Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

السعوديون بين داعش وزيلامسي!

لا أعتقد أن هناك شعباً على وجه الأرض ظلم كما ظلم الشعب السعودي من حيث إسباغ الآخرين عليه لكافة أشكال الصور النمطية السلبية المتناقضة.

A A
لا أعتقد أن هناك شعباً على وجه الأرض ظلم كما ظلم الشعب السعودي من حيث إسباغ الآخرين عليه لكافة أشكال الصور النمطية السلبية المتناقضة. هذا الصيف تحديداً تجلت فيه تلك الصفات المتناقضة عن السعوديين بشكل لم يسبق له مثيل، حتى أصبح المتابع لما ينشر عنهم في وسائل الإعلام القديم والجديد لا يكاد يفهم حقيقة هذا الشعب، هل هو متدين لدرجة التطرف، أم أنه منفتح لدرجة الانغماس المفرط في مباهج الحياة ومتعها؟ قد يرى البعض أن من الأسباب الرئيسية لتلك الصورة هو تواجد السعوديين بـ [تطرف] خلال هذه الأشهر الساخنة وذلك في جهتين مختلفتين لا يجمع بينهما شيء سوى أن كليهما يعتبر مادة دسمة مثيرة تنشرها وسائل الإعلام الغربية ويتناقلها مستخدمو شبكات التواصل الإجتماعي باشمئزاز من ناحية أو بسخرية وتهكم من ناحية أخرى.
التطرف الأول الذي تواجد به السعوديون وكان مثار اهتمام وسائل الإعلام هو تواجدهم ضمن منظمة داعش الإرهابية. هذه المنظمة التي أصبحت فجأة حديث العالم أجمع بسبب ظهورها السريع على مسرح الأحداث إضافة إلى دمويتها والمجازر الشنيعة التي لم تكتفِ بارتكابها بل قامت بتصوير كثير منها ونشرها على اليوتيوب ليراها العالم أجمع. هذه الجماعة قد لا تكون الأكثر دموية عبر التاريخ، لكن التطور والانتشار الهائل لتكنولوجيا الاتصال الحديثة اليوم جعلها في المرتبة الأولى من حيث التداول العالمي لما ترتكبه من مجازر. أي حديث عن “داعش” لابد أن يصاحبه حديث عن السعوديين المنضمين لها وصورهم وعددهم ودورهم. يحدث ذلك رغم تأكيدات المتخصصين بأن أعداد السعوديين في داعش أقل من كثير من جنسيات أخرى خاصة أولئك القادمين من المغرب العربي، كما أنهم أقل تأثيراً حيث أنهم ليسوا من قادة التنظيم ولا مخططيه.
“التطرف” الثاني للسعوديين الذي تناقلته هذه الأيام وسائل الاعلام قديمها وجديدها هو لغزو العوائل السعودية -الخليجية عموماً- لبعض المنتجعات والمدن الأوروبية، ومنها على سبيل المثال زيلامسي التي تبعد ٨٠ كم عن سالزبيرج النمساوية. هذه المنطقة تشهد هذه الأيام إقبالاً كثيفاً من السياح الخليجيين يجعلك تشعر بأنك في إحدى المدن الخليجية وليس الأوروبية. المخجل جداً في الأمر هو في اضطرار مسؤولي السياحة في المنطقة إلى اصدار دليل خاص باللغة العربية قالت وسائل إعلام أوروبية أنه يهدف لتعليم السياح العرب الآداب العامة مثل عدم الأكل على الأرض أو الطهي في غرفة الفندق وتجنب رمي النفايات على الأرض وأصول قيادة السيارة وذلك بعد أن تكررت شكاوى السكان من تلك التصرفات. المدن الأوروبية الكبيرة لم تسلم أيضاً من سوء تصرفات بعض الخليجيين أذكر منها الشكوى السنوية لسكان بعض أحياء لندن الراقية من استعراض الخليجيين بسياراتهم الفارهة وممارستهم للتفحيط بها بشكل مزعج واستفزازي. الغريب أننا من أكثر الناس صرامة في مطالبتنا للأجانب القادمين لبلدنا بالتمسك بالعادات والأنظمة المرعية حتى في أبسط الأمور كقصات شعورهم، أفلا يستدعي ذلك منا في المقابل احترام عادات وأنظمة الدول التي نزورها؟
حقيقة لا يجادل فيها إلا ظالم لنفسه هي أنه لا الإرهابيون السعوديون في داعش وغيرها، ولا تلك الفئة البسيطة من بعض السياح السعوديين في زيلامسي تمثل السعوديين بشكل حقيقي ومنصف. ولكن الحقيقة الأخرى المرة هي أن صورة السعودي المعتدل المتحضر ليست هي ما يرسخ في أذهان الآخرين.. فالسعودي في أذهانهم إما متشدد دينياً على غرار الداعشيين، أو مقتدر مادياً يظن أن بإمكانه شراء كل شيء بأمواله، لايحترم النظام ولا يعرف الآداب العامة.
لقد منَّ الله علينا بنعمتين، الأولى دينية تنبع من كون بلدنا هو مهبط الوحي ومنبع الرسالة، والثانية مادية بما أفاءه الله على المملكة من خيرات طبيعية كثيرة، ولا شك أن قلة قليلة منا أساءت لهاتين النعمتين. ونحن في النهاية كأي شعب من شعوب الأرض فينا الخير وفينا الشر، غير أن مشكلة هذه القلة هي أنها صبغت الأكثرية بلون أفعالها السيئة.
هل هناك من يتعمد ملاحقة أخطائنا وتهويلها؟ هذا ممكن جداً.. لكن المؤكد الذي لا يقبل الجدال هو أنه لولا ممارسة بعضنا لتصرفات مشينة وغير مقبولة على غرار الإرهاب في “داعش” من ناحية، والهمجية في “زيلامسي” من ناحية أخرى لما تمكن أحد من الإساءة إلينا وتشويه صورتنا.
السؤال الأن، اذا كان الإرهاب تتم مكافحته بالتعليم والمناصحة والقوة العسكرية، فكيف يمكن يا ترى مكافحة “الهمجية” والافتقار للذوق والآداب العامة؟
contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store