Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

القثامي.. أول جرّاحة قلب في الشرق الأوسط والثانية عالميا

القثامي.. أول جرّاحة قلب في الشرق الأوسط والثانية عالميا

حلمت منذ الصغر بأن تصبح طبيبة فكبرت ليكبر الحلم ويكبر معه الاصرار على النجاح وتحقيق الذات بعيدا عن الاضواء والشهرة لتحقق الطبيبة الجراحة شهرة في مجالها تخطت حدود الوطن.

A A

حلمت منذ الصغر بأن تصبح طبيبة فكبرت ليكبر الحلم ويكبر معه الاصرار على النجاح وتحقيق الذات بعيدا عن الاضواء والشهرة لتحقق الطبيبة الجراحة شهرة في مجالها تخطت حدود الوطن.
د.هويدا القثامي هي أول طبيبة متخصصة في جراحة القلب بالشرق الأوسط، والثانية على مستوى العالم، وواحدة من ضمن خمسين من مشاهير العالم في هذا المجال. سطرت بجهدها صفحات حافلة بالانجازات خلال مسيرتها العلمية. فترأست فريقا طبيا الى اليمن، وأجريت عدة عمليات كانت الاصعب لاطفال خدج ممن يعانون من عيوب خلقية معقدة منذ الولادة وبلغت المئات من العمليات التي تكللت جميعا بالنجاح، كما اجرت عمليات جراحية للقلب لاطفال في مصر وعمليات اخرى داخل المملكة وخارجها. كما انها أولَ من بدأ عملياتِ ربط الشريان الرئوي للأطفالِ الذينَ لديهم عيوب خلقية في القلب، حيث يكونُ القلب حجرة واحدة بدلا من أربعٍ، ومصحوبا أحيانا بثقوبٍ، فكانتْ أغلبُ العمليَّاتِ التي تُجرى للأطفالِ دُونَ ربطِ الشريانِ الرئوي تنتهي بالوفاة، ولكن بسببِ هذا الابتكار الجديدِ استطاعت بعد اللهِ أن تقومَ بإصلاحٍ كامل للقلبِ، وتمَّ شفاءُ الأطفالِ المصابين بعيوب خلقية، وأصبحت هذه الفكرة يطبقها جميع الزملاء الجراحين في العالم.
وعن أبرز خططها في المستقبل تتمنى الطبيبة هويدا القثامي العمل على تدشين علم جراحة إصلاح العيوب الخلقية لدى الأجنة وهم في أرحام أمهاتهم.
والجدير بالذكر ان الطبيبة هويدا من مواليد مدينة الطائف، ودرست في القاهرة وفي المملكة، حيث بدأت الطب في جامعة الملك عبدالعزيز بجدة، وبعد التخرج انتقلت للعمل في المستشفى العسكري بالرياض، ثم عملت في بداياتها كطبيب مقيم، ثم إخصائي جراحة القلب للكبار والأطفال بمركز الأمير سلطان لمعالجة أمراض وجراحة القلب بالرياض، ثم انتقلت إلى فرنسا وعملت في نفس المجال بمستشفى بروسييه في باريس في عام 1990م، ثم عادت لمركز الأمير سلطان (رحمه الله) في نفس العام كإخصائي أول جراحة القلب للكبار والأطفال، ثم غادرت لاستكمال دراستها والتخصص في جراحة قلب الأطفال بمستشفى جامعة تورنتو بكندا، وبعد حصولها على الزمالة الكندية عادت لخدمة الوطن، فعملت استشاري جراحة القلب للأطفال بمركز الأمير سلطان في عام 1994م، ثم استشاري أول في عام 2004، وحصلت على لقب استشاري أول جراحة قلب أطفال كأول امرأة بالشرق الأوسط، والآن تعمل كرئيس لقسم جراحة القلب بالمركز. وقد تقلدت الدكتورة هويدا القثامي وسام الملك فيصل من الدرجة الرابعة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store