Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

في حتمية المراجعات: الحديث النبوي مثالاً

هذا واحدٌ من تلك المقالات التي يجب أن يتابعها القارىء إلى النهاية، وإلا فسيكون الأجدى ألا يقرأها على الإطلاق.

A A
هذا واحدٌ من تلك المقالات التي يجب أن يتابعها القارىء إلى النهاية، وإلا فسيكون الأجدى ألا يقرأها على الإطلاق.
"إن الله احتجزَ التوبة عن صاحبِ كل بدعة"، "يجيء يوم القيامة ناسٌ من المسلمين بذنوب أمثال الجبال، يغفرها الله لهم، ويضعها على اليهود"، "ماصلَّت امرأةٌ من صلاة أحبﱠ إلى الله من أشد بيتٍ في مكانها ظُلمة"، "تكون إبلٌ للشياطين، وبيوتٌ للشياطين"، "اتقوا الله فإن أَخوَنَكم عندنا مَن طلبَ العمل".
الأحاديث السابقة هي من الأحاديث التي قرر الراحل الشيخ ناصر الدين الألباني أنها (صحيحة). والذي يقرأ الأحاديث المذكورة يجد فيها (تعاليم) تتعلق بطريقة حياة الإنسان وطريقة تعامله مع الله ومع نفسه ومع أخيه الإنسان، ومن المؤكد أن هذه التعاليم أثرت في ملايين المسلمين على مدى سنوات طويلة. فالحديثُ الأول مثلاً يمكن أن يكون سبباً ليأس (صاحب البدعة) بشكلٍ نهائي في رحمة الله، وفي إعراضه عن التوبة وغرقه في (معاصيه) التي قد يكون فيها كثيرٌ من الإفساد في الأرض. أما الثاني، فيوحي بأنه يمكن للمسلمين أن يرتكبوا ذنوباً لا حدﱠ لها على هذه الأرض، ويكون في هذا مافيه من فسادٍ وإفسادٍ عليها، ثم إن الله لا يغفر لهم كل ذلك فقط لأنهم مسلمون بالاسم، بل ويُحوﱢل رصيد الذنوب فيُلقيه سبحانه وتعالى على اليهود، فقط لأنهم يهود. وهكذا، توحي الأحاديث الأخرى بتعاليم تؤثر جذرياً في كيفية تفكير المسلمين بالقضايا المتعلقة بمضمونها، وبالتالي في طريقة حياتهم في كثيرٍ من المجالات، بشكلٍ مباشر أو غير مباشر.
هناك أيضاً مجموعةٌ أخرى من الأحاديث التي ذكر الشيخ الألباني أنها (ضعيفة)، من المفيد الاطلاع عليها في هذا المقام، وهي كالتالي:
"أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بحدﱢ الشفار، وأن تُوارَى عن البهائم، وقال: إذا ذبحَ أحدكم فليُجهز"، "لاتُشدﱢدوا على أنفسكم فيُشددَ عليكم، فإن قوماً شددوا على أنفسهم فشدد الله عليهم، فتلك بقاياهم في الصوامع والديار"، "أفضلُ الصدقة إصلاحُ ذات البين"، "لاتكرهوا البنات، فإنهن المؤنسات الغاليات"، "اتقوا الله، واعدلوا بين أولادكم، كما تحبون أن يبرﱡوكم"، "لقد تاب توبةً لو تابها صاحبُ مُكس (أي أرض)، لقُبلت منه (يعني ماعزاً)"، "إذا أديت زكاة مالك فقد أذهبتَ عنك شره".
الأحاديث السابقة أيضاً تحوي تعاليم تتعلق بحياة الإنسان فيما يتعلق مثلاً برحمة البهائم عند ذبحها، وبالأثر السلبي للتشدد في الحياة، وتقدير عملية التوفيق بين الناس لدرجة تشبيهها بأفضل الصدقة، والقيمة الإيجابية للبنات لدى الأهل، وضرورة أن يعدل هؤلاء الأهل بين الأبناء بشكلٍ عام، وبسعةِ رحمة الله فيما يتعلق بالتوبة، وقيمة الزكاة ومعناها الحقيقي.
والمؤكد أن (تضعيف) هذه الأحاديث جعل كثيراً من المسلمين يزهدون في المعاني والتعاليم الموجودة فيها، بشكلٍ أثرَ كثيراً ليس فقط في حياتهم الشخصية، بل وفي حياة أسرهم وأبنائهم، والعالم من حولهم بشكلٍ عام.
ماذا نقصد من العرض السابق؟
نقصد أن (دزينة) أحاديث، هي مجمل الأحاديث الواردة أعلاه، يمكن أن تُشكِّل منظومة حياة وتفكير لدى عشرات الملايين من المسلمين الذين اطلعوا عليها بشكلٍ أو بآخر. ومن الطبيعي لتلك المنظومة أن تكون قد خلقت واقعاً عملياً، في العديد من مُجتمعات المسلمين، له الكثير من الخصائص الاجتماعية والفكرية والاقتصادية والتربوية.
هذا استنتاجٌ طبيعيٌ فيما نعتقد، ولانظن أحداً من القراء الأكارم يجادلون فيه.
ثمة أمرٌ واحد نريد ذكره قبل الاستطراد في المقال: إن الشيخ الألباني رَاجعَ على مدى سنوات رَأيهُ في الأحاديث السابقة، ثم إنه قام بـ (تضعيف) كل الأحاديث التي كان يعتبرها (صحيحة)، والواردة في المجموعة الأولى أعلاه. كما إنه قام بـ (تصحيح) كل الأحاديث التي كان يعتبرها (ضعيفة)، والواردة في المجموعة الثانية.
حسناً. من المؤكد أن طريقة الحياة والتفكير، لدى ملايين المسلمين، ستختلف كثيراً بين الحالتين. بمعنى أن قبولهم بصحة وضعف الأحاديث، قبل المراجعات، سيؤدي لطريقة تفكيرٍ وحياة معينة، هي أبعدُ عن روح القرآن وتعاليمه. في حين أن قبولهم بصحة وضعف الأحاديث نفسها، بعد المراجعات، سيؤدي لطريقة تفكيرٍ وحياةٍ مُختلفة إلى حدٍ كبير، هي أقربُ إلى روح القرآن وتعاليمه.
ماذا إن كان التغيير المذكور في الحكم بـ (الصحة) و(الضعف) ينطبق على عدد أكبر بكثير من الأحاديث؟ هذا هو الواقع فعلاً.
في كتابه (تراجع العلامة الألباني فيما نص عليه تصحيحاً وتضعيفاً)، من نشر مكتبة المعارف في الرياض، أجرى المؤلف ( أبو الحسن محمد حسن عبد الحميد الشيخ) دراسة للموضوع أحصى فيها مايُسمى في أوساط علم الحديث (تراجعات الألباني). وعلى مدى جزءين، بحث الرجل بشكلٍ شامل في الموضوع، وعرض عشرات الأحاديث التي تحدث الشيخ الألباني أنه غَيَّرَ حكمه فيها. لكن المؤلف بحث بشكلٍ إضافي، فزادَ في الجزء الثاني أحاديث وجدَ أن الشيخ غيَّر أيضاً حكمه فيها في كتبه، لكن الفرصة لم تسنح له للنص على ذلك لسببٍ أو لآخر.
وفي الجملة، وجد المؤلف أن مجموع ماتراجع عنه الشيخ من التصحيح إلى التضعيف يبلغ 44 حديثاً، في حين بلغ مجموع ما تراجع عنه من التضعيف إلى التصحيح 247 حديثاً. يجب التنبيه هنا إلى أن جُهد المؤلف علميٌ بحت، وهو لم يأتِ في مجال النقد أو الاعتراض بأي شكلٍ من الأشكال، وإنما في إطار (خدمة السنة والحديث). علماً أن هناك أكثر من كتاب في هذا الموضوع.
قد تُرعب الحقيقة الواردة أعلاه، بمعانيها ودلالاتها، بعض المسلمين، فيسارعوا إلى اعتبارها نوعاً من التشكيك في الحديث والإساءة إلى الإسلام بشكلٍ عام. والحقيقة أن التعامل مع الإسلام (الكبير) بمثل ردود الأفعال العاطفية المذكورة هو مايُسيء بشكلٍ جوهريٍ إلى الإسلام، وهو مايجعلهم يعملون على (تصغيره) ليُصبح على مقاس فكرهم المحدود.
كل ما في الأمر أن ما نذكره في هذا المقال يُبينُ إشكاليةً واضحة، نشكُ في إمكانية الجدال فيها. وهي لاتؤثر فقط في فهم المسلمين للإسلام، وإنما في مجمل منظوماتهم الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية. وهو بالتالي يُظهر حجم الجهد العلمي المطلوب من أهل الاختصاص، وقبل ذلك درجة القوة النفسية لديهم، للاعتراف بوجود الإشكالية، ثم ابتكار طرق التعامل معها بالشكل الصحيح.
contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store