Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

التعقل في إصدار القرار

يواجه الكثير منا مصاعب جمَّة في اتخاذ قراراتهم الحاسمة , فإذا كنا من أصحاب اتخاذ القرار , ومنَّ الله ـ عز وجل ـ علينا بهذه المكانة , ووهب لنا عقلاً ومعرفة , فعلينا أن نفكر بهما ملياً , وأن يكون هذا

A A

يواجه الكثير منا مصاعب جمَّة في اتخاذ قراراتهم الحاسمة , فإذا كنا من أصحاب اتخاذ القرار , ومنَّ الله ـ عز وجل ـ علينا بهذه المكانة , ووهب لنا عقلاً ومعرفة , فعلينا أن نفكر بهما ملياً , وأن يكون هذا الفكر مصحوباً بمخافة الله ـ عز وجل ـ فإذا كنَّا من هؤلاء فنقول حينئذ ؛ إننا قد أصبحنا من متَّخذي القرار الصائب , فالقرارات مع مواقفها تختلف من موقف إلى آخر , خاصة لو أصبحنا من متَّخذي القرارات الاستراتيجية فيجب أن نتقي الله ـ تبارك وتعالى ـ في أنفسنا أولاً , ونتقي الله ـ عز وجل ـ فيمن نتخذ في شأنهم قرارات , وعلينا ألا نكون متعجِّلين , متسرعين , متشوقين , متعطشين لاتخاذ القرارات لذاتها فقط , فإذا كنَّا من هذا الصنف فسيأتي اليوم الذي نعضُّ على أناملنا ندماً , نتيجة اتخاذنا القرارات السَّريعة المتعجلة ؛ لأن الحياة مبنية على أنها رقيب لك ومُراقِب عليك .. فلا تتعجَّل لئلا تندم .
فأصحاب القرارات يجب أن يتحلوا بالصبر والحنكة والدراسة والمشورة , ولا يغفلوا عن مخافة الله ؛ لئلا يقعوا في فخِّ العظمة , وعلينا أن نتخذ الحِلم صفة لأنفسنا .. وكما قال الشاعر :-
وَ في الحِلْم وَقَارٌ وللعفو جُنَّةٌ وفي الصِّدق مَنْجاةٌ من الشَّر فَاصْدُقِ
وعلينا بأخذ الحيطة والحذر من بعض المستشارين لدينا ؛ لأنهم قد يضعوننا في مواقف حرجة وتحت رحمة أهوائهم الخاصة , حيث إنَّهم قد يقدرون الأمور بطريقة متعجلة أحياناً , فنحن ـ أصحاب القرار ـ يجب أن نميّز وأن نتحرى الحقائق وأن نقف عليها , وعلينا أن نقيم الحجة ونوضّح الشبهة , حتى نصل إلى إدراك الحقيقة وتبيانها , وألا تكون قراراتنا مناقضة للواقع , حتى لا نتهم بالخضوع لضغوط الغير علينا , وألا يقال عنا : ليتهم تبصروا في اتخاذ القرار , فإذا حدث هذا فإن النقص فينا وقد نندم ولكن لا ينفع .. فيجب أن نتبصر ونتثبت .
فإذا مُحِص القرار وتمَّت الدراسة من جميع جوانبها , وراعينا فيها المصلحة العامة التي هي المرحلة السامية لتحقيق أسمى غايات الرُّقي ؛ فحينئذ سوف نتخذ القرار المناسب , ولا نغفل عن بُعد النظر في اتخاذ القرارات , وعلينا أن نبحث عن المصلحة العامة , وحينئذ سوف نوفَّق بإذن الله ـ تبارك وتعالى ـ إلى القرارات الصائبة .. فكل منا راعٍ وكل منا مسئول عن رعيته .
فيا أيها الرؤساء : اتقوا الله ـ تبارك وتعالى ـ فيمن أولاكم الله ـ عز وجل ـ رئاستهم , ونوصي المرؤوسين على أن يتقوا الله ـ عز وجل ـ فيما يُوكل إليهم من أعمال , وعليهم بالإخلاص وإتقان ما يصنعونه , وأن يجعلوا مخافة الله نصب أعينهم , فإذا فعلوا فسوف يكسبون محبة الله ـ عز وجل ـ لهم , وعليهم أن يعطوا المعلومات بإخلاص ودون تحاسُد ولا مكر , وأن ينزِّهوا ضمائرهم عن الغِل . وعلينا أن نتجنب اصدار القرارات المنفردة والمتعجلة ، فالمشورة فيها خيرٌ كثير ، وعلينا أن نتجنب عظمة الإدارة .. وكما قال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ : ( ما خَابَ من استخار ولا ندم من استشار ).
وحكمة الشاعر تقول :
لا تكُنْ عَجِلاً في الأَمرِ تطلُبُهُ فَلَيس يُحْمَد قبْلَ النُّضْجُ بُحرانُ
إننا لو أصدرنا قراراتنا بعقل وحنكة فسوف نسمو عن الظلم والرذائل , وسوف يشد كلٌ منَّا أزر صاحبه من أجل الرُّقي بمؤسساتنا ومجتمعاتنا , وسوف نصبح مجتمعاً خالياً من الشوائب والظلمات , فيا أيَُها المرؤوس اتَّق الله فيما يُوكل إليك , وكن صادقاً مع من يكلّفك عملاً ما , التكليف في حد ذاته نوع من أنواع الأمانات ؛ والمكلَّف مأمون , واحذر أيها المكلَّف الغش مع مَن تتعامل معهم ؛ فإنَّ الغش ظلمات , واعلم أنَّه لن ينفعك إلا عملك الذي أتقنته , وما أنجزته سوف تُذكَر به , فهذا تاريخ لك فاطلب التاريخ الخالي من الشوائب يبارك الله ـ عز وجل ـ لك في سمعتك .
اللهم جنبنا ظنَّ السوء ووسوسة الخنَّاس من الجنّة والناس .. اللهم اجعل عواقبنا خيراً .
ولنعلم أنَّ :
التعجل في القرار يصحبه الندم ..
والتَّريُّث في القرار يجب أن تصحبه الحكمة ..
وما صَبَر رجل إلا ظفر ..
وما تعجَّل رجل إلا ندم ..

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store