقوم حتى يُغيروا ما بأنفسهم" صدق الله العظيم.

 

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store